مال واعمال

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا 2022

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022 ، في ظل الحرب الدائرة بين روسيا واكرانيا الدولتين التي تغطي احتياج اوروبا من النفط، يرغب الكثير من الناس والمهتمين معرفة كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا، كما تبحث دول اوروبا لايجاد البديل لاستيراد الغاز، ومن المحتمل ان تكون قد واحد من الخيارات البديلة، ويعتبر السؤال عن كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا؟، واحد من الاسئلة المتداولة عبر مختلف محركات البحث مؤخراً، حيث يعد الغاز الطبيعي من أهم الموارد الطبيعية الموجودة في باطن الأرض وتسخرج للاستفادة منها كمصدر طاقة، ويعد الغاز الطبيعي من المحركات الأساسية لاقتصاد الدول حول العالم، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022.

الغاز الطبيعي في قطر

إن الغاز الطبيعي في قطر يمثل جزءًا هائلًا من الإمدادات العالمية من الغاز الطبيعي، حيث وصلت احتياطات قطر من الغاز الطبيعي في يناير 2011 إلى 25.4 تريليون متر مكعب تقريبًا، أي ما يوازي 14% من احتياطي الغاز الطبيعي في العالم، وعرفت قطر بكونها في المرتبة الثالثة بين الدول التي بها أكبر احتياطي غاز طبيعي في العالم، يقع أغلب نسبة الغاز الطبيعي في حقل الشمال البحري الذي مساحته تعادل مساحة قطر نفسها، وهو أكبر حقل غاز طبيعي غير مرتبط في العالم، ويزداد الطلب على الغاز من قطر، وهذا ما يشجع البلاد على استكمال مشروع توسعة تخوين المكثفات الذي يعمل على خدمة الدولة وشركاتها التابعة، ويشمل التوسع إضافة 3 خزانات للطاقة الاستيعابية بالإضافة إلى الثلاث خزانات الموجودة حاليًا.

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا

كم يبلغ انتاج قطر من الغاز يوميا 2022

بلغ إنتاج قطر من الغاز الطبيعي حوالي 171.3 مليار متر مكعب تقريبًا سنويًا حسب إحصائيات عام 2020، أي ما يعادل حوالي 4.693 مليون متر مكعب يوميًا، أما عن الأرقام اليومية التفصيلية فإنه لا يتم الإعلان عنها بصورة مباشرة في العام نفسه، ولكن مع نهاية العام يتم الإعلان عن إجمالي الإنتاج السنوي والرقم التقريبي للإنتاج اليومي. ومن المتوقع زيادة إنتاج البلاد في السنوات المقبلة بعد طفرة من التطورات والتوسعات في حقول الإنتاج، حيث كان إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي المسال لا يتجاوز 16 مليار متر مكعب عام 2006، ولكنها تصنف الآن كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال عالميًا.

يشاهد الزوار ايضاً: كم يبلغ انتاج السعودية من الغاز يوميا.

قطر تسعى للمركز الأول في انتاج الغاز عالمياً في 2040

تستهدف دولة قطر أن تكون أكبر دولة منتجة للغاز الطبيعي المسال في العالم خلال العقدين المقبلين على الأقل. مستفيدة من زيادة الطلب مع تحوُّل العالم من الاعتماد على النفط والفحم إلى الطاقة النظيفة.

وتعتزم قطر إنفاق مليارات الدولارات لزيادة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من 50% إلى 126 مليون طن سنوياً.

وقال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي في مقابلة مع تلفزيون ” بلومبرغ”، إنَّ الوصول بالطاقة الإنتاجية إلى 126 مليون طن سنوياً. وهو مستوى ستكافح دول أخرى لتحقيقه.

وتعدُّ قطر بالفعل هي المورد الرئيسي في العالم للغاز الطبيعي المسال، لكنَّ المشاريع الجديدة في أماكن أخرى – خاصة في أستراليا. والولايات المتحدة – أدَّت إلى تآكل هيمنتها.

انتاج الغاز ومعالجته

بعد ان تعرفنا على كم يبلغ انتاج قطر من الغاز سنتعرف على طريقة انتاج الغاز ومعالجته ، حيث يستخرج الغاز الطبيعي من آبار شبيهة بآبار النفط. ويصنف الغاز الطبيعي إلى غاز مصاحب وغاز غير مصاحب. فإذا تواجد الغاز الطبيعي مع النفط في نفس الحقل سمي بالغاز المصاحب. وإذا كان الحقل يحتوي فقط على الغاز الطبيعي دون النفط سمي بالغاز غير المصاحب. ويوجد الكثير من تجمعات الغاز على مبعدة من الشاطئ ويتم نقل الغاز بالانابيب من منصات الإنتاج المشاطئة إلى نقطة تجميع على الشاطئ ومنها إلى معمل تكرير الغاز حيث ينقّى من الشوائب والمركبات غير المرغوب فيها. وتوجد حقول الغاز سواء في البحار أو اليابسة.

وتتم معالجة الغاز الطبيعي عبر عمليات كيميائية وفيزيائية مختلفة وذلك اعتمادا على تركيبة الغاز الطبيعي. ويتكون الغاز من مركبات هيدروكربونية خفيفة. وقد يحتوي على مركبات غير مرغوب فيها مثل مركبات الكبريت والزئبق والماء وغيرها. وهذه المركبات يجب التخلص منها أو خفض تراكيزها إلى المستويات المحددة عالميا.

في مرحلة التنقية الأولى، يزال الماء وأي سوائل أخرى من الغاز بفعل في وحدة إزالة الماء. ثم يتم أزالة الغازات الحمضية من الغاز في وحدة إزالة الغازات الحمضية. ويتم تجفيف الغاز مرة أخرى وإذا احتوى على مركبات المركابتان يتم استخدام وحدات الامتصاص والمذيبات الفيزيائية للتخلص منها. يتم بعد ذلك إرسال غاز الميثان إلى السوق لمحطات توليد الطاقة أو غيرها. يتم استرجاع وتسييل المركبات الأثقل مثل الإيثان والبروبان والبيوتان. ويتسيل البروبان ويجمعان. ويسوق غازا البترول المسيل كمواد أولية لتصنيع البتروكيماويات أو يعبأ في قواوير كوقود للسخّانات ومواقد الطبخ في المنازل. وما يتبقى من الغاز الطبيعي يمكن ضخه عبر شبكة امداد أو يمكن تسيله بالتبريد والضغط وتسويقه كغاز طبيعي مسيّل.

كم دخل قطر من الغاز سنويا

إن قطر ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي في العالم والاقتصاد القطري في نمو وتطورات هائل في السنوات السابقة. ولكن لم تحدد الدولة القطرية حجم الدخل السنوي من صادرات الغاز الطبيعي حتى الآن. ولكن الدخل القومي القطري يعتمد بشكل كبير على الصادرات من الغاز الطبيعي الذي يعد من المحركات الأساسية لاقتصاد الدول.

احتياطي الغاز في قطر

يبلغ احتياطي الغاز في قطر حوالي 900 ترليون قدم مكعب ويعد بذلك ثالث أكبر احتياطي في العالم، بنسبة تبلغ 14.4% من إجمالي الاحتياطي العالمي من الغاز، وتحتوي منطقة الشرق الأوسط على 41% من احتياطي الغاز العالمي، وتأتي بذلك في المرتبة الثالثة بعد روسيا وإيران، وتأتي بعدها دولة تركمنستان والولايات المتحدة الأمريكية والسعودية والعراق.

ثم شاهد ايضاً: تنتج الغازات الدفيئة من.

أهم حقول إنتاج الغاز في قطر

إن أهم حقول الغاز الطبيعي بقطر هو حقل الشمال والمعروف أيضًا باسم فارس الجنوبي، وهو أكبر حقل غاز طبيعي في الخليج العربي، وتقاسمه دولتا قطر وإيران، ويعد أكبر حقل غاز طبيعي بالعالم، تبلغ مساحته حوالي 9700 كيلومتر، يقع منها 6000 كيلومتر في مياه قطر الإقليمية و3700 كيلومتر في المياه الإقليمية الإيرانية، اكتشف الحقل عام 1971 وبدأ الإنتاج فيه عام 1989، كما يحتوي الحقل على 900 ترليون قدم مكعب احتياطي الغاز الطبيعي المقدر به، وهو أكبر احتياط غاز.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على الغاز الطبيعي في قطر، كما قدمنا اجابة سؤال كم يبلغ انتاج قطر من الغاز 2022، وتعرفنا ايضاً على أهم المعلومات عن الغاز الطبيعي وإنتاجه واحتياطي الغاز في دولة قطر وأهم الحقول المنتجة للغاز الطبيعي في البلاد وهو حقل الشمال، لذلك نتمنى ان ينال هذا المقال اعجابكم، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى