ثقافة عامة

كم تبعد بدر عن المدينة المنورة

كم تبعد بدر عن المدينة المنورة، مدينة بدر او محافظة بدر تقع في المملكة العربية السعودية، كما انها تحمل قيمة تاريخية عظيمة في التاريخ الاسلامي، وترجع هذه القيمة للشواهد التاريخية التي وقعت في زمن الرسول صلّ الله عليه وسلم مثل غزوة بدر التي وقعت على اراضيها، حيث يرغب الكثير من الناس المهتمين بمحافظة بدر معرفة اين تقع بدر، وكذلك كم تبعد بدر عن المدينة المنورة، وايضا كم المسافة من المدينة المنورة الى محافظة بدر، كما يرغبون معرفة كم ساعة من المدينة المنورة الى محافظة بدر، حيث تشتهر محافظة بدر بوجود المناطق السياحية والزراعية، كما سنسلط الضوء على المراكز التابعة لمحافظة بدر، وكذلك المسافة بين محافظة بدر والمدينة المنورة، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على كم تبعد بدر عن المدينة المنورة؟.

المدينة المنورة

تقع المدينة المنوّرة في الجزء الغربي من المملكة العربيّة السّعوديّة وتبعد مسافة 440كم عن مكّة المكرّمة. وتحتوي هذه المدينة على المسجد النبويّ الذي يعدّ ثاني أقدس المساجد بالنّسبة إلى المسلمين حول العالم. ثم أنّها تضمّ قبر رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- ومقبرة البقيع. ويبلغ عدد سكّان المدينة المنوّرة 1,300,000 نسمة. كما تبلغ مساحتها 589كم2 تتكوّن في أغلبها من الوديان والجبال غير المأهولة بالسّكّان.

محافظة بدر

هي محافظة من محافظات منطقة المدينة المنورة في المملكة العربية السعودية، اكتسبت قيمتها التاريخية بسبب وقوع غزوة بدر على أراضيها في يوم 17 رمضان من السنة الثانية للهجرة، والموافق لـ 17 مارس آذار من العام 624 ميلادي، حيث انتصر المسلمون فيها انتصارًا حاسمًا. كما تحتوي البلدة على منطقة مخصصة لمقابر الشهداء في تلك الغزوة، إضافةً إلى احتوائها على مناطق زراعية وسياحية عديدة.

سبب تسمية محافظة بدر

قبل ان نتعرف على تساؤلكم حول كم تبعد بدر عن المدينة المنورة، لابد ان نتعرف عن سبب التسمية، حيث سميت محافظة بدر بهذا الاسم نسبةً إلى بدر بن يخلد، وهو أول شخص سكن هذا المكان وسمّاه بهذا الاسم، لينتشر هذا الاسم بسرعة نتيجة عدد السكان القليل. كما تقول بعض الروايات أن اسم المدينة جاء نسبةً إلى بدر بن قريش الذي حفر بئر القرية فسميت باسمه، وجاء في معجم البلدان لياقوت الحموي أنها تدل على ماء مشهور بين المدينة المنورة ومكة المكرمة.

شاهد ايضاً: اين توجد الحناكية في السعودية.

المراكز التابعة لمحافظة بدر

يتبع لمحافظة بدر 10 مراكز هي:

  • مركز الفارعة.
  • ومركز المسيجيد.
  • ثم مركز طاشا.
  • وكذلك مركز الشفيه.
  • ومركز الرايس.
  • ثم مركز القاحة.
  • ومركز بئر الروحاء.
  • وايضا مركز الواسطة.
  • ومركز أم البرك.
  • ثم مركز الحسنية.

كم تبعد بدر عن المدينة المنورة

تبعد محافظة بدر عن المدينة المنورة بما يقارب الـ 150 كيلومترًا أو ما يعادل 94 ميلًا، حيث تقع هذه المحافظة على أطراف المدينة المنورة، يحدها من الجهة الجنوبية منطقة مكة المكرمة ومقر المنطقة، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر ومحافظة ينبع. تمتد محافظة بدر على مساحة 82226 كم مربع، وتشكل 5,5 من منطقة المدينة المنورة، ويصل عدد سكانها إلى ما يقارب 68 ألف نسمة، حيث تحتل المرتبة الثانية من حيث عدد السكان في منطقة المدينة المنورة.

كم تبعد بدر عن الرياض

بعد ان نتعرفنا على كم تبعد بدر عن المدينة المنورة، سنتعرف في هذه الفقرة على المسافة بين بدر والرياض، حيث يوجد العديد من الطّرق التي يتمّ استخدامها المسافرون للسّفر من مدينة الى اخرى. ثم ان المسافة بين مدينة الرياض وبدر على الطريق السريع هي 982 km. وتستغرق الرحلة من الرياض الى بدر حوالي 8 ساعات و36 دقيقة تقريباً. وللتغلب على هذه المسافة بمتوسط ​​سرعة السيارة 80 كم / ساعة تتطلب 9.5 ساعات.

طبيعة مناخ محافظة بدر

يتفاوت مناخ محافظة بدر بين فصلي الشتاء والصيف، حيث يتميز فصل الصيف فيها بطوله وجفافه، بينما يتميز فصل الشتاء بأنه قصير ومعتدل مائل للجفاف. والجدير بالذكر أن مناخ محافظة بدر يمتاز بالصفاء على مدار العام. تتراوح درجات الحرارة في المحافظة من 14 إلى 41 درجة مئوية، حيث لم تسجل درجات حرارة تقل عن 10,5 درجة مئوية، أو تزيد عن 45 درجة مئوية، وتجدر الإشارة إلى أن الأمطار في محافظة بدر لا تسقط إلا بنسب قليلة، وتبلغ ذروتها في شهر تشرين الثاني، أما عن الرطوبة فهي تشتد في شهر آب.

اهم 5 انشطة سياحية في مدينة بدر

كم تبعد بدر عن المدينة المنورة

تعتبر محافظة بدر من المناطق السياحية الهامة في المملكة العربية السعودية، وفيما يلي أشهر الأماكن التي ينصح بزيارتها في محافظة بدر:

  • الموقع الذي حدثت فيه غزوة بدر الكبرى.
  • شواطئ الرايس والبريكة.
  • ميناء الجار.
  • كثبان مدينة بدر الرملية.
  • مزارع النخيل المنتشرة في المدينة.

شاهد ايضاً: اين تقع مدينة العلا.

كم تبعد الحناكية عن المدينة

هناك العديد من الطّرق التي يتمّ استخدامها للسّفر من قرية الحناكيّة السّعوديّة إلى المدينة المنوّرة، ومنها: الطّريق التي تمرّ بقرية الشّقرة وقرية الرّذايا ويبلغ طولها 118كم وتستغرق الرّحلة عبر هذا الطّريق ساعة وثمان وثلاثين دقيقة، كما أنّ من هذه الطّرق الطّريق الذي يمرّ عبر الشّارع رقم 60 ويبلغ طوله 130كم؛ أي أنّه الطّريق الأطول إلّا أنّ زمن الوصول إلى المدينة عبر هذا الطّريق يبلغ ساعة ونصف السّاعة فقط.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على محافظة بدر واهم المعالم التاريخية الموجوده فيها، وكذلك المراكز التابعة لبدر، ثم نكون قد اجبنا عن كم تبعد بدر عن المدينة المنورة، حيث تبعد بحوالي 150 km, كما تعرفنا على كم تبعد بدر عن الرياض، حيث تبعد بحوالي 982 km.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى