التعليم

فسر لماذا لا تصنف الكثير من احماض وقواعد لويس

فسر لماذا لا تصنف الكثير من احماض وقواعد لويس، ورد هذا السؤال في كتاب الكيمياء 4 من المرحلة الثانوية. عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة. حيث سنضع لكم اجابة صحيحة واكيدة عن سؤال فسر لماذا لا تصنف الكثير من أحماض وقواعد لويس. تأتي مثل هذه الاسئلة في الاختبارات النهائية حيث سنضع لكم الاجابة الصحيحة لتتمكنوا من الحصول على الدرجات التي بدورها تساعدكم في النجاح. يبحث الطلاب عن اجابة سؤال فسر لماذا لا تصنف الكثير من احماض وقواعد لويس؟، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

فسر لماذا لا تصنف الكثير من احماض وقواعد لويس

من خلال هذه الفقرة سنتعرف على اجابة السؤال الوارد في المقالة وهو/ فسر لماذا لا تصنف الكثير من أحماض وقواعد لويس؟.

والاجابة الصحيحة هي:

  • هيدروكسيد قابل للتاين لكي يمكن اعتباره حمضا او قاعدة ارهيديوس كما ان حمض لويس لا يمتلك ايون هيدروجين لكي يمنحه لغيره لذا فهو ليس حمض بروستد لوري ولكن جميع قواعد لويس هي قواعد بروستد لوري لأنها قادر على استقبال ايون هيدروجين.

سؤال قد يهمك: فسر كيف تكون الايونات الروابط وصف بناء المركب الناتج.

أحماض وقواعد لويس

احماض وقواعد لويس

أحماض وقواعد لويس يعرف حسب الاتحاد الدولي للكيمياء البحتة والتطبيقية بأنه “الكيان الجزيئي التي تكون مستقبلة لزوج إلكتروني وبالتالي قادرة على التفاعل مع قاعدة لويس لتكوين ناتج إضافة لويس، عن طريق مشاركة المزدوج الإلكتروني المقدم من قاعدة لويس”. على سبيل المثال التفاعل بين ثلاثي مثيل البورون مع الأمونيا يعطي ناتج إضافة Me3BNH3. يعرف حمض لويس بأنه الفصيل القادر على اكتساب مزدوج الكتروني الحر. وقاعدة لويس هو الفصيل الذي يمنح المزدوج الإلكتروني الحر، وبالتالي يكون H+ حمض لويس، لكونه قادراً على استقبال المزودج الحر، بينما يكون OH و NH3 قاعدة لويس، حيث باستطاعتهما منح المزدوج الحر.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم اجابة سؤال فسر لماذا لا تصنف الكثير من احماض وقواعد لويس؟، حيث ان هيدروكسيد قابل للتاين لكي يمكن اعتباره حمضا او قاعدة ارهيديوس كما ان حمض لويس لا يمتلك ايون هيدروجين لكي يمنحه لغيره لذا فهو ليس حمض بروستد لوري ولكن جميع قواعد لويس هي قواعد بروستد لوري لأنها قادر على استقبال ايون هيدروجين. نستمر في تقديم الاجابات الصحيحة والنموذجية للاسئلة في جميع المراحل الدراسية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى