التعليم

قوم اهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية

قوم اهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية، ورد هذا السؤال في كتاب الاحياء1 من المرحلة الثانوية الفصل الثاني، عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية واليوم سنقدم لكم اجابة سؤال قوم أهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية، لذلك تفضل تابع معنا الاجابة الصحيحة للسؤال، حيث تعتبر مادة الاحياء من اهم المواد التي يجب على الطالب فهمها والتركيز على كل الدروس، جاء سؤال قوم أهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية؟ في كتاب الاحياء 1 ، ونحن فريق موقع النبراس سنضع لكم الاجابات الصحيحة والموثوقة، بحيث لا نضعها الا بعد الدراسة للتأكد والوصول الى الاجابة الصحيحة والاكيدة. يبحث طلاب الثانوية عن السؤال التالي قوم اهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية؟، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

قوم اهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية

في هذه الفقرة سنتعرف على الاجابة الصحيحة لسؤال قوم أهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية؟.

والاجابة الصحيحة هي:

  • حتي يسهل التعرف عليها.

شاهد ايضاً: استنتج لماذا صنف العالم ارسطو المخلوقات الحية الى حيوانات ونباتات فقط.

نظام التّسمية الثنائية

قوم اهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية

التسمية الثنائية أو الاسم العلمي (بالإنجليزية: binomial nomenclature)‏. في علم الأحياء هي اسم الطريقة الرسمية لتسمية الأنواع الحية. وضع هذا النظام العالم السويدي كارولوس لينيوس.

كما تشير الكلمة فإن التسمية الثنائيّة تشير إلى أن الاسم يتألف من تركيب مصطلحين:

الاسم الأساسي الجنس

الاسم الثانوي النوع مع أن تفاصيل التسمية تختلف من حالة إلى أخرى. إلا أن هناك نواح معينة تطبق عالمياً على جميع الحالات مثل:

  • الأسماء العلميّة تختلف حسب اللغة، وتتم كتابتها في اللغات التي تستعمل الأبجدية اللاتينية بأحرف مائلة لتمييزها عن باقي النص، فمثلا في اللغة الإنجليزيّة فيكتب Homo sapiens، أمّا في اللغة العربيّة فمن خلال التعريب يتم كتابته على الشكل التالي إنسان عاقل بدون ال التعريف.
  • يبدأ الاسم الأول بالاسم الأساسي (اسم الجنس) (بالإنجليزية: genus name)‏ بحرف استهلالي كبير. بينما يكتب اسم النوع بأحرف صغيرة دائماً، وتكتب الكلمتان بطريقة مائلة.

على سبيل المثال، تنتمي القطة المنزلية إلى جنس القط (باللاتينية: Felis) والنوع المستأنس (باللاتينية: domestica) ولذلك فإن الاسم العلمي للقط هو قط مستأنس (باللاتينية:Felis domestica).

وبهذا نكون قد قدمنا لكم اجابة سؤال قوم اهمية نظام التسمية الثنائية في تسمية المخلوقات الحية، وجاءت تلك التسمية حتى يسهل التعرف عليها. نستمر في تقديم الاجابات النموذجية التي تخدم الطلاب في مختلف مراحلهم التعليمية ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى