إسلاميات

ماهو نسب عمرو بن العاص

نسب عمرو بن العاص ، عمرو بن العاص هو احد اهم الشخصيات الاسلامية ويطلق عليه لقب داهية العرب، عمرو بن العاص من اقوى فرسان قريش، حيث اسلم قبل فتح مكة، وله الكثير من المواقف العظيمة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، والصحابة أيضا. يتساءل الكثير من الأشخاص حول ماهو نسب الصحابي الجليل عمرو بن العاص رضي الله عنه، وهو من فتح مصر وكان له الكثير من المواقف العظيمة خاصة مع اقباط مصر، والتي دلت على مدى سماحة الإسلام، لذلك سنضع لكم في مقالنا حقيقة نسب عمرو بن العاص، حيث كان سيدنا عمرو بن العاص في الجاهلية هو من سادات قريش، وكما أنه بعد أن دخل الإسلام أصبح أيضاً من سادات المسلمين. شبهة نسب عمرو بن العاص من الاسئلة التعليمية التي وردت في المنهج السعودي، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

سيرة عمرو بن العاص رضي الله عنه

عمرو بن العاص رضي الله عنه هو أبو عبد الله بن عمرو بن العاص، كان من كبار رجال قريش ومن أكثرهم دهاء وذكاء.

من أشهر أقواله لما سأله البعض عن تأخره في دخول الإسلام وهو العاقل الذكي الحكيم فكانت مقولته. “كنَّا مع قومٍ لهم علينا تقدُّمٌ وسنٌّ، توازي حلومُهم الجبال، ما سلكوا فجًّا فتبعناهم إلا وجدناه سهلاً، فلما أنكروا على النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم أنكرنا معهم، ولم نفكِّر في أمرنا، وقلَّدناهم، فلَّما ذهبوا وصار الأمر إلينا؛ نظرنا في أمر النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم فإذا الأمر بيِّنٌ؛ فوقع في قلبي الإسلام”.

سيدنا عمّرو بن العَاص وفتح مصر

وقد عين امير المؤمنين عمر بن الخطاب ( الذي تولى الخلافة الاسلامية بعد وفاة ابو بكر الصديق ). عين في عهده عمرو بن العاص قائدا للجيش. المتجه لفتح مصر، وفعلا تمكن بفضل الله عمرو بن العاص من فتح مصر. واصبح بذلك عمرو بن العاص واليا علي مصر، واول ما فعله فيها بعد الفتح تعليم الناس تعاليم الاسلام وبناء جامع عمرو بن العاص. لكن في عهد عثمان بن عفان نشب خلاف بين عمرو بن العاص وعثمان بن عفان وتم عزل عمرو بن العاص عن ولاية مصر ورجع عمرو بن العاص الى المدينة المنورة، ثم تولى عمرو بن العاص ولاية مصر مرة اخرى في عهد معاوية بن ابي سفيان .

نسب عمرو بن العاص

نسبه هو عمرو بن العاص بن وائل بن هاشم بن سعيد بن سهم بن عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي بن غالب. بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأما عن كنية عمرو بن العاص فكانت أبا عبد الله، وقيل أبو محمد.

سبب تلقيب عمّرو بن العاص بداهية العرب

  • كان معروف بدهائه، وذكائه وفطنته، وقدرته الواسعة على اختلاق الحيل في فن القتال.
  • اكتسب الشهرة الكبيرة من بين قادة المسلمين، لأنه كان واسع الحيلة، وعبقري في تدبير الأمور.
  • وصف في الكثير من القصص بالأسطورة، لأنه كان خطيباً مفوهاً، وله كلمة وقوة في المنطق، ويتميز بسرعة البديهة وأفكاره الحاضرة دائماً.
  • كان بارعاً في القتال ويتميز بحسن المراوغة، والذكاء في الخداع، وابتكار الحيل، ولهذا لقب بداهية العرب.
  • لقبه سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بأرطبون العرب، بسبب براعته وإتقانه وحرفيته أثناء حصار بيت المقدس عندما كان جيش المسلمين يستعد لفتحها.

من هي أم الصحابي عمّرو بن العاص

أم سيدنا عمرو بن العاص هي: النابغة من عنزة ويُختلف في اسمها. فقيل: النابغة بنت خزيمة بن الحارث بن كلثوم بن حريش بن سواءة من بني عمرو بن عبد الله بن خزيمة بن الحارث. بن جلان بن عتيك بن أسلم بن يذكر بن عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان. وقيل اسمها سلمى بنت حرملة ولقبها النابغة، وقد أصابتها رماح العرب في أحد حروب الجاهلية، فبيعت بعكاظ، فاشتراها الفاكه بن المغيرة المخزومي القرشي. ثم اشتراها منه عبد الله بن جدعان التيمي القرشي، ثم صارت إلى العاص بن وائل السهمي القرشي. قال الزبير بن بكار: أمه سبية يقال لها النابغة من عنزة، وأخوته لأمه: عروة بن أثاية العدوي القرشي، وكان عروة من مهاجرة الحبشة، وزينب بنت عفيف بنت أبي العاص، وعقبة بن نافع بن عبد القيس الفهري القرشي.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على نسب عمر بن العاص الصحابي الجليل الذي حسن اسلامه بالرغم انه لم يسلم مع اول من اسلموا في اول ظهور الاسلام ولكن اسلم في السنة الثامنة من الهجرة بعد ان شارك في حروب كثيرة مع المشركين ضد الاسلام والمسلمين … و اهم الاعمال البارزة التي قام بها في حياته وتنسب اليه انه من فتح مصر … وكان يتميز بالعبقرية والدهاء خاصة في امور الحرب … وكان من ابرع الناس في الخطابة …. عمرو بن العاص هو قرشى الاصل اى من فبيلة قريش … قام عمرو بن العاص بقيادة العديد من المعارك كما شارك في العديد من المعارك ايضا لنصرة الاسلام وكان اولها سرية ذات السلاسل وكانت بعد اسلامه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى