السعودية

لماذا سميت جازان بهذا الاسم

لماذا سميت جازان بهذا الاسم، تأتي مدينة جازان من أهمِ المدن التي قد وقعت في دولةِ المملكة العربية السعودية. وهي التي تقع في منطقةِ شبه الجزيرة العربية في الجنوب الغربي من قارةِ آسيا، وقد تضمنت هذه الدولة على العديدِ من المدنِ المشهورةِ، وكان أهمها هي مدينة جازان والتي قد اشتهرت باحتوائها على الكثيرِ من المعالمِ الأثرية والحضارية، كما وأنها تحتل على الموقعِ الجغرافي المميزة، وهذا ما جعلها من المدنِ التي تستقطب السياح سواء من داخلِ الدولة أو خارجها. ثم ان الكثيرون يرغبون في معرفة لماذا سميت جازان بهذا الاسم، وما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم، لذلك يعمل فريق موقع النبراس على طرح اجابة عن لماذا سميت جازان بهذا الاسم، حيث اننا ومن خلال سطور هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن مدينة جازان، كما وأننا سوف نتعرف لماذا سميت جازان بهذا الاسم.

موقع مدينة جازان

تعد مدينة جازان هي من المدنِ التي تقع في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، حيثُ أن هذه المدينة تطل بشكل مباشر على البحر الأحمر على جزر فرسان، وهي من المدنِ التي قد تضمنت على الكثيرِ من المحافظاتِ المختلفة، وهي تأتي من المدنِ ذات الموقع الجغرافي المميز، والذي أدى إلى حدوثِ تنوع في البيئة والمناخ لهذه المدينة، ولعل من أهمِ ما تضمنت عليه هذه المدينة هو ميناء جازان وهو ثالث أكبر ميناء يقع على البحر الأحمر بالمملكة، وهي تشترك في الحدودِ مع بعض الدول العربية، ولعل من أهمها هي دولة اليمن من الجنوب والجهة الجنوب شرقية.

شاهد ايضاً: اين تقع العلا واهم المعالم فيها.

سبب تسمية جازان بهذا الاسم

يأتي استفسار لماذا سميت جازان بهذا الاسم متكرراً، وقد أكد البعض أن سبب تسمية مدينة جازان. وهو أنه في القدمِ كان يتم حبس الجن في هذه المدينة، وبناء على ذلكِ فقد أطلق على هذه المدينة في القدمِ اسم منطقة جزاء الجان. وبعد ذلك قد تم تغيير الاسم أو تحريفه حيثُ أنه أصبح يطلق عليها جيزان، وقد استمر هذا الاسم لفترة وجيزة. ومن ثمِ قد تم تغيير الاسم إلى جازان، وهو الاسم الذي لا زال معروف إلى يومنا هذا. وبعض المصادر تؤكد أنه قد كان يُطلق جازان على تلك المنطقة التي كان يقع بها وادي جازان. ثم أن الأصل في التسمية يعود إلى زمن نبي الله سليمان عليه السلام.

معلومات عن مدينة جازان

جاءت مدينة جازان من أهمِ المدن التي قد عرفت في دولةِ المملكة العربية السعودية منذ القدم. والتي تميزت بالموقعِ الجغرافي الاستراتيجي على البحر الأحمر، وبناء على ذلك فقد أثر هذا الموقع الجغرافي لها بشكل واضح. وكبير على المناخ الخاص بها، حيثُ أن درجات الحرارة في شهرِ يناير تصل أعلاها إلى ما يقارب 31 درجة مئوية. ثم وأنها في بعضِ الأوقات تنخفض درجات الحرارة والتي تصل إلى 22 درجة والذي يعد أدنى درجات الحرارة. ولكن في فصل الصيف تحديداً في شهرِ يوليو تصل درجات الحرارة في هذه المدينة إلى 33 درجة مئوية. كما تبلغ نسبة الرطوبة خلال تلك الفترة نحو 74%، وفي شهر أغسطس تبلغ الرطوبة نحو 66%. ثم أن متوسط الرطوبة على مدار العام في مدينة جازان يصل إلى 68%.

الموقع الجغرافي لجازان

لماذا سميت جازان بهذا الاسم

تقع مدينة جازان في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وتطل على البحر الأحمر وقبالة جزر فرسان. وتتواجد على ارتفاع 19 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتقع بين خط عرض 16.89، وخط طول 42.55. ويبلغ عدد سكانها 105.198 نسمة، وتضم جازان عدداً من المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لها. والتي تتواجد في المنطقة الشرقية من المرتفعات الجبلية، والساحل الغربي، وتمتاز بتنوع مناخها وبيئتها، ويوجد فيها ميناء جازان، وهو ثالث أكبر موانئ المملكة السعودية المطلة على البحر الأحمر، وتربط جازان المملكة بالجمهورية اليمنية، حيث إنّ اليمن تحدّها من الجهة الجنوبية، وكذلك الجهة الجنوبية الشرقية، وتعتبر ثاني أصغر مناطق المملكة من حيث المساحة، إذ تقدر مساحتها 13.457 كيلومتراً مربعاً.

شاهد ايضاً: اين توجد الحناكية في السعودية.

أهمية جازان

تعتبر جازان المدينة الرئيسية لسهل تهامة الساحلي، وهي مركز منطقة عسير في التصدير والشحن. وتشتهر المنطقة بالزراعة؛ وذلك بسبب وفرة مشاريع الري الموجودة فيها، حيث أضحت جازان أحد المناطق الزراعية الرئيسية في المملكة العربية السعودية، ومن أهم المحاصيل التي يتمّ زراعتها الأرز، والقمح، والشعير، والدخن، والسرغوم، وتُعدّ الذرة، والسمسم، والتمور، والملح، والأسماك المجففة من أشهر صادراتها إلى الدول الأخرى، كما يشغل سكانها العديد من الأنشطة الاقتصادية الأخرى، مثل: الصيد، وبناء السفن، وتعدين الملح.

لماذا سميت جازان بهذا الاسم

يقال إنّ الأصل في تسمية جازان لأنّ الجان كان يحبس في تلك المنطقة وبناءً على ذلك سميت بجزاء الجان. ثمّ تغير نطق الكلمة، وأصبح جيزان، وبعدها استقر الاسم على جازان، ويشار إلى أنّ منطقة جازان تحتوي على آثارٍ يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، كما أطلق اسم جازان على المنطقة التي يقع فيها وادي جازان. سميت جازان بهذا الاسم منذ القدم حيث كان هذا الاسم مستخدماً منذ زمن سيدنا سليمان عليه السلام.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اهمية جازان، و لماذا سميت جازان بهذا الاسم، والموقع الجغرافي لجازان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى