التعليم

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟، يعتبر ذوبان الجزر في المحلول الملحي واحد من اشهر التجارب الكيميائية التي تمر على الطلاب في مراحل التدريس المختلفة، حيث ورد هذا السؤال في مادة العلوم من المنهج الدراسي بالسعودية، وبالتحديد للصف الثالث متوسط الفصل الدراسي الثاني، لذلك يرغب الطلاب معرفة الاجابات الصحيحة لمثل هذه الاسئلة، كما ان هذا السؤال لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي  يعتبر من الاسئلة المهمة، حيث ان الجزر يذبل عند وضعه في المحلول الملحي، لذلك تعرف معنا عبر موقع النبراس ومن خلال هذا المقال على اجابة سؤال: لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟.

تعريف المحلول الملحي

ان المحلول الملحي هو محلول يتكون من كلوريد الصوديوم في الماء، ولديه عدد من الاستخدامات في مجال الطب. بحيث يمكن استخدامه موضعيا لتنظيف الجروح، والمساعدة في إزالة العدسات اللاصقة، وفي التهاب القرنية والملتحمة الجاف. ثم ان المحلول الملحي يستخدم في الطب، وذلك عن طريق الحقن الوريدي لعلاج الجفاف الناتج عن حالات مثل التهاب المعدة والأمعاء والحماض الكيتوني السكري. كما يستخدم لتخفيف الأدوية الأخرى التي تعطى عن طريق الحقن.

ولقد اعتاد بعض العلماء أو الباحثين بأن يطلقوا على  مثل هذا المحلول عدداً من المسميات الشائعة والمتداولة. ولعل أكثر هذه المسميات انتشاراً هو المحلول متساوي التوتر، وغالباً ما يرجع السر الرئيسي وراء هذه التسمية. هو اعتباره واحداً من ضمن المحاليل الهادئة والآمنة على الإنسان. والتي قد لا تسبب بإلحاق أي نوع من أنواع الضرر به كالحرق أو اللسع.

لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة السؤال، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.
والجواب الصحيح هو:
  • بما ان كمية الماء حول خلايا الجزر اقل من كمية الماء داخل خلاياه، لذا يخرج الماء من داخل خلايا الجزر وينتقل الى السائل الملحي.

يشاهد الزوار ايضاً: اذكر مصدرين يحتاج اليهما النبات لصنع غذائه والحصول علي الطاقه؟.

علل لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي

عند القيام باجراء التجربة العلمية المتعلقة بترك ثمار الجزر في المحلول الملحي لفترة زمنية معينة. فقد لوحظ بالفعل ذبول هذه الثمار واصفرارها على نحو كبير وملحوظ. ولعل السبب الرئيسي وراء ذلك الأمر يكمن في زيادة كمية المياه المحتبسة داخل ثمار الجزر. والتي تتسبب في انتفاخها وتضخمها في البدايات، ذلك الأمر الذي قد حدث بالفعل في نفس الوقت الذي انخفضت به كميات المياه الخارجية المحيطة بالجزر نظراً لارتفاع ملوحة المياه، مما تسبب بدوره في ابعاد الغشاء البلازمي عن الخلايا الداخلية لثمار الجزر من خلال تفريغه للمياه المتواجدة بداخلها، مؤدياً في النهاية إلى ذبول هذه الثمار وتقلص حجمها على نحو كبير وملحوظ.

فعادة ما تعتمد صلابة ثمار الجزر أو أي نوع آخر من الثمار أو العناصر التي تحتوي على مجموعة من الخلايا الحية بداخلها على كميات المياه المحتبسة والمخزنة بداخلها، فعندما تمتليء هذه الخلايا وتكتظ بالمياه فحينها فقط تستطيع بأن تنمو وتنتفخ مثلما حدث مع ثمار الجزر في بداية وضعها في المحلول الملحي. ولكن وعلى النقيض الآخر عندما تفقد الخلايا للمياه المختزنة بداخلها فحينها تتقلص هذه الثمار وتذبل. وهذا أيضاً ما حدث بالضبط عندما فقدت ثمار الجزر المياه المخزنة بها نتيجة لارتفاع ملوحة المياه.

استخدامات المحلول الملحي

بعد ان قدمنا اجابة السؤال لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟، سنتعرف في هذه الفقرة على استخدامات المحلول الملحي، حيث سنوضح اهم استخداماته كمايلي:

  • يستخدم المحلول الملحي لأغراض طبية مثل لتطهير الجروح والخدوش الجلدية، ولا يتسبب في حرقان أو لسع عند استخدامه.
  • ثم ان المحلول الملحي يستخدم أيضًا في العلاج الوريدي، حيث يضيف عن طريق الوريد المزيد من المياه لإعادة ارواء المرضى أو توفير الاحتياجات اليومية من الماء والملح للمريض غير القادر على تناولهما عن طريق الفم. ونظرا لأن التقطير الوريدي للمحلول منخفض الأسمولية يمكن أن يسبب مشاكل مثل انحلال الدم، فإن المحاليل الوريدية ذات التركيزات الملحية المنخفضة عادة ما يكون معها سكر الدكستروز (الجلوكوز) المضاف للحفاظ على الأسمولية الآمنة مع الإمداد بكمية أقل من كلوريد الصوديوم.
  • تعتمد كمية المحلول الملحي الطبيعي المستخدم عن طريق الوريد على احتياجات المريض (مثل الإسهال المستمر أو قصور القلب).
  • غالبًا ما يستخدم المحلول الملحي أيضًا في غسل الأنف لتخفيف بعض أعراض نزلات البرد. كما أن له تأثيرًا ملينًا وملطفا على المخاط لتسهيل إخراجه ومسح الممرات الأنفية لكل من الرضع والبالغين، وفي هذه الحالة يمكن استخدام المحلول الملحي “منزلي الصنع”: ويتم ذلك عن طريق إذابة حوالي نصف ملعقة صغيرة من ملح الطعام في 240 مل من ماء الصنبور النظيف.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على المحلول الملحي، ثم اجبنا عن سؤال لماذا يذبل الجزر الموضوع في المحلول الملحي؟. وذلك بما ان كمية الماء حول خلايا الجزر اقل من كمية الماء داخل خلاياه، لذا يخرج الماء من داخل خلايا الجزر وينتقل الى السائل الملحي. ثم نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى