التعليم

لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب

لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب ؟، سؤال من الوحدة الرابعة كتاب العلوم سادس ابتدائي الفصل الثاني، عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية واليوم سنقدم لكم اجابة سؤال التفكير الناقد: لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسى ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب؟، لذلك تفضل تابع معنا الاجابة الصحيحة للسؤال من فقرة التفكير الناقد، والذي ورد في درس نظام الأرض والشمس من كتاب العلوم الصف السادس الابتدائي | الفصل الدراسي الثاني ، ونحن موقع النبراس نضع لكم الاجابات الصحيحة والموثوقة، بحيث لا نضعها الا بعد الدراسة للتأكد والوصول الى الاجابة الصحيحة والاكيدة.
يبحث طلاب الصف السادس الابتدائي عن اجابة لهذا السؤال لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب؟، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب

من خلال هذه الفقرة سنتعرف على إجابة السؤال التفكير الناقد: لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب؟

الاجابة الصحيحة هي:

  • يدور الكوكب في اتجاه دوران عقارب الساعة ومعاكساً لدوران الارض.

اكتشاف ومعرفة النظام الشمسي

لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس

منذ عدة آلاف من السنين، ميز البشر وجود نظام شمسي (مع بعض الاستثناءات الكبيرة). اعتقد البشر أن الأرض ثابتة وتشكل مركز الكون، وتختلف بشكل كامل عن الأجرام المتحركة في السماء. على الرغم من أن الفيلسوف الإغريقي أرسطرخس الساموسي اعتقد بأن الشمس تشكل مركز الكون. كان نيكولاس كوبرنيكوس أول من طور نموذجاً رياضياً حول مركزية الشمس والنظام الشمسي. سار في نهجه في القرن السابع عشر جاليليو جاليلي وإسحاق نيوتن ويوهانس كيبلر في تطوير المفاهيم الفيزيائية التي أدت إلى القبول التدريجي بدوران الأرض حول الشمس، وبأن الكواكب تسير بنفس القوانيين الفيزيائية التي تسير الأرض. مكّن تطور التلسكوبات والمسابير في الآونة الأخيرة من اكتشاف ظواهر جيولوجية كالجبال والفوهات الصدمية وظواهر الأرصاد الجوية الفصلية كالغيوم والعواصف الرملية والقبعات الجليدية على كواكب أخرى غير الأرض، (يُمكن رؤية الجدول الزمني لاكتشاف الكواكب والأقمار داخل المجموعة الشمسية).

ونكون بهذا قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على لو ذهبت الى كوكب آخر في نظامنا الشمسي ولاحظت ان الشمس تبزغ هناك من الغرب وتغيب من الشرق فماذا استنتج عن دوران هذا الكوكب؟. وقد كانت الاجابة هي يدور الكوكب في اتجاه دوران عقارب الساعة ومعاكساً لدوران الارض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى