ثقافة عامة

قبيلة المطرفي وش يرجعون له

قبيلة المطرفي وش يرجعون له ، منذ آلاف السنين ضمت منطقة شبه الجزيرة العربية الكثير من القبائل العربية التي قد عرفت في كتب التاريخ والأنساب، والتي قد تحدث عن أصولها الكثير من المؤرخين، حيث أن بعض من هذه القبائل التي قد عرفت منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم، والتي قد تشعب منها مجموعة من العائلات العربية التي قد عرفت في كافة دول الخليج العربي، ولعل من أهم تلك الدول هي دولة المملكة العربية السعودية، والتي قد احتضنت العديد من القبائل والعائلات العربية المختلفة، ومن أهم تلك العائلات هي عائلة الكثيري، وقد اهتم الكثيرون بالتعرف على قبيلة المطرفي وش يرجع، شجرة قبيلة المطرفي، بحيث يبحثون عن اصل عائلة المطرفي، وعن شجرة قبيلة المطرفي وش يرجعون له، لذلك ومن خلال مقالنا لهذا اليوم عبر موقع النبراس سوف نتعرف على قبيلة المطرفي وش يرجعون له.

المطرفي وش يرجع

تعود عائلة المطرفي إلى فخذ من أفخاذ إحدى القبائل العربية المعروفة، وهي قبيلة العنزي،  وهي تضم الكثير من الأفراد والشخصيات الهامة التي مازالت تحظى بالكثير من المتابعة، بسبب ارتيادهم للكثير من الميادين والمجالات العلمية والعملية، وعائلة المطرفي ليست من العائلات الهشة التي سرعان ما تناثرت ولاشت وذابت في بطون وأفخاذ القبائل الأخرى، ولكن على العكس من ذلك ظلت عائلة المطرفي ثابتة راسخة تحتوي على خصائصها وسماتها وعاداتها وتقاليدها وتراثها، بل إنها استوعبت الكثيرين ممن دخلوا في صهرها أو باتوا من فروعها.

شاهد ايضاً: قبيلة الراجحي وش يرجعون له.

شجرة قبيلة المطرفي

تكونت عائلة المطرفي الحديثة مع تأسيس المملكة العربية السعودية الأولى في أواخر القرن التاسع عشر، وأوائل القرن العشرين، وقد كان لها دور هام في رفعة المملكة مع القبائل الأخرى، وكان لأبناء عائلة المطرفي جهود كبيرة في دعم وتعزيز الأدوار المحلية والإقليمية للمملكة فضلًا عن الاهتمام بشؤونها، وعائلة المطرفي ترجع إلى المطارفة، وهي ترجع إلى السلقا، من أعمال العمارات، وهي تنتمي إلى إحدى أهم القبائل العريقة وهي قبيلة عنزة، هذا إلى جانب قبيلة المطرفي الهذلي، وكذلك قبيلة المطرفي الحربي، بالإضافة إلى نسب المطرفي العنزي.

عائلة المطرفي من وين

تتركز الغالبية الكبيرة من عائلة المطرفي العنزي داخل الرياض العاصمة، بالإضافة الى تواجد الكثير من فروعها في كل من مكة، وجدة، وغيرها من المدن الكبرى والأساسية داخل المملكة العربية السعودية، وهناك الكثير من العائلات تميل إلى سكنى الحضر والبعد عن أجواء البادية والقبلية، وتتفرع عائلة المطرفي في الكثير من المناطق السعودية، وفي الكثير من الدول المجاورة، حيث تمتد فروعها إلى الكويت، والعراق والإمارات وقطر والبحرين، شأنها شأن الكثير من العائلات والقبائل الأخرى، حيث إن الزحف من البادية إلى الحضر قد بدأ ما بداية استكشاف البترول، مما جعل القبائل تعيد انتشارها في أماكن متفرقة.

المطرفي وش يرجع

عائلة المطرفى يؤكد النسابون بأنهم يرجعون إلى المطارفة من السلقا من العمارات من قبيلة عنزة العريقة. وتتركز هذه العائلة فى مدينة الرياض ، ومن أبناء عائلة المطرفى الكثير من الشخصيات المشهورة و التى لها مكانة اجتماعية مرموقة.

أشهر أفراد عائلة المطرفي

تشتمل عائلة المطرفي على عدد كبير من الشخصيات المرموقة في الوسط السعودي والتي من بينها الآتي:

  • السيد شاحن بن سعيد المطرفي، وهو من المخاتير، ومن الشخصيات المحببة لدى الشعب السعودي.
  • صويدر بن قيعشش المطرفي، وهو من الشخصيات العامة.
  • سعد بن صويدر المطرفي.
  • عامر بن غريدل المطرفي.

نسب المطرفي العنزي

المطارفه  أو الطريفي من قبيلة عنزه، وهم كما يقول النسابون والمهتمين بعلم الأنساب أنهم يعودون لسلقا. والسلقا تعود إلى بشر أما بشر فيتفرع منه فخذان هما عبيد، وسهيل العمارات وهو الذي ترجع إليه السلقا والدهامشه والجبل. ثم يتوزع من السلقا ذراعان آخران هما: الأول: دغيم والآخر طريف، وتتشكل أمارة المطارفة داخل بني سعيدان. والتي تنتمي إلى بني عليان وبني جربوع.

ثم شاهد ايضاً: اصل ونسب قبيلة الكثيري.

اصل عائلة المطرفي

النشوء والتنوع القبلي هو ما يميز الجزيرة العربية عن باقي البلاد العربية الأخرى، ولا يكف المواطنون ممن يمتلكون الجنسيات الخليجية عن الحديث عن القبلية، وأشجار العائلات ومرجعيتها، ولعل من العائلات الهامة التي تحظى بالاهتمام والبحث عائلة المطرفي.

وبهذا نكون قد وصلنا واياكم الى نهاية مقالنا لهذا اليوم، حيث تعرفنا على قبيلة المطرفي وش يرجعون له، وذكرنا أن تلك العائلة تعود إلى قبيلة عنزة أو العنزي المعروفة، إلى جانب إفساح المجال لمعرفة بعض المعلومات عن القبائل ودورها الوطني والاجتماعي، ومدى تشبث الأفراد بالقبائل والبحث عن قبائلهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى