التعليم

ماذا يقصد بالاشعاع الشمسي

ماذا يقصد بالاشعاع الشمسي، يتكون معظم الإشعاع الشمسي الذي يصل إلى الأرض من الضوء المرئي والأشعة تحت الحمراء، كما وتصل كمية صغيرة فقط من الأشعة فوق البنفسجية إلى سطح الأرض، وتعتمد كمية وكثافة الإشعاع الشمسي الذي يتلقاها موقع أو جسم مائي على مجموعة متنوعة من العوامل مثل بعد المنطقة والوقت والغطاء السحابي. يبحث الطلاب عن اجابة سؤال ماذا يقصد بالاشعاع الشمسي، والذي سترد الاجابة عن في فقرتنا التالية.

يقصد بالاشعاع الشمسي

تعتبر الشمس هي مصدر الطاقة الأساسي والضوء لكوكب الأرض، وإن الأشعة الصادرة من هذا النجم هي سبب رئيسي للحياة على الأرض. في هذه الفقرة سنتعرف على اجابة سؤال يقصد بالاشعاع الشمسي؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • كمية اشعة الشمس التي تصل الى الارض.

شاهد ايضاً: فيم تختلف الشمس عن النجم الاحمر العملاق.

أنواع قياس الإشعاع الشمسي

يتم إصدار الطاقة من الشمس على هيئة فوتونات وجزيئات نشطة ومجالات مغناطيسية، ولكل نوع منها تأثير قابل للقياس على الأرض أو الفضاء القريب من الأرض، حيث تتحرك الفوتونات الضوئية في خط مستقيم من الشمس إلى الأرض، أما باقي أنواع الطاقة تتبع مساراً متعرجاً عبر الغلاف الجوي للشمس، والغلاف المغناطيسي للأرض، من أجل الوصول إلى الغلاف الجوي للأرض، ولذلك يمكن القول أن هناك عدة أنواع قياس للإشعاع الشمسي، وهي كالأتي:

  • إجمالي الإشعاع الشمسي (بالإنجليزية: Total Solar Irradiance): هو مقياس للطاقة الشمسية على جميع الأطوال الموجية لكل وحدة مساحة واقعة على الغلاف الجوي العلوي للأرض، حيث يتم قياسه بشكل عمودي على ضوء الشمس الوارد، ويرمز لهذا النوع من القياس بالرمز TSI.
  • الإشعاع الطبيعي المباشر (بالإنجليزية: Direct Normal Irradiance): حيث يتم قياس الإشعاع العادي المباشر على سطح الأرض في موقع معين لمساحة محددة، وإن هذا القياس يستثني الإشعاع الشمسي المنتشر، ويرمز لهذا النوع من القياس بالرمز DNI.
  • الاشعاع الأفقي المنتشر (بالإنجليزية: Diffuse Horizontal Irradiance): هو الإشعاع الوارد على سطح الأرض من الضوء المنتشر في الغلاف الجوي، ويتم قياسه على سطح أفقي بحيث يأتي الإشعاع من جميع النقاط في السماء، ويرمز لهذا النوع من القياس بالرمز DHI.
  • الإشعاع الأفقي العالمي (بالإنجليزية: Global Horizontal Irradiance): هو إجمالي إشعاع الشمس على السطح الأفقي على الأرض، وهو يساوي مجموع الإشعاع الطبيعي المباشر، ويرمز لهذا النوع من القياس بالرمز GHI.
  • الاشعاع المائل العالمي (بالإنجليزية: Global Tilted Irradiance): هو الإشعاع العالمي الوارد على سطح الأرض بشكل مائل، بحيث يصنع زاوية مع الأفق، ويرمز لهذا النوع من القياس بالرمز GTI.
  • الإشعاع الطبيعي العالمي (بالإنجليزية: Global Normal Irradiance): هو إجمالي الإشعاع الصادر من الشمس على سطح الأرض في موقع معين، ويرمز لهذا النوع من القياس بالرمز GNI.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على ماذا يقصد بالاشعاع الشمسي، حيث يقصد به كمية اشعة الشمس التي تصل الى الارض. نستمر في تقديم الاجابات الصحيحة والنموذجية لكل الاسئلة، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى