ثقافة عامة

لماذا كوكب المريخ لونه أحمر

لماذا المريخ لونه احمر، كوكب المريخ هو جار الأرض الأبعد عن الشمس، شبيه الأرض في صفاته، يظهر للعين بلون مائل للحمرة، وذلك بحسب غلبة لون المعادن الموجودة على سطحه، وغلبة اللون الأحمر على أغلبية الألوان للمعادن الأخرى. يظهر المريخ والذي تشكل مساحته ربع الأرض بلون ساطع وهجه برتقالي محمر. أكسبته إياه وجود معدن على سطحه تأكسد ليعطي هذا اللون، فما هو هذا المعدن ولماذا لون المريخ أحمر هذا ما سوف نتعرف عليه في مقالنا. يتسأل الكثيرون عن لماذا المريخ لونه احمر؟.

كوكب المريخ

المِرِّيخ أو الكوكب الأحمر هو الكوكب الرابع من حيث البعد عن الشمس في النظام الشمسي وهو الجار الخارجي للأرض، ويصنف كوكبا صخريا، من مجموعة الكواكب الأرضية (الشبيهة بالأرض). أما اسمه بالعربية فهو مشتق من كلمة «أمرخ» أي صاحب البقع الحمراء، ويقال ثور أَمرخ أي به بقع حمراء، وأما مارس (باللاتينية: Mars) فهو اسم الإله الذي اتخذه الرومان للحرب، وأما لقب الكوكب الأحمر فسببه لون الكوكب المائل إلى الحمرة أو الاحمرار بفعل نسبة غبار أكسيد الحديد الثلاثي العالية على سطحه وفي جوه. يبلغ قطر المريخ حوالي 6792 كم (4220 ميل)، وهو بذلك مساو لنصف قطر الأرض وثاني أصغر كواكب النظام الشمسي بعد عطارد. تقدر مساحته بربع مساحة الأرض.

شاهد ايضاً: لماذا تدور كواكب النظام الشمسي في مدارات منتظمة حول الشمس.

لماذا كوكب المريخ لونه أحمر

من خلال فقرتنا سنتعرف على اجابة سؤال لماذا كوكب المريخ لونه احمر، لذلك تفضل معنا لتتعرف على ذلك.

الإجابة الصحيحة هي:

  • لون كوكب المريخ أحمر بسبب وجود نسبة من غاز أكسيد الحديد الثلاثي المنتشر في الغبار على سطح المريخ. مما يكسبه لوناً أحمراً أو يميل للحمرة ويتميز على غيره من الكواكب التي نراها بالأقمار الصناعية أو بالمناظير الفلكية.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم معلومات عن كوكب المريخ، واجبنا ايضاً عن لماذا المريخ لونه احمر؟.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى