ثقافة عامة

قبيلة الخزيم وش يرجعون له

قبيلة الخزيم وش يرجعون له، تعتبر عائلة الخزيم في المملكة العربية السعودية واحدة من اكبر القبائل في شبه الجزيرة العربية، حيث تتكون المجتمعات الخليجية في الأصل من حفنة من القبائل العريقة التي تعتبر نواة تلك الدول بعد أن تجمع القبائل تحت راية واحدة في كل دولة، لذلك يتسائل الكثيرون عن اصل عائلة الخزيم، نسب قبيلة الخزيم وش يرجعون. ثم يرغبون معرفة كافة التفاصيل حول قبيلة الخزيم، لذلك سنسلط الضوء في هذا المقال عبر موقع النبراس عن قبيلة الخزيم وش يرجعون له؟.

تعريف القبيلة

القبيلة هي مجموعة من البشر تنتمي إلى نسب واحد، يعود إلى جد أعلى أو إسم حلف قبلي. ويتكون من عدة عشائر، وغالبًا ما يسكن أفراد القبيلة، إقليمًا مشتركًا يعدونه وطنًا لهم. ويتحدثون لهجة مميزة، ولهم ثقافة متجانسة أو تضامن مشترك ضد العناصر الخارجية، وتنشتر القبائل في جميع أنحاء العالم. ومنها من اندثر مثل بعض القبائل الأوربية، ومنهم كاد أن يندثر مثل الهنود الحمر في أمريكا الشمالية والجنوبية. ومنها ما اندثر في المجتمعات الحضرية مثل بعض قبائل جنوب غربي آسيا. وأكثر القبائل تواجدًا وحفاظًا على هويتها بالرغم من تطور المجتمعات هي القبائل العربية.

كيف تكونت عائلة الخزيم

أشار أحد النسابين وهو سماحة الشيخ محمد بن عمر الفاخري، وهو واحد من النسابين المشهورين بالمملكة العربية السعودية إلى الطريقة التي تكونت بها عائلة الخزيم، وذلك في أحد كتبه المعروف باسم “الأخبار النجدية” أو كما يسميه المؤرخون كتاب تاريخ الفاخري، حيث ذكر أنه عندما تمكن العثمانيون من قتل الشيخ ناصر بن خزيم وذلك إثر الظفر به وحصاره في منطقة ثرمداء ثم قتله بها ومعه الكثير من أقاربه ورحمه، حيث استطاعت زوجته  سلمى بنت صالح بن إبراهيم بن دغيثر النجاة بولدها صالح بن ناصر الخزيم وهو ولدها الوحيد حيث قتل والدها وزوجها، ووصلت به إلى ناحية البكيرية مع إخوتها حيث تزوجن من أبناء المغاليق، وتزوج صالح منهم حيث أنجب ثلاثة من الأبناء، ولكنه توفي وهو يومئذٍ شابًا في الثلاثينيات من عمره، وترك ثلاثة أبناء ومن هنا تكونت عائلة الخزيم في تلك المنطقة.

شاهد ايضاً: قبيلة الفريدي وش يرجعون له؟.

نسب قبيلة الخزيم وش يرجعون

يهتم سكان السعودية والخليج العربي بموضوع الأنساب، ويعتبرون المسألة غاية في الأهمية؛ لما تمثله القبيلة لهم من امتداد عريق يفتخرون به، في امتلاك العوائل بالمملكة العربية السعودية وثائق توضح شجرة العائلة بالنسبة لكل تجمع سكاني مسألة تميز وافتخار بالنسبة لهم، يفتخرون به على ذويهم من أبناء العائلات والقبائل الأخرى، في الانتساب إلى قبيلة عريقة هو مصدر فخر واعتزاز بالنسبة لأهل الجزيرة العربية، وبالرجوع لشجرة عائلة الخزيم نرى أنها عائلة عريقة لها جذور مميزة ومعروفة في التاريخ العربي، فهم من سبيع الغلباء، وهم كما يطلقون على أنفسهم أنهم بحر لا تعكره العلقة، ولذلك لنفاسة أصلهم وامتداده وعدم انقطاعه بأي حال، وهم ينتسبون إلى شيوخ نجد جدًا بعد جد بتتابع وتواتر وعدم انقطاع.

قبيلة الخزيم وش يرجعون له

بخصوص نسب واصل قبيلة الخزيم وش يرجعون له، سنتعرف في هذه الفقرة عن قبيلة الخزيم وش يرجعون، حيث ان الخزيم من البكيرية في محافظة القصيم؛ حيث ترجع عائلة الخزيم إلى الشيخ ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنا بن خزيم بن راشد وهم ينتسبون في بداياتهم إلى القراوين الذين يعودون إلى العزة الصعبة الذين ينتمون إلى بني عمرو أصلهم يعود إلى قبيلة سبيع العريقة، وإقامتهم منذ القدم في البريدة مجمع العراقة والقبائل الجريمة وهي جزء من القصيم، ويفتخر الخزيميون أنهم من قبيلة سبيع، وتشير بعض الوثائق إلى أن بني خزيم يعودون إلى الخضريين، أي أنهم يتشكلون من عدة قبائل وليسوا من قبيلة واحدة، بينما تتوافر بعض البطون من الخزيم ينتسبون إلى عجمان الذين يرجعون إلى قبائل يام من همدان.

عائلة الخزيم وش يرجعون له ويكيبيديا

تحدثت الكثير من دوائر المعارف وعلى رأسها دائرة المعارف الإلكترونية الشهيرة ويكيبيديا عن أصول ومرجعية عائلة الخزيم، حيث أشارت إلى أنهم ينتمون إلى ناصر بن خزيم، وهو من آل سالم القراوين، وهي بطن معروفة من العزة، ويعودون إلى بني عمرو من قبيلة سبيع، حيث كانوا يقطنون ناحية حائر سبيع الغلباء، بينما يعتبر آل مهنا هم أقرب سكان الحائر لآل سالم من ناحية الدم والرحم، حيث تمت الإشارة إلى أن آل مهنا وهم يعرفون كذلك باسم آل مويهان هم أخوة أشقاء الخزيم، بينما ظفر آل مهنا بعلم العزة، حتى ما يعرف بحرب الرغامة، ويليهم في القرابة إلى آل خزيمة آل ونيال، وكذلك يليهم آل الضمين، ثم بنو نوفل، وبنو بريك بن زيد والذين يعرفون كذلك باسم آل الحساوي، ثم بنو شايع، ثم بنو سالم بن نهار، ويليهم في القرابة باقي أبناء القراوين من أمثال بني ظبية، وبني بتال، وبني غبسا.

قبيلة الخزيم في الخرج

يعتبر بطن عائلة الخزيم بالخرج واحدة من أشهر بطون تلك العائلة، حيث إن مرجعهم إلى العزة أهل البكيرية، حيث يصل امتدادهم إلى أصلهم الأكبر وهو عزيز بن ظليم بن شعيثه بن الهزم بن رؤبة الأصغر بن عبد الله بن هلال بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وبتتبع هذا النسب العريق نرى أنه ينتهي بعدان جد العرب، ومنه إلى إسماعيل بن إبراهيم الخليل، وهو نسب لا يشقه غبار، ولا يكدره عالق، وإنما هو نسب مصفى وكريم.

عائلة الخزيم الخبر وش يرجعون

ومن البطون المعروفة عائلة الخزيم بالمملكة العربية السعودية نجد بطن عائلة الخزيم الكائنية بمدينة الخبر، وهم يعودون إلى ناصر بن خزيم، وهم من العشائر الكريمة والمرموقة في تلك الناحية من المملكة العربية السعودية، وكانت تلك العشيرة في الماضي تسكن البكيرية  في البريدة من أرض القصيم وذلك حتى منتصف القرن الثالث عشر الهجري، وتحديدًا حتى عام 1236ه، وحتى هدم الدرعية للمرة الثانية في تاريخها، وهو ما يطلق عليه اسم عام غربال.

شاهد ايضاً: وش قبيلة جمعان الحربش؟.

عائلة الخزيم المزاحمية

عائلة الخزيم في منطقة المزاحمية تعتبر من أكثر فخوذ تلك العائلة شهرية، وقد اكتسبت أهميتها وبروزها كونها تسكن مناطق عريقة. وتنمي إلى أنساب أصيلة، في أنساب المزاحمية وعيون الجواء والخبراء والخرج وغيرها من المناطق. والتي تترامى فيها أطراف عائلة الخزيم كلها أنساب شريفة ومعروفة في المملكة العربية السعودية. فهم من آل السبعان الذين ينتمون إلى قبيلة سبيع، وفي منطقة المزاحمية وعيون الجواء يوجد مسجد عريق. باسم مسجد آل خزيم بناه أجداد تلك العائلة في الماضي، ومازال عامرًا بالمصلين من تلك المنطقة. وبعض سكان تلك المنطقة من بني خزيم قد نزحوا إلى الخرج والدلم، حيث أسسوا لفرع هناك من فروع عائلة الخزيم.

ديار قبيلة الخزيم

سكنت عائلة الخزيم الكثير من الدور في العديد من المناطق بشبه الجزيرة العربية، ومنها ديارهم في نجد. ومساكنهم في البريدة من القصيم، وديارهم أيضًا في كل من أم القصور، أو كما تعرف منطقتهم باسم العارض القصورية. وسكن آل خزيم أيضًا غريف سبيع الغلباء، ويعتبر أحد أجداد خزيم وهو راشد أبو نيان. والذي يعد أول من غرس النخل في منطقة الخضر على مقربة من منطقة ديراب. وقد أطلق اسم خزيم على العديد من مشايخ تلك العائلة منذ قرون ومن أشهرهم خزيم الأول الذي أسس الخزيمي. وحفر بئرًا وغرس نخلاً في الخضر ومنطقة سبيع الغلباء، شرجي الجنادرية، ومنهم كذلك الشيخ مهنا بن خزيم. وهو صاحب الشعاب الكثيرة في المياهية والشعيب، وحفر فيها الآباء الكثيرة، وقد أطلق عليه لقب مويهان؛ نظرًا لكثرة من يوردهم من البوادي على آثاره الكثيرة التي حفرها للري وسقيا الناس في الروضة التي أنشأها وسميت باسمه، وهي روضة خريم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على القبيلة بشكل عام، وكذلك قبيلة الخزيم بشكل خاص. ثم تعرفنا على نسب عائلة الخزيم، وشجرة قبيلة الخزيم، وديار الخزيم، وعائلة الخزيم في الخرج والخبر والمزاحمية، كما تحدثنا بالتفصيل عن قبيلة الخزيم وش يرجعون له ، حيث ذكرنا أنهم من البكيرية وفي الأصل ينتسبون إلى ناصر بن خزيم بن سعد بن مسعود بن فهد بن مهنا بن خزيم بن راشد الذي يعود إلى عدنان أصل العرب، بالإضافة إلى مجموعة كبيرة من المعلومات حول تلك العائلة العريقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى