التعليم

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء، يعتبر الضوء مصدر الشعاع الذي ينير الاشياء المحيطة، حيث ورد سؤال كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء؟، في المناهج الدراسية بالسعودية وبالتحديد مادة العلوم للصف الخامس ابتدائي، لذلك يبحث الكثير من الطلاب عبر محركات البحث المختلفة عن الاجابة الصحيحة لسؤال اليوم.

ثم اننا سنكمل معكم المشوار سؤال بسؤال ونقدم لكم كل الحلول المفصلة والكاملة لكل سؤال. ولن نغفل بإذن الله تعالى عن أي منهم، وأما الآن دعونا نذهب إلى احد اسئلة مادة العلوم صف خامس ابتدائي وهو: كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء ؟.

تعريف الضوء

الضوء (الجمع: أضواء) هو إشعاع كهرومغناطيسي مرئي للعين البشرية، ومسؤول عن حاسة الإبصار. يتراوح الطول الموجي للضوء ما بين 400 نانومتر (nm) أو 400×109 م، إلى 700 نانومتر. بين الأشعة تحت الحمراء (الموجات الأطول)، والأشعة فوق البنفسجية (الموجات الأقصر). ولا تمثل هذه الأرقام الحدود المطلقة لرؤية الإنسان، ولكن يمثل النطاق التقريبي الذي يستطيع أن يراه معظم الناس بشكل جيد في معظم الظروف.

شاهد ايضاً: من قام بقياس سرعه الضوء لأول مره.

تقدر أطوال الموجات للمصادر المختلفة للضوء المرئي ما بين النطاق الضيق (420 إلى 680) إلى النطاق الأوسع (380 إلى 800)نانومتر. يستطيع الأنسان تحت الظروف المثالية أن يرى الأشعة تحت الحمراء على الأقل التي يصل طولها الموجي 1050 نانومتر، والأطفال والشباب يستطيعون رؤية ما فوق البنفسجية ما بين حوالي 310 إلى 313 نانومتر.

خصائص الضوء

ان الخصائص الأساسية للضوء المرئي هي:

  • الشدة.
  • اتجاه الانتشار.
  • التردد أو الطول الموجي والطيف.
  • والاستقطاب.

بينما سرعة الضوء في الفراغ، تقدر بـ: (299,792,458 م/ث) وهي إحدى الثوابت الأساسية في الطبيعة.

كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء

بخصوص السؤال والوارد في مادة العلوم وهي من اهم المواد العلمية والمهمة التي تتحدث عن كل الاشياء الضوئية والكهربائية والطبيعية وعن الكائنات الحية وعن كل ماهو في حياتنا العامية. ثم انه يمكن للعدسة ان تقرب شعاعا من الأشعة المتوازية إلي نقطة على الجانب الآخر من العدسة.

والسؤال هو: كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء؟.

الاجابة الصحيحة هي: 

  • تنكسر الأشعة عند مرورها بالعدسة وتجتمع في نقطة واحدة تقع خلف العدسة المحدبة.

شاهد ايضاً: كيف صنف العلماء جميع هذه المخلوقات الحية.

تعريف العدسة

ان العدسة هي وسائل بصرية لإنكسار الضوء أثناء مروره بها، وتصنع من مواد شفافة أيزوتروبية كالزجاج، ولها أسطح كروية حيث يكون سطحا العدسة إما متساويا الإنحناء أو مختلفي الإنحناء، وذلك طبقا للغرض الذي تستخدم العدسة لأجله، ويعرف الخط الواصل بين مركزي الإنحناء في العدسة الواحدة باسم «محور العدسة».

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على كيف تؤثر العدسة المحدبة في الضوء؟، كما تعرفنا على الضوء وخصائص الضوء وسرعة الضوء، وكذلك عرفنا العدسة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى