التعليم

كيف يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون

كيف يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون ، ورد هذا السؤال في مادة العلوم للصف الرابع، كيف يمكن قياس حجم الهواء، حيث يمكننا قياس المسافة التي تفصل بين نقطتين عن بعضها البعض، ولكن الاشياء التي تحيط بنا ليست خطوطاً مستقيمة حتى يمكننا قياسها، لذلك نحتاج الى اجراء عدة قياسات مختلفة لنتمكن من معرفة الابعاد، على سبيل المثال: كيف يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون؟، حيث اننا سنتعرف بالتفصيل عن كيفية قياس حجم الهواء في الفقرات التالية من هذا المقال، لذلك تفضل عزيزي القارئ لتتعرف عبر موقع النبراس عن كيف يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون؟.

كيف نقيس المادة

المادة هي: كل شئ له كتلة ويشغل حيزاً من الفراغ، ويمكن وصف المادة عن طريق خواصها. فالخاصية هي صفة نستطيع ملاحظتها مثل اللون والشكل والحجم من خواص المادة.

معظم خصائص المادة يمكن قياسها، فعندما نقيس فإننا نستخدم وحدات قياس مألوفة ومتفق عليها بين الناس، والتي سنوضحها فيما يلي:

الطول والعرض: طول الجسم هو عبارة عن عدد وحدات القياس من أحد طرفيه طوليا على الطرف الآخر. وعرض الجسم هو عدد الوحدات عبر الجسم عرضيا.

المساحة: هي عدد المربعات التي تغطي سطحا ما.

الكتلة: هي من خواص المادة وهي عبارة عن كمية المادة المكونة للجسم والتي تقاس بوحدة الجرام أو الكيلو جرام وباستعمال الميزان ذي الكفتين.

الحجم: يصف الحجم عدد المكعبات التي تملأ جسما ما، حيث يتم قياس حجم جسم على شكل متوازي مستطيلات أضرب طوله في عرضه في ارتفاعه.

أما إذا لم يكن الجسم الصلب على شكل متوازي مستطيلات فيمكن قياس حجمه باستخدام الماء، حيث يتم قياس حجم كمية من الماء في وعاء ثم يغمر الجسم تماما في الماء. ويتم قياس المستوى الذي يصل إليه الماء بعد غمر الجسم والذي يمثل حجم الجسم المغمور وحجم الماء. ويكون حجم الجسم المغمور مساويا لناتج طرح قيمة الحجم الأصلي للماء من الحجم الجديد بعد غمر الجسم.

الكثافة: هي كمية الكتلة في وحدة حجم واحدة، وهي تصف مدى تقارب أجزاء المدة من بعضها البعض، ولإيجاد الكثافة تقسم كتلة المادة على حجمها.

كيف يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون

يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون عن طريق إحضار وعاء ومن ثم ملؤه بالماءتمهيداً لوضع البالون داخل هذا الماء. ولكن يجب ان نحرص على ان يكون هذا الوعاء مدرج ومرقم  كي نستطيع قياس حجم البالون بالشكل الدقيق. وتكمن كيفية قياس حجم الهواء الموجود في بالون في أننا سنترقب ما هي التغيرات التي سوف تطرأ على حجم الماء. بعد أن نضع فيها البالون حيث أن الزيادة التي ستظهر في مستوى الماء سوف تكون هي حجم الهواء الموجود داخل البالون.

قد يهمك ايضاً: صنف كلا من الخواص التالية الى فيزيائيه وكيميائيه.

كيف يمكنني قياس حجم الهواء الموجود في البالون

السؤال السابق هو سؤال ضمن منهج مادة العلوم للصف الرابع الابتدائي، وهو سؤال اختيار من متعدد والاختيارات كما يلي:

  • أغمر البالون كليا داخل إناء مدرج يحوي ماء، وأقيس التغير في مستوى الماء.
  • أقيس طول وعرض البالون، ثم أضرب الرقمين.
  • أفرغ محتويات البالون في دورق، وأسجل الحجم.
  • لا أستطيع قياس الحجم.

لإيجاد حجم كمية من سائل يوضع السائل في وعاء قياس مثل كأس مدرجة أو مخبار مدرج. ثم اقوم بقياس مستوى العلامة التي وصل إليها السائل على تدريج المخبار وهذه القيمة تمثل الحجم.

الإجابة الصحيحة هي:

  • أغمر البالون كليا داخل إناء مدرج يحوي ماء، وأقيس التغير في مستوى الماء.

ما هي المادة

المادة هي عبارة عن كل شيء من حولنا طالما لهذا الشيء كتلة وله مكان او حيز من الفراغ حولنا حيث أن هناك العديد من المواد في الكون والتي يمتلك كل منها خصائص وشكل تختلف عن غيرها من المواد, والعديد من هذه الخصائص يمكن أن نشاهدها من خلال العين المجردة مثل تمييز لون مادة ما أو حجها أو أن نصف كيف يبدو شكل هذه المادة، وهذه تدعى بالخصائص الفيزيائية للمواد.

حالات المادة

تكون المادة عادةً في حالاتٍ مختلفة، تحددها هيئتها وشكلها؛ حيث إن حالات المادة الطبيعية توجد في الحالة الصلبة، والسائلة، والغازية، والبلازما، وهذا التصنيف ينطبق على المواد الطبيعية، مثل الماء، والحديد، والزئبق، وثاني أكسيد الكربون، والأكسجين، وغيرها، وهناك بعض الحالات التي تم إنتاجها من قِبل العلماء في المختبرات، وهي غير موجودة في الطبيعة، مثل الأمصال والمواد المركبة.

شاهد ايضاً: ماهي الوحده المناسبه لقياس المسافات بين النجوم.

وحدات قياس الحجم

هناك العديد من وحدات قياس الحجم للمواد المختلفة والتي من أشهرها الوحدة التكعيبية التي تستخدم في غالبية الأوقات عند الحاجة إلى قياس حجم شيء ما، ومن وحدات قياس الحجم ما يلي :

  • المتر المكعب.
  • المليلتر.
  • اللتر.
  • الكوب.
  • الغالون.
  • الإنش المكعب.
  • القدم المكعب.
  • السنتيمير المكعب.
  • المليمتر المكعب.
  • الياردة المكعبة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال الذي تعرفنا من خلاله على ما هي المادة وما هي الوحدات التي يتم استخدامها عن الحاجة إلى قياس حجم مادة ما، ومن ثم الاجابة عن سؤال كيف يمكن قياس حجم الهواء الموجود في بالون؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى