التعليم

ماذا قال الاحنف للفتاه احق به

ماذا قال الاحنف للفتاه احق به ؟، الاحنف بن قيس لقد كان في سيرته عبرة وعِضة ومنهج لكل من طلب العلم الشّرعيّ. قضوْا حياتهم بالتنقٌّلِ بين العلماء ونسوْا نصيباً كبيراً منْ حياتِهم، إِنّهم رواة الحديث النّبويّ الشّريف. يعتبر هذا السؤال هو واحد من ضمن الأسئلة التي قد جاءت في منهاج المملكة العربية السعودية الفصل الدراسي الثاني، وهو يعتبر من الأسئلة التعليمية الهامة والتي تتضمنها الكثير من اختبارات التعليم في السعودية، لذا يجب على الطالب التعرف على الإجابة الصحيحة والنموذجية التي يتناولها مثل هذا السؤال، ماذا قال الاحنف للفتاة احق بها، وها نحن نطرح لكم حل سؤال ماذا قال الاحنف للفتاه احق به، حيث نرغب في توضيح ما تناوله مثل هذا السؤال من إجابة صحيحة ونموذجية.

سيرة الصحابي الأحنف بن قيس

الأحنف بن قيس هو ابن معاوية بن حصين، وهو الأمير الكبير  العالم النبيل أبو بحر التميمي، ويعتبر هو أحد من يضرب بحلمه وسؤدده المثل ، ولد الأحنف بن قيس في السنة الثالثة قبل الهجرة في مدينة البصرة في العراق، واشتهر بالأحنف لحنف رجليه ، وهو العوج والميل حيث أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، و يذكر أنه جاء إلى المدينة في عهد الخليفة الراشدي عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وقد أشار المؤرخون إلى أن الأحنف بن قيس قد ترك أثراً و بصمة واضحة في التاريخ الإسلامي ، حيث يعود له الفضل بفتح كل من مرو و هراة و نيسابور ، وكان أحد قواد علي يوم صفين ، و كان قليل الحديث وكان صديقا لمصعب بن الزبير ، فوفد عليه إلى الكوفة.

قيل للاحنف بن قيس ممن تعلمت الحلم

الإجابة الصحيحة لهذا السؤال عندما قيل للاحنف بن قيس ممن تعلمت الحلم هي:

قيل للأحنف بن قيس: ممن تعلمت الحلم ؟

قال: من قيس بن عاصم رأيته ممسك سيفه يحدث قومه، حتى أتي برجل مكتوف ورجل مقتول !

فقيل له: هذا ابن أخيك قتل ابنك، ثم التفت إلى ابن أخيه، فقال: أثمت بربك، وقتلت ابن عمك، ثم قال لابن آخر: قم يا بني وحل كتاف ابن عمك، وسق إلى أمك مائة ناقة دية ابنها، فإنها غريبة، ثم أنشأ يقول:

إني امرؤ لا يطبى حسبي دنس يهجنه ولا افن.

من منقر في بيت مكرمة والغصن ينبت حوله الغصن.

خطباء حين يقول قائلهم بيض الوجوه مصاقع لسن.

لا يفطنون لعيب جارهم وهم لحفظ جواره فطن.

شاهد ايضاً: من كلمات الاحنف بن قيس المشهورة.

ماذا قال الاحنف للفتاه احق به

من موقف للأحنف بن قيس مع عمر بن الخطاب، أوفد أبو موسى الأشعري وفدًا من أهل البصرة. إلى عمر بن الخطاب فيهم الأحنف بن قيس، ولم يكن عمر رأى الأحنف قبل ذلك.

فلما دخلوا عليه تكلم كل رجلاً فيهم في خاصة نفسه وكان الأحنف آخر القوم، فقام وحمد الله وأثنى عليه وصلى على النبي.

ثم قال: “يا أمير المؤمنين إن أهل الشام نزلوا منازل أهل قيصر، وإن أهل مصر نزلوا منازل فرعون وأصحابه.

وإن أهل الكوفة نزلوا منازل كسرى ومصانعه في الأنهار العذبة والجنان الحسنة.

وفي مثل عين البعير وأتتهم ثمارهم قبل أن يحصدوا، وإن أهل البصرة نزلوا في سنحة نشاشة لا يجف ثراها ولا ينبت مرعاها، طرفها في بحر أجاج وطرفها بالفلاة لا يأتينا شيء إلا في مثل مدى النعامة.

فارفع خسيستنا ولا تفشي وقيصتنا وزد في رجالنا رجالاً وفي عيالنا عيالاً، وأصغر درهمنا وأكبر فقيرنا، ومر بنهر يكرى لنا نستعذب منه”.

فقال عمر للقوم: “أعجزتم أن تكونوا مثل هذا، هذا والله السيد” قال الأحنف: فما زالت بعد أسمعها من الناس هذا والله السيد.

سؤال قد يهمك: العضلات الملساء توجد في الاعضاء الداخلية للجسم تمتاز بانها.

وبهذا نكون قد قدمنا لكم اجابة سؤال ماذا قال الاحنف للفتاه احق به. ونستمر في تقديم الاجابة الصحيحة والنموذجية ونتمنى ان تنال اعجابكم ودمتم بخير.

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى