ثقافة عامة

كم عدد معارك حرب الوردتين

كم عدد معارك حرب الوردتين، تعد حرب الوردتين من الأحداث التاريخية التي جسدها الماضي لأنها واحدة من الحروب الأهلية التي استمرت معركتها القتالية لمدة ثلاثة من العقود وهي من الحروب التي حدثت نتيجة وأسباب قضايا غربية حول الأحق بكرسي العرش في انجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك المنتمين إلى لإنتاجات وهما من المنسبين إلى ادوارد الثالث في النسب وكان لهما شعار واحد وهما الوردة الحمراء والبيضاء. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف معنا على تفاصيل حرب الوردتين، وكذلك كم عدد معارك حرب الوردتين؟.

حرب الوردتين

حرب الوردتين (بالإنجليزية: Wars of the Roses)‏ هي حرب أهلية دارت معاركها على مدار ثلاثة عقود (1455م-1485م). حول الأحق بكرسي العرش في إنجلترا بين أنصار كل من عائلة لانكاستر وعائلة يورك المنتميتين إلى عائلة بلانتاجانت. بسبب نسبهما إلى الملك إدوراد الثالث، وقد كان شعارهما الوردتين المختلفتين في اللون (الأبيض والأحمر). فكان أول من أطلق على هذه الحرب مسمى “حرب الوردتين” هو ويليام شكسبير في مسرحيته الشهيرة هنري السادس. وبسبب ذلك سُميت بحرب الوردتين؛ حيث كانت الوردة الحمراء شعار أسرة لانكاستر والوردة البيضاء شعار أسرة يورك. كانت نتيجة هذه الحرب الأهلية بين الطرفين المنتميين لعائلة بلانتاجانت بفوز هنري تيودور من أسرة لانكاستر على آخر خصومه من أسرة يورك وهو الملك ريتشارد الثالث وتزوجه من الأميرة إليزابيث ابنة الملك إدوارد الرابع لوضع نهاية لحرب الوردتين. يذكر أن أسرة تيودور حكمت إنجلترا وويلز لمدة 118 سنة (1485-1603).

شاهد ايضاً: ما الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر.

كم عدد معارك حرب الوردتين

قصة حرب الوردتين واحدة من القصص المثيرة للجدل لأنها تسبب في إشعال فتيل النار. ما بين أحد كبار العائلات في إنجلترا في تلك الزمان حيث أن تلك الأحداث ترتيب عليها الدمار والخراب والفساد نتيجة نشوب حرب أهلية أطلقت عليها لقب حرب الوردتين، وهي تلك الشعارات التي كانت وماز الت تحملها الطوائف والعائلات الغربية التي تمتلك الشراسة القتالية في الحروب، وهو ما جعل الكثير على اهتمام متواصل، من أجل التعرف على الرموز التي عرفتها تلك الحرب.

حرب الوردتين هي سلسلة من الحروب الأهلية في التاريخ الإنجليزي والتي استمرت ما بين عامي 1455 و 8514. حتى أوصلت أعمال العنف والنزاعات الأهلية فيها آل تيودور الجدد في النهية لحكم انجلترا. وقعت الحرب بين آل لانكستر وآل يورك بغية اعتلاء العرش الإنجليزي، وقد حصلت هذه الحروب على اسمها بعد سنوات عديدة من وقوعها نسبةً لشارات للأطراف المتنافسة: الوردة البيضاء لعائلة يورك والوردة الحمراء لآل لانكستر.. إليكم سرداً لمجريات تلك الحقبة الزمنية:

ما هو أساس حرب الوردتين

كان نظام الحكم في إنجلترا ينص على تولي الابن الأكبر الحكم بعد وفاة والده، وعندما توفي الملك “هنري الأول” ملك إنجلترا كان لا بُدّ وحسب القانون الإنجليزي بأن يتولى أبنه الحكم من بعده، إلا أن الملك “هنري الأول” لم يكن لديه وريث من الذكور، فتم إختيار إبن إبنته الملك “هنري الثامن” لتولي الحكم من بعده، إلا أن وحسب قانون العرش الإنجليزي لا يحقق لابن ابنته بتولي حكم العرش في إنجلترا؛ ممّا أدى ذلك إلى حدوث حرب السلطات في إنجلترا.

أساس حرب الوردتين

في القرن الخامس عشر ميلادي تم حينها خلع الملك “ريتشارد الثاني”، فأصبح العرش الإنجليزي حينها محطاً للخلافات، فقد كان هناك عدة خلافات من قِبل أبناء الملك “إدوارد الثالث”؛ وذلك من أجل إدعاء كل واحد منهم أنه هو الأحق في تولي حكم عرش إنجلترا، وقد كانت طبقة النبلاء ومالكي الأراضي الإنجليزية هم من يقومون بإثارة الحرب في إنجلترا، حيث كانت تلك الطبقة الارستقراطية لها تأثير سياسي كبير في إنجلترا؛ وذلك بسبب ما كانوا يملكونه من أراضي وعقارات وخدم وعبيد، كما أنهم كانوا يقومون بتحريض وتجهيز الجنود لخوض تلك الصراعات؛ وذلك من أجل المحافظة على مكانتهم في إنجلترا.

وفي تلك الفترة كان ملوك إنجلترا يقومون بطلب المساعدة العسكرية من النبلاء الإنجليز ومالكي الأراضي في إنجلترا، فقد كان ملوك إنجلترا حينها يحرصون على أن تكون علاقتهم علاقة طيبة مع الطبقة الاستقراطية؛ حيث أنهم كانوا يخافون أن يحدث انشقاق في الطبقة الأرستقراطية؛ ممّا يؤدي ذلك إلى التأثير على حكمهم وعلى استقرار إنجلترا.

كما توجد هناك عدة أسباب أدت إلى حدوث حرب الوردتين، حيث أنه بعد أن تم هزيمة إنجلترا في حرب المئة عام أصبح أصحاب الأراضي في إنجلترا يعانون من الخسائر التي تعرضوا تعرضوا لها، كما أصبحت الطبقة الوسطى في إنجلترا أكثر نفوذاً وقوة، فأصبحت إنجلترا تعاني من عملية نقص صناعة الصوف والأقمشة، فاضطرت حينها إلى استيراد الأقمشة الصوفية من الدول المجاورة لها.

التسلسل الزمني لمعارك حرب الوردتين

كم عدد معارك حرب الوردتين

  • 22 مايو 1455م بدء أولى معارك حرب الوردتين معركة سانت ألبانز الأولى والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 23 سبتمبر 1459م وقوع معركة بلور هيث والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 12 أكتوبر 1459م وقوع معركة جسر لودفورد والانتصار الأول لجيش أسرة لانكاستر.
  • 10 يوليو 1460م وقوع معركة نورثهامبتون والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 30 ديسمبر 1460م وقوع معركة ويكفيلد والتي فيها انتصر جيش أسرة لانكاستر.
  • 2 فبراير 1461م وقوع معركة تقاطع مورتيمر والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 17 فبراير 1461م وقوع معركة سانت ألبانز الثانية والتي فيها انتصر جيش أسرة لانكاستر.
  • 28 مارس 1461م وقوع معركة فيريبريدج والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 29 مارس 1461م وقوع معركة توتون والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 25 أبريل 1464م وقوع معركة مستنقع هدجلي والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 15 مايو 1464م وقوع معركة هكسهام والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 26 يوليو 1469م وقوع معركة مستنقع إدجكوت والتي فيها انتصر جيش أسرة لانكاستر.
  • 12 مارس 1470م وقوع معركة حقل لوسكوت والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 14 أبريل 1471م وقوع معركة بارنيت والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 4 مايو 1471م وقوع معركة توكسبوري والتي فيها انتصر جيش أسرة يورك.
  • 22 أغسطس 1485م وقوع معركة بوسوورث التي فيها انتصر هنري تيودور ونتيجة لهذا النصر أصبح هنري يسمى بهنري السابع ملك إنجلترا وأنشأ سلالة تيودور الحاكمة.
  • 16 يونيو 1487م وقوع معركة ستوكفيلد والتي فيها انتصر هنري السابع (هنري تيودور سابقاً).

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي وضعنا فيه المعلومات الكاملة عن حرب الوردتين، وايضاً كم عدد معارك حرب الوردتين؟.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى