منوعات

كم عدد مربعات رقعة الشطرنج وكم حركة كل قطعة

كم عدد مربعات رقعة الشطرنج وكم حركة كل قطعة، الشطرنج هي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها لاعبان على رقعة الشطرنج، وهي من اشهر الالعاب، حيث تحتاج الى ذكاء، كما انها تعمل على تنشيط العقل البشري لانها تحتاج الى تركيز كبير، حيث يقوم كل لاعب بتحريك قطعة، كما ان لكل قطعة حركات مختلفة يقوم اللاعب بتحريكها داخل رقعة الشطرنج، لذلك يتسائل الكثيرون كم عدد مربعات رقعة الشطرنج وكم حركة كل قطعة، وكذلك كم عدد قطع الشطرنج، وايضاً كيف يتم تحريك قطع لعبة الشطرنج، لذلك سوف نوضح لكم عبر موقع النبراس ومن خلال هذا المقال اجابة تساؤلكم حول كم عدد مربعات رقعة الشطرنج وكم حركة كل قطعة؟.

ما هي لعبة الشطرنج

تعتبر لعبة الشطرنج واحدة من اهم الالعاب واشهرها، وهي لعبة رقعة استراتيجية يلعبها اثنان من اللاعبين. ويلعب هذه اللعبة الملايين من الأشخاص حول العالم من الهواة والمحترفين، حيث يشكل لاعبو هذه اللعبة أحدأكبر الفئات الإجتماعية بالعالم. أي ما يقارب 605مليون شخص بالغ يلعبون لعبة الشطرنج بإنتظام، لا يعرف ما هو أصل هذه اللعبة على وجه الدقة. فهناك من يقول أن أصلها في الهند، وآخرين قالوا أنها تعود للقرن السابع الميلادي بقليل. وغيرهم من قال أنها شطرنج صيني والشوغي والشطرنج الكوري وغيرها. وبعد الفتح الإسلامي للأندلس انتقل الشطرنج إلى إسبانيا ومن ثم إلى قارة أوروبا وتغيرت قوانينه.

وفي العام 1948 تم إنشاء بطولة العالم للشطرنج والتي يديرها الإتحاد الدولي للشطرنج. والتي تعتبر الهيئة الدولية الحاكمة للعبة، حيث ينظمها الإتحاد للنساء والصغار والكبار، كما يوجد أولمبياد للشطرنج. وبطولة الشطرنج عبر الحاسوب، وقد تم فتح الشطرنج عبر الإنترنت بباب المنافسة بين اللاعبين المحترفين والهواة. وهناك العديد من المتغييرات على الشطرنج بقوانين وقطع ورقع مختلفة ظهرت حديثاً.

كم عدد مربعات رقعة الشطرنج

عدد مربعات رقعة الشطرنج هو 64 مربعاً بأبعاد 8×8 مربع، وعدد المربعات البيضاء في لعبة الشطرنج هي 32 مربع. وعدد المربعات السوداء 32 مربع أيضاً، ويلعب هذه اللعبة لاعبين كل لاعب بمجموعة قطع عددها 16 قطعة. وتتكون من (ملك واحد، ووزير واحد، وقلعتان، وحصانان، وفيلان، وثمانية جنود). وتختلف حركة كل قطعة من هذه القطع الستة، حيث يعتبر الوزير أقوى القطع، والجندي أضعفها. والهدف من هذه اللعبة هو إماتة ملك الخصم بوضعه تحت تهديد بالأسر ولا يمكن الفرار منه. ولهذه الغاية تستخدم قطع الشطرنج لمهاجمة وأسر قطع الخصم في نفس الوقت للدفاع عن بعضها البعض. حيث يمكن بلوغ الأمانة بالإستسلام الطوعي للخصم والذي يظهر بعد فقدان الكثير من العتاد. وظهور استحالة تجنب الإماتة، كما يمكن إنتهاء المباراة بالتعادل بالعديد من الطرق المختلفة.

شاهد ايضاً: لغز انشدك عن عذرا لها عدة عيال.

طريقة لعب لعبة الشطرنج

بعد أن تعرفنا على كم عدد مربعات رقعة الشطرنج, فإن الهدف الأساسي الذي يركز عليه كلا الطرفين في لعبة الشطرنج هو أن تتم إماتة ملك خصمه من خلال العمل على أسره بكل الطرق بحيث لا يمكن له الهروب أو الفرار, ومن هنا فإن مربعات أو قطع الشطرنج تستخدم لتأدية هذا الغرض والهجوم على الخصم وتنتهي اللعبة إما بفوز أحد الطرفين أو من خلال استسلام أحدهما عندما تنفذ كل الطرق أمامه للفرار أو من الممكن أيضاً أن تنتهي بالتعادل.

كم حركة كل قطعة شطرنج

تتكون لعبة الشطرنج من 6 قطع، كل قطعة تمتلك حركة خاصة بها، والتي تعتبر مهمة ويجب على اللاعبين معرفة آلية الحركة لكل قطعة من هذه القطع الستة، وسوف نبين لكم ما هي حركة قطع الشطرنج الستة وهي كالآتي:

  • قطعة الملك: حيث يتحرك الملك بمربع واحد في مختلف الإتجاهات، ويملك الملك نقلة خاصة تسمى التبييت ويتم فيها تحريك القلعة تحت شروط محددة.
  • قطعة الملكة أو الوزير: وحركتها توليفة بين حركتي القلعة والفيل، بحيث تتحرك بعدد اختياري من المربعات أفقياً أو عمودياً أو قطرياً، ولا يمكنها القفز فوق القطع.
  • القلعة أو الرخ: وتتحرك بعدد اختياري من المربعات أفقياً أو عمودياً ولا يمكنها القفز فوق القطع، وتملك القلعة أيضاً نقلة خاصة تسمى التبييت ويتم فيها تحريك الملك كذلك تحت شروط محددة.
  • الفيل: يتحرك بعدد اختياري من المربعات قطرياً ولا يمكنه القفز فوق القطع.
  • الحصان: يتحرك بمربعين عمودياً ثم واحد أفقياً أو العكس مربع واحد أفقياً ثم مربعين عمودياً وبذلك تشبه حركته حرف ال L، وهو القطعة الوحيدة التي يمكنها القفز فوق القطع.
  • البيدق: يتحرك بمربع إلى الأمام في نفس العمود الشاغل له، ويمكنه في نقلته الأولى التحرك بمربعين إلى الأمام إن كانا شاغرين  تأسر البيادق القطع بالتحرك قطرياً بمربع واحد للصف المجاور، وأخذ مكان القطعة المراد أسرها كما يملك البيدق نقلتين خاصتين أخريين هما : الأخذ بالتجاوز والترقية.

كم عدد قطع الشطرنج

يختلف عدد قطع الشطرنج عن عدد مربعات رقعة الشطرنج حيث أن هناك ستة قطع من الشطرنج يتم اللعب بها ولكل منها حركة خاصة تختلف عن غيرها من القطع, واللعب في هذه اللعبة يتطلب من الشخص أن يفهم آلية عمل وحركة كل من هذه القطع المختلفة كي لا تتم هزيمته بسهولة اذ كما قلنا فإن هذه اللعبة تحتاج إلى اتقان وفهم جيداً لكل التفاصيل قبل البدء في اللعب.

شاهد ايضاً: هل لعبة roblox خطيرة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على لعبة الشطرنج، كما قدمنا اجابة سؤال: كم عدد مربعات رقعة الشطرنج وكم حركة كل قطعة. ثم ان هذه هي المعلومات الكاملة بخصوص كم عدد مربعات رقعة الشطرنج، حيث تعرفنا أيضاً على حركة قطع الشطرنج الستة، وتحدثنا بمجموعة من المعلومات حول لعبة الشطرنج التي تعد من أشهر الألعاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى