التعليم

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟، ورد هذا السؤال على صيغة اخيار من متعدد، لذلك سوف نقدم لكم اجابات وحلول عن كل ما يدور في بالكم من أفكار واستفسارات قد تحتاجون لها، ولن نتخلى عنكم أحبائنا الطلاب والطالبات، كما اننا اليوم سنضع لكم حل سؤال: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟، كما يعتبر انه من الاسئلة التي يبحث عنها الطلاب.

عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة بدايةً تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح، اهم ما يمكن فعله لتحقيق النجاح هو معرفة الاجابات الصحيحة، لذلك سوف نقدم لكم حلول الاسئلة سؤال بسؤال، ولن نغفل بإذن الله تعالى عن أي منهم، وأما الآن دعونا نذهب إلى احد اسئلة الفصل الاولى. والسؤال هو: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟.

تعريف القوة

تعرف القوة في الفيزياء على أنها مؤثر يؤثر على الأجسام فيسبب تغييرا في حالة الجسم أو اتجاهه أو موضعه أو حركته. يمكن للقوة أن تتسبب في تغيير سرعة الجسم الذي يمتلك كتلة (وكذلك تحريك الأجسام الساكنة) وهذا يعني إكساب الجسم تعجيلًا.

القوة هي كمية متجهة (لها مقدار واتجاه)، وتقاس في نظام الوحدات الدولي بوحدة نيوتن ويرمز لها بالرمز F.

ينصّ القانون الثاني من قوانين الحركة لنيتون على أن محصلة القوى التي تؤثر على جسم ما تكون مساوية لمقدار تغيّر زخم حركة الجسم نسبة إلى الزمن. وإذا كانت كتلة الجسم ثابتة، فإنّ هذا القانون يقتضي ضمنًا بأنّ تعجيل الجسم يتناسب تناسبًا طرديًا مع محصلة القوى المؤثرة على ذلك الجسم، ويتناسب تناسبًا عكسيًا مع كتلته.

ترتبط عدد من المفاهيم بالقوة مثل: الدفع والذي يؤدي إلى زيادة سرعة الجسم، ومقاومة المائع والذي يؤدي إلى إنقاص سرعة الجسم، وعزم الدوران والذي يؤدي إلى تغيير سرعة الجسم الدورانية.

يؤثر كل جزء في الأجسام الممتدة بقوة معينة على الأجزاء المجاورة له، ويسمى توزيع هذه القوى خلال أجزاء الجسم بالإجهاد الميكانيكي، ولا يتسبب هذا النوع من الإجهاد الميكانيكي الداخلي بتعجيل الجسم وذلك لأن القوى تعادل بعضها بعضًا.

يعدّ الضغط، وهو توزّع عدد كبير من القوى الصغيرة والمطبقة على مساحة معينة من الجسم، نوعًا بسيطًا من أنواع الإجهاد الذي يؤدي الإخلال به إلى منح الجسم تعجيلًا. يؤدي الإجهاد إلى حدوث تشوهات في المواد الصلبة أو تدفق الموائع.

شاهد ايضاً: كيف تؤثر درجة الحرارة في سرعة الصوت في المادة.

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • يتسارع الجسم.

قياس القوة

مقياس القوة (حساس القوة) أداة قياس صغيرة تستخدم في جميع الصناعات لقياس القوة أثناء اختبار الدفع أو السحب، تستخدم تطبيقاته في عمليات البحث والتطوير، المختبرات، الجودة، الإنتاج والبيئة الميدانية. في وقتنا الحالي، يوجد نوعان من مقاييس القوة اليوم: مقاييس القوة الميكانيكية والرقمية. تقيس مقاييس القوة عادة الضغط في زيادات الإجهاد وغيرها من العوامل البشرية التابعة.

القوة المحصلة

يتساءل البعض من الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية عن  ما هي القوة المحصلة وفي علم الميكانيك يتم تعريف القوة المحصلة على أنها مجموع القوى التي تؤثر على جسم ما حيث تتم إضافة كل قوة بشكل مستقل الى الآخر أو أنها القوة التي يكون تأثيرها بنفس تأثير القوى الأصلية مجتمعة مع بعضها أو أنها مقدار السحب أو مقدار الدفع الذي يمكن أن يتعرض له جسم ما بشكل مفاجئ وينتج عن ذلك تحرك الجسم بشكلٍ مفاجئ .

ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم مطلوب خيار واحد

ورد هذا السؤال في مادة العلوم لصف اول متوسط، حيث يبحث طلاب الصف السابع عن اجابة سؤال ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم مطلوب خيار واحد؟، كما ان الخيارات جاءت كالتالي:

  1. يتحرك الجسم بسرعة ثابتة .
  2. يتسارع الجسم .
  3. يبقى الجسم في حالة راحة .
  4. تزداد قوة الاحتكاك .

والاجابة الصحيحة لسؤال هي الاجابة رقم: 2. يتسارع الجسم .

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اجابة سؤال: ماذا يحدث عندما تؤثر قوة محصلة في جسم؟. ثم تعرفنا الى القوة، والقوة المحصلة، ومقياس القوة ايضاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى