التعليم

ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي

ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي، تعرف الكتلة بأنها عبارة عن كمية المادة التي تدخل في تركيب الجسم، حيث انها تكون بدون ابعاد. ويمكن من خلالها القيام بتحديد مدى الذي تقدر الاجسام على مقاومته بالنسبة للقوة التي تؤثر عليه. ثم انها تعمل على تحديد قدرة الجسم على منع التغير في اتجاهه او في سرعته عندما تقوم بالتاثير عليه. يعتبر السؤال: ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي ، واحد من اهم الاسئلة التي وردت في المنهج الدراسي، حيث يرغب الطلاب معرفة الاجابة الصحيحة. ثم ان العالم نيوتن قام بالحديث عن موضوع الكتلة من خلال قوانينه، حيث قال ان الكتلة الثابتة تستمر في ثباتها والكتلة المتحركة في سرعة ثابتة واتجاه ثابت تبقى كما هي في حال لم يؤثر عليها قوة خارجية. تعرف معنا من خلال هذا المقال عبر موقع النبراس على اجابة سؤال ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي؟.

ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الإجابة هي:

  • عبارة خاطئة.

شاهد ايضاً: صف طريقتين تتغير فيهما حركة الجسم عندما يتسارع.

ما هو القصور الذاتي

القصور الذاتي مصطلح فيزيائي يعني مقاومة الجسم الساكن للحركة ومقاومة الجسم المتحرك بتزويده بعجلة ثابتة أو تغيير اتجاهه. ولقد عبر نيوتن عن هذا المصطلح في قانونه الأول المعروف بقانون القصور الذاتي أو العطالة. وهو خاصية مقاومة الجسم المادي لتغيير حالته من السكون إلى الحركة بسرعة منتظمة. وفي خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته أي أن كل جسم مادي قاصر عن تغيير حالته من السكون او الحركة ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته.

وتتوقف القوة المطلوبة لتغيير حركة جسم ما على كتلة ذلك الجسم . ويمكن تعريف الكتلة بأنها كمية المادة الموجودة في جسم ما. وكلما كبرت كتلة الجسم كان تحريكه أو تغيير اتجاهه وسرعته أصعب. فإيقاف قاطرة متحركة، على سبيل المثال، يحتاج إلى جهد أكبر من إيقاف سيارة تسير بالسرعة ذاته، والسبب في ذلك هو العلاقة بين القصور الذاتي والكتلة، ويعرف علماء الفيزياء الكتلة عادة بأنها قياس للقصور الذاتي عِوضًا عن قياس المادة.

وبهذا نكون قد وصلنا واياكم الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على الكتلة والقصور الذاتي. ثم قدمنا لكم اجابة سؤال ليست هناك اي علاقة بين كتلة الجسم وقصوره الذاتي. ونتمنى ان تكون المعلومات التي قدمناها قد افادتكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح ومزيداً من التقدم، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى