ثقافة عامة

قبيلة الرسلاني وش يرجعون له

قبيلة الرسلاني وش يرجعون له، إن نشأة العرب في شبه الجزيرة العربية لم تكن وليدة اللحظة، بل ترعرع العرب فيها منذ آلاف السنين وقد سُميت بالجزيرة العربية أو جزيرة العرب نسبة لهم، استوطنت فيها القبائل العربية وتنقلت بعض من هذه القبائل إلى مناطق متفرقة من بلاد الشام وشمال أفريقيا والتي باتت تُشكل اليوم الوطن العربي الذي تبدأ حدوده من الخليج العربي في الشرق وحتى المحيط الأطلسي في الغرب، حيث يضم الوطن العربي في أكنافه العديد من القبائل العربية التي تعد قبيلة الرسلاني واحدة منها. ثم ان الكثيرون يبحثون عن اصل قبيلة الرسلاني، نسب قبيلة الرسلاني، عائلة الرسلاني من وين، الرسلاني وش يرجعون له، قبيلة الرسلاني وش يرجعون له، لذلك يعمل فريق موقع النبراس على تقديم المعلومات الصحيحة حول قبيلة الرسلاني وش يرجعون له.

شاهد ايضاً: قبيلة الراجحي وش يرجعون له.

تعريف القبيلة

القبيلة هي جماعة من الناس الذين ينتمون إلى نسب واحد أو جد أعلى أو اسم حلف قبلي بمثابة الجد الأعلى. وتتكون القبيلة الواحدة من عدة عشائر وبطون، واشترط علماء الاجتماع في قيام القبيلة شرطين أسياسين؛ وهما: الاستقرار في بقعة جغرافية محددة، ووجود عاطفة تجمع أفراد القبيلة على مبادئ محددة، وأفراد القبيلة عادةً يتحدثون لهجة مميزة خاصة بهم، ويؤمنون بثقافة متجانسة ضد الميحط الخارجي.

اهمية القبيلة

  • التكاتف والتعاضد بين أفراد القبيلة الواحدة.
  • إمكانية فض النزاعات وإصلاح ذات البين بعد اللجوء إلى الزعماء والوجهاء.
  • الحفاظ على علاقات جيدة مع القبائل الأخرى.

اصل قبيلة الرسلاني

بالعودة إلى أصل قبيلة الرسلاني، فقد أجمعت كتب الأنساب في الجزيرة العربية والمؤرخون على أن قبيلة الرسلاني ترجع إلى عبده بن محسن بن ربيعه، وما يؤكد ذلك قول أحد الشعراء الذين ينحدرون من هذه القبيلة في أبيات شعرية كتبتها توضح أصل القبيلة هي :

حنا الرسالين من عبده
حنا وياكم سنا عيس

نسب قبيلة الرسلاني

ذكر بعض المؤرخين ما أوردته كتب أنساب القبائل العربية أن الرسالين يعود أصلهم إلى قبيلة شمر العريقة المشهورة. وقد أكدّ العديد من أبناء قبيلة شمر وشيوخها ذلك، لكن بعض الرسالين ينكرون أصلهم الممتد إلى قبيلة شمر. وهذا أوجد خلاف وتضارب حول انحدار الرسلاني من قبيلة شمر، لكن الرسلاني تظهر عدة أفرع منها : العجلان، الشفيع، القاسم، الهويشان، والخشته.

شاهد ايضاً: قبيلة الهويش وش يرجعون له.

قبيلة الرسلاني وش يرجعون له

الرسلاني وش يرجعون، إن أصالة وعراقة القبائل العربية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية. ثم يرجع إلى أصولها المنحدرة من قبائل ترعرعت في المنطقة منذ آلاف السنين. وكوّنت جذوراً لها في المنطقة وتفرعت لتشكل العائلات والقبائل الموجودة في هذه الأيام.

ثم ان الرسلاني يرجعون إلى قبيلة الدراوين التي عاشت منذ قديم الزمان في منطقة تبوك.

الرسلاني من أي عنزة

إن قبيلة الرسلاني إحدى القبائل العربية العرِيقة التي تتواجد في المملكة العربية السعودية. كجزء أساسي من شبه الجزيرة العربية، عرف عن هذه القبيلة الجود والكرم كسائر القبائل العربية. وحسب ما ذكر المؤرخون في كتاب تاريخ الأنساب فإن قبيلة الرسلاني قد عاشت في قديم الزمان في منطقة تبوك، ومنها ينحدر الرسلاني وما يتفرع عنهم من أفرع.

تمكن أبناء قبيلة الرسلاني من التميز والتقدم وتحقيق النجاح في حياتهم المهنية، وحصوا على مناصب متعددة في العديد من المؤسسات الحكومية والمراكز الثقافية والمؤسسات الأكاديمية، ومن أبرز الشخصيات البارزة من هذه القبيلة المنشد السعودي ماجد الرسلاني الذي صدح بصوته العذب وقدم العديد من الشيلات والأناشيد والأغاني المميزة ما أكسبه شهرة واسعة على نطاق المملكة.

شاهد ايضاً: قبيلة السالمي وش يرجعون له.

رأي الاسلام بالنظام القبلي

قبيلة الرسلاني وش يرجعون له

جاء الدين الإسلامي الحنيف للناس كافة موحداً إياهم على كلمة واحدة، نابذاً بذلك كل ما خلفته الجاهلية. من تعصب عرقي أو جنسي أو قومي، حاثاً في ذات الوقت على توثيق صلة الرحم، والالتزام بالقيم الاجتماعية النبيلة لبناء مجتمع إسلامي متكامل لا قبيلة فقط، وقال تعالى في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ) [الحجرات: 13]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم في إحدى خطبه: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى أَعْجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا لِأَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ إِلَّا بِالتَّقْوَى…) [صحيح].

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على قبيلة الرسلاني وش يرجعون له. ثم تعرفنا على اصل قبيلة الرسلاني، ونسب عائلة الرسلاني، الرسلاني وش يرجعون له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى