التعليم

فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق

فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق، سؤال من الوحدة الرابعة كتاب العلوم سادس ابتدائي الفصل الثاني، عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية واليوم سنقدم لكم اجابة سؤال فيم تختلف الشمس عن النّجم الاحمر العملاق، لذلك تفضل تابع معنا الاجابة الصحيحة للسؤال، والذي ورد في كتاب العلوم الصف السادس الابتدائي | الفصل الدراسي الثاني ، ونحن فريق موقع النبراس سنضع لكم الاجابات الصحيحة والموثوقة، بحيث لا نضعها الا بعد الدراسة للتأكد والوصول الى الاجابة الصحيحة والاكيدة. يبحث طلاب الصف السادس الابتدائي عن اجابة لهذا السؤال/ فيم تختلف الشمس عن النّجم الاحمر العملاق؟، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق

النجم العملاق الأحمر هو نجم يبلغ قطره من 15 إلى 45 مرة قطر الشمس، ويعادل لمعانه أو نوره حوالي مائة مرة أو أكثر لمعان الشمس، وهو نوع من أنواع النجوم في الفضاء المحيط بمجرتنا مجرة درب التبانة، أو الطريق اللبني، وتعتبر نجوم العمالقة الحمر نجوما غير أعتيادية، لأن أعضاء هذه المجموعة من النجوم تطلق من الطاقة الضوئية أضعاف مضاعفة. سؤالنا هو فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق؟.

الاجابة الصحيحية كالتالي:

  • الاختلاف (درجة حرارة الشمس اكثر سخونة).
  • التشابة (درجة الحرارة ساخنة).
  • الاختلاف (درجة حرارة النجم الاحمر العملاق اقل سخونة).

شاهد ايضاً: اذا شاهدت نجما صغيرا ابيض بالتلسكوب اوضح هل هذا النجم اسخن ام ابرد من الشمس.

تكون العملاق الاحمر

فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق

يتكون العملاق الأحمر نتيجة لتحول أنوية ذرات الهيدروجين المكونة للنجم -مع مرور الزمن- إلى ذرات هيليوم عن طريق الاندماج النووي مثلما يحدث في باقي النجوم. ولكن يتحول النجم بالتدريج إلى عملاق أحمر قرب انتهاء الهيدروجين، وعند بدء تحول العناصر الخفيفة مثل الكربون والأكسجين والنيتروجين إلى الحديد. ولا يحدث هذا إلا عندما ترتفع درجة حرارة قلب النجم إلى نحو 2000 مليون درجة. فيتمدد النجم وعلى الأخص تتمدد طبقاته الغلافية الغازية نتيجة لأرتفاع درجة الحرارة في النجم، مكونة هالة حمراء اللون هائلة الحجم متوهجة وتشع ضياءا شديدا.

شاهد ايضاً: ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس.

وبهذا نكون قد اجبنا على سؤال فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق، حيث وضعنا لكم الاختلاف والتشابه ايضاً. نستمر في تقديم الاجابات الصحيحة والنموذجية ونتمنى ان تخدم طلابنا في جميع مراحلهم الدراسية، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى