التعليم

ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء

ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء

لماذا سخر الذباب من العلماء ، تتعدد افراد وانواع الذباب، لذلك بعد قراءة قطعة استيعاب المقروء عن ” الذباب ” اختبار 1443، المطلوب اجابة سؤال ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء، حيث يقتل الذباب آلافاً من الأطفال كل عام، ويميت أو يضعف عدداً غير قليل من البالغين، ويهلك ملايين الحيوانات. ويسبب للمزارعين خسائر فادحة بما ينقله من جراثيم تفتك بالنباتات والماشية، ويرجع ذلك إلى كثره أنواعه. ثم ان الكثيرون يتسألون عن ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء ، وايضاً هل الذباب يقرص الانسان، كما يتسألون عن كم مره ذكر الذباب في القران، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال لماذا سخر الذباب من العلماء ؟.

نبذه مختصرة عن الذباب

ينتمي الذباب إلى رتبة الحشرات ذات الجناحين، وهي رتبة تتبع طائفة الحشرات من شعبة المفصليات ويتميز باستخدامه زوج واحد فقط من أجنحته للطيران، بينما يختزل الزوج الآخر ليكون دبوسي التوازن، واللذين يستخدمان للمحافظة على التوازن، وينتشر الذباب في جميع أنحاء العالم بما في ذلك المناطق شبه القطبية والجبال العالية، ومن الجدير بالذكر أن كلمة ذبابة (بالإنجليزيّة: Fly) تستخدم في علم الحشرات للإشارة إلى الذباب.

خصائص الذباب

ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء

بخصوص السؤال عن خصائص الذباب، حيث يتميز الذباب بعدة خصائص، منها:

  • العيون المركبة كبيرة الحجم.
  • أجزاء الفم التي تتحور إلى عدة أنواع تبعاً لنوع الذبابة وطريقة تغذيتها؛ حيث توجد أجزاء فم ماصة، أو ثاقبة ماصة، أو قاطعة اسفنجية، أو اسفنجية.

شاهد ايضاً: اين يعيش النمل المقاتل في المناطق.

لماذا سخر الذباب من العلماء

لقد حير الذباب أكفا العلمّاء المختصين في مكافحة الحشرات، وخيب أمالهم، وبخاصة بعدما سخر من سلاحهم المرموز له ببعض حروف الهجاء “دي.دي.تي”، والذي حسبوه أشد عدو له، ذلك أن الأنواع التي هلكت بهذا السلاح تركت أجيالاً جديدة مُرنت على احتمال ذلك السم شيئا فشيئاً حتى صارت لاتتأثر به. ثم ان أمر الذباب عجيب، فعلى الرغم من أن العلماء ظلوا عده قرون يدرسون شئونها، إلا أنهم لم يستطيعوا حتى اليوم أن يكتشفوا كل أسرارها، ولايزال كثير من أمورها وطبائعها غائباً عن العلم إلى وقتنا الحاضر، لذلك سوف نضع الاجابة للسؤال، حيث ذكر الكتاب لماذا سخر الذباب من العلماء؟.

والاجابة الصحيحة هي: 

  • لعدم تاثر الذباب بالمبيد (اي ان المبيد الحشري لا يؤثر فيه).

بيئة الذباب وحياته

سوف نتطرق في هذه الفقره الى التحدث عن البيئة التي يعيش فيها الذباب، كما سنتحدث على ما يتغذى الذباب والمصادر التي تجعله يعيش، لذلك تابع معنا مايلي:

أماكن عيش الذباب

الذباب يستطيع أن يعيش في كل مكان تقريباً، ولكن أكثر الأنواع ينمو في الجو الدافيء ويقتله البرد، ولاسيما البرد المفاجيء، وتضع الذبابة نحو مائة وثلاثين بيضة في المرة الواحدة، تفقس بعد يومين منتجةً ديداناً صغيرة تسمى “يرقات” تبقى في القاذورات، السماد وغيره من الفضلات نحو أسبوعين تستكمل فيها النمو, ولاتلبث أن تضع كل ذبابة من النشىء الجديد بيضاً آخر وهكذا.

تعيش يرقات الذباب في الأماكن التي تقيها من خطر الجفاف؛ لذلك فإنها تتواجد بكثرة في الأماكن الآتية:

  • البيئات المائيّة وشبه المائيّة.
  • التربة الرطبة.
  • روث الحيوانات.
  • ثم في الأنسجة النباتية والحيوانية.

تغذية الذباب

تتغذى معظم أنواع الذباب على ما يأتي:

  • تتغذى على المواد العضويّة للكائنات الحيّة بعد موتها.
  • تتطفّل على الحيوانات خاصةً الفقاريات، والمفصليّات، والرخويّات.
  • يتغذّى القليل منها على النباتات.

ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء

مهما يكن من أمر العقاقير التي يتوصل إليها العلماء للفتك بالحشرات، فلن نستطيع القضاء على الذباب إلا إذا حرصنا على النظافة أشد الحرص، والتزمنا بها في كل شئوننا، ومنعنا الذباب أن يصل إلى أطعمتنا بالوسائل الناجحة؛ في مقدمتها النظافة، ولم نسمح له بأن يسقط على أجسامنا وثيابنا وكل شي يتعلق بنا جهد الإستطاعة.

ثم ان سؤال اليوم هو: ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء؟.

والاجابة الصحيحة هي:

  • سخر الذباب من العلماء لعدم تأثره بالمبيد الذي طوروه ضانيين بأنهم سيقضو عليه.

شاهد ايضاً: حدد صفات العلاقة التكافلية بين الفطريات والطحالب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء؟، وذلك لعدم تأثره بالمبيد الحشري الذي صنعوه، كما تعرفنا على خصائص الذباب، واماكن عيشهم، وطرق التغذية التي يعيشون عليها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى