مال واعمال

كم حصة الامارات في اوبك بلس

كم حصة الامارات في اوبك بلس، تم الإعلان عن حصة الامارات في اوبك بلس بعد الخلاف الغير مسبوق بين السعودية والإمارات، والذي بدأ في أوائل شهر يوليو ، حيث رفضت دولة الإمارات العربية المتحدة خطة إنتاج النفط بقيادة سعودية، واتفقت أوبك مع حلفاؤها يوم الأحد على زيادة إمدادات النفط من بداية شهر أغسطس، للحد من ارتفاع الأسعار الغير المسبوق، والذي وصل للأعلى مستوياته في عامين والنصف بالتزامن مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة كورونا المستجدة. ثم ان الكثيرون من المهتمين يرغبون في معرفة حصة الامارات في اوبك بلس، كذلك اعضاء منظمة اوبك، لذلك سوف نتعرف على كم حصة الامارات في اوبك بلس.

خلفية اتفاق اعضاء اوبك بلس

توافقت دول أوبك خلال اجتماع في الجزائر في سبتمبر 2016 بشكل مبدئي على تخفيض إنتاجها للمرة الأولى منذ عام 2008 بهدف تحسين أسعار النفط بعد هبوطات قياسية شهدتها الأسعار خلال العامين السابقين للاجتماع وصلت في بعضها إلى 70 %، بسبب زيادة المعروض. أعلن في 30 نوفمبر 2016 خلال اجتماع فيينا عن التوصل لاتفاق لخفض الإنتاج بمشاركة دول منتجة للبترول من خارج منظمة أوبك في مقدمتها روسيا التي خفضت 230 ألف برميل من إنتاجها اليومي، فيما تحملت السعودية النسبة الأكبر من التخفيض بمقدار 500 ألف برميل يوميا.

ما المقصود باوبك وما أبرز مهامها

أوبك هي تحالف أو منظمة تضم مجموعة من الدول المُصدرة للنفط يبلغ عدد هذه الدول 13 دولة. تأسست أوبك بتاريخ 14 سبتمبر من عام 1960 في العاصمة العراقية بغداد وكانت تضم خمسة دول. وهي المملكة العربية السعودية، والكويت، وإيران، وفنزويلا، وفي عام 1965 أصبح مقر المنظمة العاصمة النمساوية فيينا. على الرغم من أنّ النمسا ليست أحد الدولة المشاركة في عضوية التحالف، وفي عام 2018 وبعد أنّ ارتفع عدد الدول الأعضاء المُشاركة في المنظمة هو 13 دولة استحوذت هذه الدولة على ما نسبته 44% من إجمالي إنتاج النفط في العالم بأكمله، و81.5% من احتياطات النفط في العالم.

شاهد ايضاً: اعضاء منظمة اوبك بلس.

أبرز مهام منظمة أوبك

ما أبرز مهام منظمة أوبك ما يلي:

  • توحيد وتنسيق جميع السياسات والقوانين المُتعلقة بالنفط في جميع الدول الأعضاء.
  • ثم المحافظة على استقرار أسواق النفط العالمية.
  • وتأمين إمدادات كافية وفعالة اقتصاديًا للمستهلكين.
  • ضمان دخل ثابت للمنتجين.
  • ثم ضمان عائد جيد على رأس المال للأشخاص الذين يستثمرون أموالهم في قطاع صناعة النفط.
  • وتنظيم المعروض من النفط بهدف تحديد أسعاره في الأسواق العالمية.
  • ثم مواجهة قدرة الدول غير الأعضاء على إنتاج النفط، وهذا من شأنه التقليل من قدرة المنظمة على التحكم في السعر والعرض العالمي.

تلعب منظم أوبك دور رئيسي وقوي في العلاقات الدولية وسوق النفط العالمي، أما الدول الأعضاء في المنظمة هم كالتالي: الغابون، العراق، غينيا الاستوائية، جمهورية الكونغو، ليبيا، الجزائر، نيجيريا، فنزويلا، إيران، الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، الكويت، أنجولا، ويذكر أنّ قطر وأندونيسيا والاكوادور هم دول كانوا أعضاء سابقين في منظمة أوبك.

ما هي أهم بنود اتفاق اوبك بلس الجديد

وافقت دول منظمة أوبك بلس خلال الاجتماع الذي عُقد يوم البارحة الموافق 18/7/2021 بقيادة روسيا على مجموعة من البنود فيما يلي نتطرق لذكرها:

  • تمديد اتفاقية إنتاج النفط حتى تاريخ 31 كانون الأول من عام 2021 بعد أنّ كان الاتفاق السابق في شهر نيسان.
  • ثم زيادة الإنتاج اليومي بمقدار 400 ألف برميل من النفط.
  • إنتاج ملايين من براميل الفط الخام خلال العامين القادمين في ظل ما تشهده الدول من تراجع في انتشار وتأثير covid 19 المعروف بفايروس كورونا، وهذا بعد الاتفاق الذي صدر عن المنظمة العام الماضي والذي خفض إنتاج النفط بمعدل 10 ملايين برميل يوميًا بسبب ما كان يشهده العالم بأكمله من تأثير جائحة كورونا والتي أدت لتراجع الطلب على النفط.
  • ثم كما اتفقت الدول الأعضاء على  إعادة تقييم الأوضاع في الأسواق في شهر كانون الأول، ومن الجدير لذكر أنّ الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ منذ بداية شهر آب المقبل.

اوبك بلس توافق على زيادة حصة النفط للامارات

حصة الامارات في اوبك بلس

وافقت أوبك بلس وحلفاؤها مثل روسيا على زيادة مخصصات إنتاج جديدة من مايو 2022 إلى التغلب على الخلافات بين السعودية. والإمارات العربية المتحدة (الإمارات العربية المتحدة) التي تهدد الخطة. وكانت أوبك بلس قد خضت العام الماضي من إنتاجها وخضها للنف بنحو بلغ 10 ملايين برميل يوميًا. مع وجود تراجع في الطلب، والذي نتج بسبب الوباء وانهيار الأسعار، وأعادت اوبك بلس بشكل تدريجي بعض من إمدادات البترول،والتي وصلت لإنخفاض بنحو 5.8 مليون برميل يومياً، وقالت أوبك بلس أن حلفاؤها ستزيد الإمدادات من أغسطس حتى ديسمبر 2021 بمقدار 2 مليون برميل يوميا،أو 0.4 مليون برميل يوميا شهرياً، كذلك وافقت اوبك بلس وحلفاؤها على تمديد اتفاقها الشامل حتى نهاية عام 2022 من التاريخ المخطط له في وقت سابق في أبريل 2022 ، مما يساهم في زياجة إنتاج النفط، خاصة مع التعافي العالمي بسبب متغيرات فيروسات جديدة.

شاهد ايضاً: كم سعر برميل النفط السعودي.

كم حصة الامارات في اوبك بلس

نقلت مصادر إعلامية عن وجود اتفاق جديد مع اوبك بلس وحلفاؤها كالسعودية والإمارات. وكانت قد دعت الإمارات العربية المتحدة في البداية إلى رفع خط الأساس من 3.2 مليون برميل يوميًا إلى 3.8 مليون برميل يومياً، ووفق مصادر إعلامية فإن التسوية التي تم التوصل إليها بين المملكة العربية السعودية وجارتها الأصغر سترفع خط الأساس لدولة الإمارات العربية المتحدة إلى 3.65 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من أبريل 2022، أما عن بنود الاتفاق بين اوبك بلس وحلفاؤها فقد جاءت كالتالي:

  • سيتم زيادة إنتاج البترول بدءً من شهر أغسطس القادم.
  • تم التوافق أيضا على تمديد اتفاق إدارة خط الأساس حتى نهاية 2022.
  • ثم تم الاتفاق على زيادة حصة الإمارات إلى 3.5 مليون برميل بشكل يومي.
  • تم الاتفاق على زيادة خط الأساس لكل من العراق والكويت بمقدار 150 ألف برميل يوميا لكل منهما.
  • ثم تم رفع خط الإنتاج السعودي للبترول من 11 إلى 11.5، بدءً من مايو 2022.

ثم ان هذه البنود تكون أوبك بلس ساهمت بشكل كبير على إنهاء الخلاف بين الإمارات والسعودية. والذي تصاعد في أوائل يوليو، وبناءً عليه تخلت اوبك بلس عن خططتها المتعلقة بزيادة كمية إنتاج النفط بنحو أربعمائة ألف برميل بشكل يومي، ابتداء من أغسطس القادم حتى شهر ديسمبر، لكن دولة الإمارات لم توافق على هذه الخطة، وقالت أنها “غير عادلة”.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على حصة الامارات في اوبك بلس. ثم تعرفنا على اهم بنود اتفاق اوبك بلس، واعضاء منظمة اوبك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى