اسئلة دينية

ماهي السورة التي تسخر لك الخلق

ماهي السورة التي تسخر لك الخلق ، يضم القرآن الكريم الكثير من الآيات والسور المكية منها والمدنية، كما يوجد العديد من الايات والسور والادعية التي تسخر لك الخلق، حيث يعتبر السؤال عن ماهي السورة التي تسخر لك الخلق ، ولقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم على نبيه وحبيبه محمد صلى الله عليه وسلم ليكون نور وهدى لعباده في الأرض ، وقد جاء القرآن على هيئة سور ولكل سورة اسم يميزها عن الأخرى ، كما أن لكل اسم من أسماء هذه السور معنى عظيم ؛ حيث يمثل كل اسم مفتاحًا للسورة وأهدافها ، وقد ورد القرآن الكريم في 114 سورة ، وكل سورة تحمل معنى وهدف عظيم ، كما أن سور القرآن الكريم تشتمل على العديد من الفضائل التي تحقق المعجزات في حياة الإنسان مثل سورة البقرة و سورة يس، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس على حل سؤال ماهي السورة التي تسخر لك الخلق.

أسماء سور القران

من الراجح ذكره أن أسماء السور في القرآن الكريم قد جاءت توفيقية ؛ بمعنى أن الله عزّ وجل قد علمها لجبريل. والذي نقلها إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم علمها النبي لكتبة الوحي. ومن هنا انتشرت السور بأسمائها المختلفة بين الأمة الإسلامية. وبذلك فإن أسماء السور القرآنية هي وحي من الله تعالى لرسوله ولا اجتهاد فيها. كما ورد في الرأي الراجح أن ترتيب السور القرآنية أيضًا توفيقي جاء من عند الله تعالى. حينما علمه لجبريل عليه السلام الذي نزل بالوحي على النبي صلى الله عليه وسلم.

وقد نزلت سور القرآن باسم واحد مثل النساء والأنعام ، غير أن بعض السور حملت اسمين لما تشتمله من معاني مشتركة. مثل سورة “محمد” حيث يطلق عليها سورة “القتال” ، وكذلك عرفت سورة “الجاثية” باسم سورة “الشريعة”. وهناك قسم ثالث فيه تسمى مجموعة من السور باسم واحد مثل إطلاق اسم “الزهراوين” على سورتي “البقرة” و “آل عمران”. كما أُطلق اسم “المعوذتين” على سورتي “الفلق” و“الناس”. وكذلك عرفت السور التي تبدأ بـ “حم” باسم “الحواميم”.

أسماء سور القرآن تبعًا لترتيبها القرآني هي ” الفاتحة (أم الكتاب _ أم القرآن _ السبع المثاني _ الحمد _ الشفاء) ، البقرة ، آل عمران ، النساء ، المائدة ، الأنعام ، الأعراف ، الأنفال ، التوبة (براءة) ، يونس ، هود  ، يوسف ، الرعد ، إبراهيم ، الحجر ، النحل ، الإسراء (بني إسرائيل) ، الكهف ، مريم ، طه ، الأنبياء ، الحج ، المؤمنون ، النور ، الفرقان ، الشعراء ، النمل ، القصص ، العنكبوت ، الروم ، لقمان ، السجدة ، الأحزاب ، سبأ ، فاطر ، يس ، الصافات ، ص ، الزمر ، غافر (المؤمن) ، فصلت (حم _ سجدة) ، الشورى .

 

يشاهد الزوار ايضاً: ماهي السورة المحصنة للإنسان وهي حرز وحفظ له.

 

الزخرف ، الدخان ، الجاثية ، الأحقاف ، محمد  ، الفتح ، الحجرات ، ق ، الذاريات ، الطور ، النجم ، القمر ، الرحمن ، الواقعة ، الحديد ، المجادلة ، الحشر  ، الممتحنة ، الصف ، الجمعة ، المنافقون ، التغابن ، الطلاق  ، التحريم ، الملك (تبارك) ، القلم ، الحاقة ، المعارج ، نوح ، الجن ، المزمل ، المدثر ، القيامة ، الإنسان ، المرسلات ، النبأ ، النازعات ، عبس ، التكوير ، الانفطار ، المطففين ، الانشقاق ، البروج ، الطارق ، الأعلى ، الغاشية ، الفجر ، البلد ، الشمس ، الليل ، الضحى ، الشرح ، التين ، العلق ، القدر ، البينة ، الزلزلة ، العاديات ، القارعة ، التكاثر ، العصر ، الهُمزة ، الفيل ، قريش ، الماعون ، الكوثر ، الكافرون ، النصر ، المسد ، الإخلاص ، الفلق ، الناس “.

 

ماهي السورة التي تسخر لك الخلق

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال هذا المقال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الابعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

 

السؤال هو: ماهي السورة التي تسخر لك الخلق؟.

ثم ان الجواب الصحيح هو:

  • سورتان: سورة ص، وسورة فاطر.

 

دعاء لتسخير الخلق وتيسير الأمور

جمعنا في الجزء التالى مجموعة مميزة من الأدعية التي يدعوها المسلم لكي يصل الى التيسير في الحياة الدنيا لكل أعماله ولعل من أهمها  ما يلي :

  • اللهم سخر لي من يكون لي عوناً على ما أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم سخر لي (فلاناً)، وسخر لي من هم أقوى مني.
  • واللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى عليه السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداود عليه السلام فإنهم لاينطقون إلا بإذنك نواصيهم في قبضتك وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك يا علام الغيوب، أطفأت غضبهم بلا إله إلا الله واستجلبت محبتهم.
  • اللهم بلطيف صنعك في التسخير وخفي لطفك في التيسير الطف بي فيما جرت به المقادير واصرف عني السوء إنك على كل شيء قدير، اللهم لا تكلني لنفسي فأعجز عن التدبير ولا لأحد من خلقك و أجزع، و تداركني بلطفك يا من لا تدركه الأبصار وهو يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.
  • ثم اللهم لا سهل إلّا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع مالا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.
  • اللهم بك أدفع مالا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم.
  • يا حيّ يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.

 

وبهذه المعلومات نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اسماء سور القران الكريم، بالاضافة الى دعاء تسخير الخلق وتيسير الأمور، وكذلك قدمنا لكم حل سؤال ماهي السورة التي تسخر لك الخلق، وهي سورتان سورة ص، وسورة فاطر، لذلك ننصح بقرأتها وقراءة المصحف ككل لان القران شفيع لقارئه يوم القيامة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى