التعليم

لم طالبت الايات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

لم طالبت الايات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر، عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، ورد السؤال لم طالبت الآيات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر؟، في مادة لغتي الخالدة للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الاول، حيث تعتبر اللغة العربية من اهم المواد التي يجب على الطلاب الاهتمام بدروسهم، لذلك لن ننساكم طلاب الصف الثاني متوسط حيث سنقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال لم طالبت الآيات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر؟.

لم طالبت الايات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال هذا المقال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الابعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الاجابة الصحيحة هي:

  • لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فيه مشقة على النفس إذ يلاقى في سبيله الابتلاء. والأذى لذا أمره بالصبر وعدم التخلي عن هذا الواجب.

الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من الأمور الواجبة في الدين الإسلامي، بنصوص الكتاب والسنة وإجماع الأمة، وهي من النصيحة التي هي الدين، جاء في كتب اللغة أن المعروف: ما يستحسن من الأفعال، وكلّ ماتعرفه النفس من الخير وتطمئن إليه. والمنكر: كل ما قبّحه الشرع وحرّمه وكرّهه.

معنى الصبر

الصبر هو أن يتحمل الإنسان ما ينزل به من النوازل في سبيل هدف ما، وتحمل المصائب والأوجاع التي تصيب الإنسان في سبيل هدفه يسمى صبرا، والصبر على درجات ويكون على حسب المصيبة فكلما كانت المصيبة أكبر لزمها صبر أعلى وأشد، وأحيانا يكون الثبات على أمر ما هو الصبر.

أنواع الصبر

  1. الصبر على البلاء: هو منع النفس من الاعتراض على قدر الله أو الجزع من المصائب، وذلك بالصبر على المصائب الدنيوية كالأمراض والخسارة في التجارة وموت الأقارب وغيرها من الأمور.
  2. والصبر على الطاعة: وهو تحمل مشاق العبادات في سبيل الله تعالى وذلك بالانشغال قدر المستطاع بالعبادة والمحافظة عليها ومجاهدة النفس على الإكثار من الطاعة فالنفس تميل للهوى وإذا لم يجاهدها المسلم ويصبر في سبيل طاعة الرحمن فإنه يميل للهوى واتباع النفس والشيطان، ويبتعد عن سبيل الرشاد ويقع في الغفلة عن الرحمن.
  3. ثم الصبر عن المعاصي: هو الصبر على مجاهدة النفس بالابتعاد عن كل ما حرمه الله تعالى وعدم الوقوع فيه بل حتى عدم الاقتراب منه، مثلا كالابتعاد عن الكذب ومجالس الغيبة والرياء والعجب والزنا والسرقة وكل ما حرم الله، وهذا النوع من الصبر يحتاج إلى عزيمة قوية وإيمان راسخ.

اجابة سؤال لم طالبت الايات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر

بخصوص اجابة هذا السؤال فقد وردت الاجابة في الفقرات السابقة ولكن سنضعها هنا بإختصار كما يلي:

  • وذلك لان الانسان اذا امر بالمعروف ونهى عن المنكر ابتلى فلابد له من الصبر وعدم ترك الواجب. 

شاهد ايضاً: اشهر الجزر فوق البحر المتوسط فى عهد الامويين.

التحلي بالصبر

كلّما تحلينا بالصبر، كنّا أكثر سعادة وراحة بال، حتّى لو لم تجرِ الرياح بما تشتهي سفننا. ثم ان الصبر هو قدرتنا على تحمّل الموقف الذي يمرّ بنا بأقصى درجات ضبط النفس والحكمة والتصرف بعقلانية. فالصبر هو أن نكون قادرين على كبح طاقاتنا السلبية وترويض مشاعرنا الغاضبة واستبدالها بأخرى إيجابية. والصبر هو طريق العظماء ولا يمكن لنا أن نذكر اسم عالم أو حكيم أو قائد ناجح لا يتحلّى بفضيلة الصبر.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على اجابة سؤال لم طالبت الايات بالصبر على المصاب بعد الامر بالمعروف والنهى عن المنكر؟، وذلك لان الانسان اذا امر بالمعروف ونهى عن المنكر ابتلى فلابد له من الصبر وعدم ترك الواجب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى