التعليم

ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية، تتلخص صياغة الفرضية بوضع علاقة تخمينية تعتمد في أساسها على ربط السبب بالنتيجة أو وصف العلاقة بين ظاهرتين معينتين استعداداً للمرحلة القادمة من مراحل العملية البحثية. ثم ان البحث العلمي يعتبر أحد أبرز الطرق التي يتم استخدامها من أجل التوصل الى حل جذري للمشكلة، كما ويعد من أبرز المناهج الوصفية الفكرية المنظمة التي تطبق من أجل الإلمام بجميع الحقائق والاطلاع على مشكلة أمر معين. ورد سؤال ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ؟، في المنهج الدراسي، لذلك يبحث الطلاب عن اجابة للسؤال ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية، كما يبحثون عن ما يجب أن يقوم بة الباحث بعد صياغة الفرضية. تفضل عزيزي الطلاب حيث سنقدم لك اجابة نموذجية عن ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ؟.

ما هي الفرضية العلمية

إن الفرضية العلمية تعتبر من أهمِ خطوات البحث العلمي، وهي عبارة عن تفسير مقترح لأحد الظواهر. ثم أن الفرضية العلمية يجب أن يتم اختبارها وذلك حتى تصبح فرضية علمية، والتي تعتبر هامة جداً من أجلِ بناء الملاحظات التي تساعد في التوصل إلى حلِ مشكلة ما.

ماذا يجب ان يفعل الباحث بعد صياغة الفرضية

بخصوص سؤال المقال ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية، سنقدم لكم اجابة وشرح نموذجي من خلال الفقرات التالية. ثم يجب على الباحث بعد صياغة الفرضية بتجميع البيانات السليمة من المصادر العلمية الموثوقة من أجل التوصل الى إجابة صحيحة ودقيقة.

أنواع فرضيات البحث العلمي

ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

  • الفرضية البحثية: هي الفرضيّة التي تنشأ عن طريق الملاحظة، أو من خلال نظريّات تَصِف المُشكلة المُراد دراستها، وتشمل:
  1. الفرضيّة الموجهة: هي الفرضيّة التي تصف العلاقة المباشرة بين المتغيّرات، أو تأثر متغيّر بمتغيّر آخر. أو للدّلالة على وجود فروقات بين المتغيّرات، مثال: كلّما زادت مشاهدة الفرد للتلفاز قل تحصيله الدراسيّ، أو كلّما زادت رقابة الآباء على الأبناء زاد تحصيلهم الدراسيّ.
  2. والفرضية غير الموجهة: هي الفرضيّة التي تؤكّد على وجود علاقة بين المتغيّرات، بالإضافة إلى وجود فروقات بينها. ولكن دون معرفة اتّجاه هذه العلاقة. مثال: توجد علاقة بين التّحصيل الدراسيّ وانتظام الطّلبة في الدّوام. ففي هذا المثال لم يتمّ معرفة ماهيّة العلاقة بين التّحصيل الدراسيّ وانتظام الطّلبة إن كانت إيجابيّةً أو سلبيّةً.
  • الفرضية الصفرية: يرمز لها بـ (H0)، سميّت بهذا الاسم لنفي أي علاقة بين متغيّرين أو أكثر إحصائيّاً. بحيث تهتمّ بالعلاقة السلبيّة فيما بين المتغيّرات، وتكون هذه الفرضيّة متعلّقةً بأكثر من مجتمع إحصائيّ معيّن. مثال: لا وجود لعلاقة بين الفيس بوك والتّحصيل الدراسيّ، أو لا وجود لعلاقة دالّة بين الطّول والذّكاء إحصائيّاً، أو لا وجود لعلاقة فيما بين التّحصيل والجنس.
  • ثم الفرضية البديلة: يرمز لها بـ (H1)، سُميّت بهذا الاسم لتكون بديلةً عن النظريّة الصِفريّة، وتُحدّد هذه الفرضيّة العلاقات الإحصائيّة. أو الفُروقات بين المُتغيّرات، ومن الأمثلة على هذا النّوع من الفرضيّات: هناك علاقةواضحة بين التّدخين وماينتج عنه من أمراض القلب.

شاهد ايضاً: ما الخطوة الأولى في الطريقة العلمية لحل المشكلات.

ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية ؟.

الاجابة الصحيحة هي:

  • جمع المعلومات حول المشكلة وتحليلها.

امور يجب مراعاتها في البحث العلمي

هناك بعض الأمور الواجب أخذها في عين الاعتبار اثناء القيام بالبحث العلمي وهي كما يلي:

  • قابلية التجارب للتكرار من قبل أي شخص وفي أي مكان.
  • قابلية الأسئلة المقترحة للاختبار والتطبيق.
  • إمكانية تطبيق التجربة على نطاق واسع في ظل مجموعة متنوعة من الظروف للتأكد من مصداقيتها.

ما الذي يجب ان يقوم بها الباحث بعد صياغة الفرضي

إن البحث العلمي هو تلك الطريقة التي يتم تنظيمها وذلك كي يتم الوصول إلى النتائجِ المرجوة من تجربةِ علمية ما. وذلك من خلالِ القيام بالعديدِ من الخطواتِ العلمية المختلفة، ولعل من أهمِ الخطوات في البحثِ العلمي هي صياغة الفرضية. ثم أن الباحث يقوم بصياغةِ الكثير من الفرضيات، واختبارها، وهنا ضمن هذا الحديث نرغب في التطرق لإجابة السؤال، وهي:

اختبار الفرضية، اي بعد جمع المعلومات حول المشكلة يجب اختبار وتحليل هذه الفرضية.

اختبار الفرضية

بعد ان قام الباحث بصياغة الفرضيه يجب على الباحث ان يقوم بإختبار هذه الفرضية. اي يبقى أمر صياغة الفرضية أمراً نظرياً لا فائدة منه إلى أن يتم إجراء الاختبارات التي تثبتها أو تدحضها. وهو الأمر الذي قد يستغرق من الباحثين وقتاً قد يقصُر أو يمتد إلى العديد من السنوات. فالغاية من اختبار الفرضية بشكل عملي هي إثبات صحتها لقبولها، أو دحضها لوضع فرضية جديدة.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اجابة سؤال ما الذي يجب ان يقوم به الباحث بعد صياغة الفرضية، كما انه يجب على الباحث ان يقوم بإختبار تلك الفرضية، كما سردنا معلومات ما هي الفرضية العلمية، وما انواع فرضية البحث العلمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى