التعليم

كلمة مكة نكرة او معرفة

كلمة مكة نكرة او معرفة ، كلمة مكه نكره لانها مجردة من ال والاضافه صح ام خطأ، ورد هذا سؤال على صيغة صح ام خطأ، هل مكة نكرة لانها مجردة من ال، كما يعتبر السؤال عن كلمة مكة نكرة او معرفة؟، هو واحد اسئلة اللغة العربية التي يطرحها المعلمون على طلابهم لاختبار مدى فهمهم واستيعابهم لبعض القواعد الخاصة باللغة العربية والعلوم النحوية واللغوية، هل كلمة مكة نكرة او معرفة؟، حيث ان الاسم في اللغة العربية اما اسم نكرة او اسم معرفة، ومثال على ذلك اسم قرية هل هو نكره او معرفة، بالرغم ان الاسماء التي تسبقها ال التعريف هي اسماء معرفة، نتيجة لذلك يرغب الطلاب معرفة كلمة مكة نكرة او معرفة، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على كلمة مكة نكرة او معرفة؟.

مفهوم النكرة

النكرة هي لفظ شائع في جنس موجود أو مقدر: فالجنس الموجود مثل (رجل). فكل فرد موجود من هذا الجنس يصدق عليه لفظ رجل، والجنس المقدر مثل (شمس). فإنه موضوع لما كان كوكبًا نهاريًا ينسخ بظهوره وجود الليل. وهي اسم يدل على شيء غير معين من قبيل: رجل، علم، كتاب، صبي.

وعلامة النكرة أنها تقبل (أل) وتؤثر (أل) التعريف فيها. والأصل في الأسماء التنكير إذ هي موضوعة للكثرة والشيوع والتعريف فرع عن التنكير لأنه تعيين وتخصيص. فمثال ما يقبل “أل” وتؤثر فيه التعريف: رجل، وطالب، كوكب، نقول: الرجل، والطالب، والكوكب، فيصير كل منها معرفة. وإذا كانت الكلمة معرفة قبل دخول (أل) من قبيل (حسن، وعباس) إذ تصبح (الحسن والعباس). بعد دخول (أل) فهي في الأصل اسم علم من المعارف.

يشاهد الزوار ايضاً: جلست في مجلس العلم كلمة مجلس.

هل كلمة مكة نكرة لانها مجردة من ال والاضافه

ورد هذا السؤال بصيغة صح او خطأ، لذلك فإن العبارة السابقة هي عبارة خاطئة فالاسم في اللغة العربية هو إما نكرة أو معرفة، وتوجد قواعد محددة توضح الفرق بين كل منهما واستخدامهما في اللغة، وتعرف النكرة في اللغة بأنها لفظ يدل على شيء غير محدد أو معين مهما كان هذا الشيء سواء حيوان أو إنسان أو أي شيء آخر مثل كلمات رجل أو حيوان أو نبات أو شجرة فكلها كلمات لا تقصد شيئًا محددًا بحد ذاته، أما المعرفة فهي ما دل على شيء محدد ومعين مثل خالد أو الرياض أو الشاب،” وللمعرفة أنواع متعددة.

كلمة مكة نكرة او معرفة

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال هذا المقال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الابعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: كلمة مكة نكرة او معرفة ؟.

ثم ان الجواب هو:

  • خطأ، بحيث ان مكة هي اسم معرفة، لان مكة من اسماء العلم.

مفهوم المعرفة

المعرفة هي الاسم الذي وضع ليستعمل في الدلالة على شيءٍ معين ومعلوم وهي ستة أقسام: الضمير مثل (أنا وأنت)، والعلم مثل (محمد وفاطمة)، واسم الإشارة مثل (هذا وهذه)، والاسم الموصل مثل (الذي والتي)، والمعرف بأل مثل (القلم والحقيبة) والمضاف لمعرفة مثل (حقيبة محمد وكتاب النحو)، والضمير هو أقوى المعارف يليه العلم ثم اسم الإشارة ثم الاسم الموصول ثم المعرف بأل، وهكذا حتى يكون المضاف إلى معرفة أقلها تعريفًا ودلالة على شيءٍ معين.

انواع المعارف

إن الأسماء المعرفة في اللغة العربية لها عدة أنواع، وفيما يلي هذه الأنواع مع بعض الأمثلة على كل منها:

  • أسماء العلم: وهو اسم يدل على شيء بعينه كاسم الشخص أو اسم الدولة أو المدينة أو القبيلة مثل محمد ولبنان ومكة وقريش.
  • الضمائر: وتشمل الضمائر المنفصلة سواء التي تدل على المتكلم أو على الغائب أو على المخاطب مثل أنا ونحن وأنت وهو وهي وأنتم وغير ذلك، كذلك الضمائر المتصلة كالتاء المتحركة والهاء وياء المتكلم وغيرها.
  • أسماء الإشارة: مثل هذا وهذه وهذان وهذين وهؤلاء وذلك وغيرها.
  • الأسماء الموصولة: مثل الذي والتي واللذين واللتين وغيرها.
  • المعرف بال: هو كل اسم تمت إضافة ال التعريف إليه مثل الرجل والبيت والمنزل والسيارة وغيرها.
  • والمعرف بالنداء: وهو كل اسم دخل إليها حرف النداء مثل يا سيد أو يا فتى.
  • ثم المعرف بالإضافة: وهو اسم نكرة ورد بعده مضاف إليه معرفة مثل طالب العلم أو كاتب المقالة.

ثم شاهد ايضاً: ضد كلمة ضاق هو ….؟.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا، حيث تعرفنا على النكرة، وكذلك المعرفة، كما وضحنا انواع المعارف، وايضاً تطرقنا بالحديث عن كلمة مكة نكرة او معرفة، حيث قمنا بتوضيح هل كلمة مكة نكره لانها مجردة من ال والاضافه ، والفرق بين الاسم النكرة والاسم المعرفة في اللغة العربية مع أمثلة على كل منها، لذلك نتمنى ان ينال هذا المقال اعجابكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى