ثقافة عامة

قبيلة الراجحي وش يرجعون له

قبيلة الراجحي

قبيلة الراجحي وش يرجعون له، يوجد العديد من القبائل في منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث ان هناك قبائل عربية مختلفة ومتنوعة، والتي اشتهرت في منطقة الخليج العربي، وأن هذه القبائل كانت ذات شهرة كبيرة جداً في هذه المناطق، وهي ذات نسب وأصول كبيرة، ومن ضمن العائلات والقبائل المشهورة في منطقة شبه الجزيرة العربية عائلة وقبيلة الراجحي من العائلات الضخمة والموجودة بالمملكة العربية السعودية التي عرفت على مر التاريخ على أنها من العوائل المهمة في السعودية وتملك شخصية كبيرة يجعلها الأكثر شهرة، وهي من العوائل الراقية بالمملكة العربية السعودية، لذلك يبحث الكثير عن عائلة الراجحي وش يرجعون، هل الراجحي قحاطين، الراجحي من وين. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على قبيلة الراجحي وش يرجعون له.

اصل عائلة الراجحي من وين

بعد البحث والتدقيق في تاريخ العائلات وجدنا أن أصل عائلة الراجحي يعود إلى قبيلة بني زيد التي تتواجد في أحد القرى القديمة التي كانت تدعى قرية القويعية الواقعة في الجنوب من شبه الجزيرة السعودية. وكانت النقطة الأولى لتواجد هذه العائلة هي في الجزيرة العربية وذلك منذ قرون مضت اذ نستطيع القول أن هذا حدث قبل 1200 سنة على الأقل, وبعد أن استقرت عائلة الراجحي بدأت في الانتشار في أماكن عديدة من الوطن العربي وبعد فتر من المن هاجر العديد من أفراد العائلة إلى مختلف المدن والمناطق في المملكة العربية السعودية. ويذكر أن منطقة عنيزة والهلالية وأيضاً منطقة القصيم كانت من أكثر المدن التي استقر فيها أبناء عائلة الراجحي.

عائلة الراجحي من وين

يرجع أصل عائلة الراجحي إلى قبيلة بني زيد التي كانت متواجدة في قرية القويعية الموجود بالجنوب. وكانت هذه العائلة من ضمن العائلات الأكبر في القبيلة، عرف اول تواجد للقبيلة في منطقة الجزيرة العربية. وذلك في القرن الثاني للتقويم الهجري أي ما قبل 1200 سنه وكان الشيخ ناصر بن راجح هو القائد للعائلة. تواجدت هذه العائلة في التوسع والانتشار بالوطن العربي لفترة طويلة وقد هاجرت للعديد من المدن السعودية. ومنها عنيزة والهلالية وأطراف من مدينة القصيم، كما ان أجداد العائلة أرادوا القيام بالأعمال التي تخص العائلة. وقد كافح هو والعائلة من أجل القيام بمستقبل جيد للعائلة. وقام ببناية قرية كبيرة فيها كل الأدوات الخاصة بالمواطنين وقد حفر بئر مياه خاص بالعائلة.

قبيلة الراجحي وش يرجعون له

تعتبر عائلة الراجحي من ضمن العائلات الشهيرة التي قد تم تواجدت في دولة المملكة العربية السعودية، ومن الجدير بالذكر أن أصل عائلة الراجحي يرجع إلى قبيلة بني زيد، وهي من ضمن القبائل العربية الشهيرة في قرية القويعية، والتي تتواجد في المنطقة الجنوبية، وتعتبر هذه العائلة هي من أشهر وأكبر العائلات في هذه القبيلة، ومن الجدير بالذكر أن الشيخ ناصر بن راجح هو المؤسس لعائلة الراجحي، والتي قد عُرفت في منطقة شبه الجزيرة العربية منذ القرن الثاني للتقويم الهجري، وذلك يعني أن عائلة الراجحي تتواجد في منقطة شبه الجزيرة العربية منذ قبل 1200 سنه، ويتوجب التنويه هنا إلى أن عائلة الراجحي تتمركز في العديد من المدن في المملكة ومنها عنيزة، الهلالية، وأطراف مدينة القصيم.

شاهد ايضاً: العامري وش يرجعون له.

نسب عائلة الراجحي وش يرجع

يحدثنا التاريخ عن أسرة لها من الإنجازات التي يتحاكى بها الجميع على مدار تاريخها. والأسرة التي نتحدث عنها هي قبيلة بني زيد القحطانية. وهاجرت من جنوب الجزيرة العربية واستقرت في قرية القويعية.

  • امتدت جذور بني زيد إلى شقراء والدوادمي، ونصل إلى الحراقيص الذين هم من أفخاذ بني زيد. وقد تقسمت الحراقيص إلى عدة بيوت من ضمنها بيت يسمى بيت آل جبرين. والذي تفرع إلى 3 أسر من أكبر الأسر في بيوت الحراقيص.
  • أول هذه الأسر هم آل فنتوخ، الذين يعرفون بأبناء ناصر بن حمد بن جبرين، فالملقب بفنتوخ هو ناصر.
  • أما الأسرة الثانية هي أسرة أبناء عبد الله بن حمد بن سليمان بن جبرين، وتلقب هذه الأسرة بالهويمل، وصاحب لقب الهويمل هو عبد الله.
  • ثم يذهب بنا التاريخ إلى الأسرة الثالثة، وهي أسرة ناصر بن راجح بن حمد بن سليمان بن جبرين، فناصر بن راجح هو الذي أسس أسرة الراجحي، ولقبت بالراجحي، نسبة إلى والدهم راجح بن حمد.

أين تنتشر عائلة الراجحي

يتساءل العديد من الناس المهتمين بعلم الأنساب وتاريخ القبائل أين تنتشر عائلة الراجحي. ثم أنهم يتمركزون بشكل كبير في محافظة القصيم في المملكة العربية السعودية. إلى جانب وجود العديد من أفراد هذه العائلة في محافظة الأحساء والبعض الأخر منهم في منطقة تسمى البكرية. ومما لا شك فيه أنه في الآونة الأخيرة نجد أن عائلة الراجحي أصبحت موجودة في غالبية دول الوطن العربي. وليس فقط في المملكة.

شخصيات من عائلة الراجحي

قدم عائلة الراجحي العديد من الرجال المهمين الذين اثروا وكان الأكثر شهرة في الوطن العربي والسعودي ولا يوجد شخص لا يعرف هذه الشخصيات التي تنتمي لعائلة عرفت بقوتها في المملكة العربية السعودية، ومن هذه الشخصيات ما يلي:

  • محمد عبدالعزيز الراجحي.

  • سليمان الراجحي.

  • محمد عبيد الراجحي.

  • فهد بن محمد الراجحي.

  • محمد يحيى الراجحي.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عن قبيلة الراجحي وش يرجعون له، وذلك لان هذه العائلة من اكثر العائلات شهرة بالمملكة العربية السعودية بسبب تاريخها ؛ والذي يرجع الى القرن الثاني بعد الهجرة. ثم تعرفنا على نسب قبيلة الراجحي من وين، وكذلك اصل عائلة الراجحي، كما وضحنا ابرز شخصيات من عائلة الراجحي العريقة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى