ثقافة عامة

عملية الاخصاب عند الانسان بالتفصيل

عملية الاخصاب عند الانسان بالتفصيل، مراحل الاخصاب قبل الحمل، حيث تسبح الحيوانات المنوية في المهبل باتجاه الرحم، ومن الرحم إلى أنبوب فالوب حتى تلتقي بالبويضة في طرف الأنبوب الخارجي. تتجمع الحيوانات المنوية حول البويضة ليتمكن واحداً منها فقط من أن يخترق البويضة ويتحد مع نواتها ليبدأ تولد الجنين. تستغرق عملية الإخصاب دقائق معدودة فقط، لذلك يبحث الكثيرون عن تعريف الإخصاب عند الانسان، وعن مراحل الاخصاب، وايضاً عملية الإخصاب في الإنسان، ولذلك يعمل فريق موقع النبراس على تقديم المعلومات الصحيحة عن عملية الاخصاب عند الانسان.

الاخصاب Fertilization

هو قدرة الحيوان المنوي على اختراق أغشية البويضة البويضة لتمرير نواته الحاملة للعدد النصفي للكروموزومات الأبوية الى داخل البويضة، واندماجها مع نواة البويضة، و التي تحتوي أيضا على العدد النصفي للكروموزومات الخاصة بالأم، و ينتج عن ذلك البويضة المخصبة، Zygote ( بويضة مخصبة ) ذات عدد زوجي للكروموزومات.
يعرف ايضاً بأنه الفتيل الأول لسلسلة التفاعلات لاحداث التلقيح و تكوين الجنين.

شاهد ايضاً: ماذا تسمى عملية اندماج الحيوان المنوي بالبويضة.

عملية الاخصاب عند الانسان بالتفصيل

عملية الاخصاب عند الانسان بالتفصيل

يحدث الإخصاب عندما ينجح أحد الحيوانات المنوية في الوصول إلى البويضة واختراق غشائها، بالنظر إلى أن غشاء البويضة هو غشاء قاسٍ جدًا، ولا يستطيع حيوان منوي اختراقه بشكل منفرد، يتجمع عدد كبير من الحيوانات المنوية معًا، ويبدئون في إفراز أنزيم معين يقوم بعمل ثقب صغير في غشاء البويضة الخارجي، وفي النهاية يسمح لحيوان منوي واحد بالدخول إلى البويضة وإخصابها، دخول أكثر من حيوان منوي واحد إلى البويضة يعني فشل عملية الإخصاب، لذلك تقوم البويضة بعد أن يدخل الحيوان المنوي الذي ينجح في الوصول إلى البويضة بعملية لحام للغشاء الذي تم اختراقه، وتمنع أي حيوانات منوية إضافية من الدخول.

ما هو الحيوان المنوي الفائز الذي يدخل البويضة

الحيوان المنوي الذي ينجح في الوصول إلى البويضة يكون حيوانًا منويًا قويًا جدًا، لذلك يكون هوا الفائز بالبويضة، وهو الذي يقوم بإخصابها، عملية اختيار الحيوان المنوي الفائز بإخصاب البويضة تشابه عملية الانتخاب الطبيعي التي تحدث في الطبيعة على نطاق واسع، حيث يعيش الأفراد الأقوى الذين لديهم أفضل الخصائص من أجل البقاء، أما الأفراد الضعفاء، فيتم التخلص منهم، لو لم تكن عملية اختيار الحيوان المنوي تتم بهذه الطريقة (لو كانت تتم بطريقة عشوائية)، لكان من الوارد جدًا أن يتم الحصول على نسبة كبيرة من الأجنة المشوهة أو الضعيفة، لكن هذه الطريقة تضمن وصول أفضل الحيوانات المنوية وأكثرها صحة من أجل إخصاب البويضة.

شاهد ايضاً: اسباب ضعف الحيوانات المنوية وعلاجها.

ما هي المرحلة التالية لإخصاب البويضة

بعد أن تم إخصاب البويضة، يتم تكوين الخلية الأولى التي ينشأ منها الجنين، أي خلايا في الجسم تكاثر عن طريق الانقسام. فخلية واحدة تنتج خليتين، وكل خلية من الخليتين ينتج خليتين، وهكذا، يتم الانقسام بطريقة متوالية. حتى يتم الوصول إلى الجنين الكامل، بعد أن تنقسم البويضة وتتكون الخلية، تتحرك البويضة إلى بطانة الرحم عبر قناة فالوب بمساعدة الشعيرات الدقيقة التي تساعدها على الحركة.

ماذا بعد وصول البويضة إلى بطانة الرحم

ماذا بعد وصول البويضة إلى بطانة الرحم

بعد وصول البويضة إلى بطانة الرحم تبدأ عملية نمو الجنين، تحتاج عملية نمو الجنين إلى 40 أسبوعًا من أجل الولادة. وفي أثناء هذه المدة يقوم بالنمو بشكل تدريجي، وتتكون أعضاءه البالغة الصغر شيئًا فشيئًا. حتى يصبح إنسانًا مكتملاً في نهاية فترة الحمل، يحتاج الجنين إلى التغذية بطبيعة الحال، في المراحل الأولى من الحمل. يتغذى الجنين على المواد الغذائية الموجودة في دم الأم الواصل إليه عن طريق الحبل السري. لذلك يجب على المرأة أن تهتم بالتغذية الجيدة، وتحاول تناول الأطعمة بكميات أكبر من التي كانت معتادة عليها قبل الحمل. لأنه من الواضح أنه قد أصبح لديها ضيف جديد يحتاج إلى كميات إضافية من الغذاء.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على عملية الاخصاب عند الانسان بالتفصيل. وماهو الاخصاب، وايضاً ما هي المرحلة التالية لإخصاب البويضة، ماذا بعد وصول البويضة إلى بطانة الرحم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى