التعليم

لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفي

لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفي، ورد هذا السؤال ضمن اسئلة دروس الفصل الدراسي الثاني من المنهج الدراسي في السعودية، حيث تعتبر السؤال عن لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفيّ؟ من الاسئلة المهمة، حيث تعد الزواحف من مجموعة الحيوانات الفقارية التي تتنفس في الهواء، وتعيش عادةً في المناطق الاستوائية والمعتدلة، كما أن نوعين منها تعيش في المناطق الأوروبية والقطبية، وتتفاوت أحجام الزواحف بصورة ملحوظة حسب أنواعها؛ فمنها الصغير جدًا، مثل: أبو بريص القزم، ومنها كبير الحجم، مثل: السلاحف العملاقة، لذلك يبحث الكثيرون عن شكل جلد الزواحف، وكذلك لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفي، وايضاً ما وظيفة جلد الزواحف، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس ومن خلال هذا المقال بالتفصيل عن لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفي؟.

تعريف الزواحف

الزواحف ‏هي حيوانات رباعية الأرجل وسلوية، يكون جنينها محاطا بغشاء سلوي. و هي الحيوانات التي تزحف للتحرك والانتقال حاليا لا يوجد من الزواحف سوى أربع رتب: التمساحيات: تضم 23 نوعا. وزواحف خطيمة الرأس: تضم نوعين فقط، وزواحف حرشفيات: الأوسع تضم 7,900 نوعا تقريبا أهمها الأفاعي.

انواع الزواحف

لقد قسم علماء الحيوان الزواحف إلى أربعة مجاميع أساسية هي:
  1. السحالي والثعابين.
  2. السلاحف.
  3. التمساحيات.
  4. التواتارا.

لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفي

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة السؤال، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

والجواب الصحيح هو:

  • ليكون درع واقي للزواحف من التقلبات الجويه حيث انها من ذوات الدم البارد، كما يعمل علي عدم فقد الماء.

شاهد ايضاً: فيم تتشابه الحيوانات والنباتات؟.

طرق تغذية الزواحف

تتغذى معظم أنواع الزواحف على الحيوانات، وتصنّف كآكلات لحوم غالبًا، كما أنّ فريسة الحيوان الزاحف تتناسب طرديًا مع حجمه. إلا أنّ بعض الاستثناءات موجودة فيما يتعلّق بغذاء الزواحف، فقد وُجِد أنّ بعض الأنواع المحدودة من الزواحف تتغذى على النباتات بصورة أساسية؛ كالسلحفاة البرية والإغوانا الخضراء، كما أن بعض السلاحف البحرية تتغذّى على طحالب البحر وأعشابه، على العكس تمامًا من مجموعة التماسيح المعتمدة على اللحوم بصورة كاملة، والثعابين كذلك إلّا أنّها تختلف في عدم قدرتها على المضغ؛ إذ تقوم بابتلاع فرائسها مباشرةً.

تتغذى معظم الزواحف على اللحوم بصورة أساسية؛ كالسحالي، والأفاعي، والتماسيح، إلا أنّ بعضها يفضل النباتات ولا يتغذى إلا عليها، مثل: السلحفاة البرية والإغوانا الخضراء.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على الزواحف بالتفصيل، كما ذكرنا انواع الزواحف. ثم اجبنا عن سؤال لماذا يكون جلد الزواحف جاف وحرشفي؟، لذلك فإن الجلد يعد واقي للزواحف من التقلبات الجوية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى