ثقافة عامة

قبيلة الرويلي وش يرجعون له

عائلة الرويلي وش يرجعون له

قبيلة الرولة قبيلة كبيرة من أكبر قبائل عنزة وأشهرها على الأطلاق حتى أن بعض الناس يظن أنها قبيلة مستقلة. والرولة لقب سموابه لأنهم يتراولون في المشي أي يسرعون. واسمهم الزايد أو الجلاس نسبة لجدهم وهم ابناء زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أهنب بن افصي بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن اسماعيل. وحيث ان عنزة الحالية هي الأمتداد الطبيعي لربيعة فأن قبيلة الرولة تنتسب لضنا مسلم من عنزة وهم يمثلون بكر فيها مع بقية ضنا مسلم.

الرويلي من وين

تعد قبيلة الرويلي وش يرجعون له من أكبر العائلات التي تتواجد في عنزة السعوديّة. والتي لها شهرة واسعة وعادات وتقاليّد تميزها عن العائلات الأخرى وينتموع إلى الجد مطير بن القعقاع. ثم انها سميّت بالرويلي لما اتصف به أفراد العائّلة بمشيّهم السريّع التي أتت من يتراولون في مشيّهم. وبذلّك ورد في كتب الأنساب الرويلي وش يرجع ترجّع إلى الجد الكبيّر وهو الزايد والذيّ لقب بالجلاس. ونسبهم إلى زايّد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائّل بن اسماعيّل وبذلك فإن نسّب الرويلي وش يرجع. ثم انه يعود إلى أبناء مسلم وهذا الجد الثاني لهذه العائّلة كما ورد في كتب الأنساب أما الجد الأول الذي ذكرناه مطير بن القعقاع.

رمز قبيلة الرويلي

لقد اعتمد البعض من شيوخ القبائل العربية وجود أرقام افتراضية يتم منحها لكل قبيلة من قبائل شبه الجزيرة العربية. والتي من خلالها يتم معرفة الشخص لقبيلته بسهولة ويسر، كما وأن الأشخاص وشيوخ القبائل العربية الأخرى يتعرفون عليك. وذلك دون أن تنطق باسم تلك القبيلة بمجرد النظر لرمز القبيلة الذي تحمله. والذي كتب على الشوارع الخاصة بالقبيلة، كما وتحمل لوحات السيارات. وكذلك في المناسبات السعيدة للقبيلة يتم الإشادة برمز القبيلة. ثم ان رمز قبيلة الرويلي هو 501, حيث ان رمز 501 هو رمز قبيلة عنيزة، كما ان الرويلي هو فخذ من فخوذ عنزة.

شجرة قبيلة الرويلي

اهتم الكثيّر بالتعرف على أصل وشجرة قبيلة الرويلي وش يرجعون له التي تواجدت لها عدة قبائّل يعودون إلى القعقاع وأبناء مسلم. وهم أجداد هذه القبيّلة التي تواجدت في المملكة السعوديّة والتي لها مكانة مرموقة في المجتمع. لما قدمه من أبناء قبيّلة الرويلي من الكثيّر من الانجازات الهامة التي ساعدت في شهرتهم. فهي من أهم العائلات التي اهتم الكثيّر بالتعرف عليها وفقاً لما ورد في كتب النسب والمؤرخيّن. فكانت هناك أهميّة في توضيّح أنساب العائلات التي سكّنت الجزيرة العربيّة. وقد انقسّمت الرويلي وش يرجع إلى خمس أقسام من العديد من العشائّر والعائلات التي تنتمي للرويليّ :
  • قبيّلة الفرجة والتي يندرج فيها عدة عائلات وهي العرجان والتي تعتبر من أكثر القبائّل شهرة في الرويّلي.
  • قبيلة الدغمان.
  • القعقاع والتي ينسبون إلى بكر بن وائّل والذيّن كان لهم شهرةً واسعة في حب الخيّل.
  • قبيّلة الكواكبّة والتي عرفت بحمران النواظر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على قبيلة الرويلي وش يرجعون له، كونها عائلة سعودية سكنت في نجد وامتدت إلى الحجاز والتي تنتشر حالياً في عنزة السعوديّة التي تمتلك عدة عادات وتقاليّد جعلت منها عائّلة مميزة وهامة في المجتمع السعوديّ التي حققت الكثير من الانجازات وساهمّ أفراد هذه العائلات في رفعة عائّلتهم التي جعّل الكثير يبحث عنهم وعن نسّب عائّلتهم الرويّلي التي تواجد فيها الجديّن القعقاع وأبناء مسلم التي انقسمّت قبائّلها لخمس ومنهم الفرجة التي تعتبر أكثر شهرة في قبائل الرويلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى