التعليم

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس؟، سؤال من الوحدة الرابعة كتاب العلوم سادس ابتدائي الفصل الثاني، عزيزي الطالب عزيزتي الطالبة اولاً نتمنى لكم التوفيق ونرجو الاهتمام بدروسكم وبدورنا سنقدم لكم اجابات وحلول للمناهج الدراسية واليوم سنقدم لكم اجابة سؤال ما الذي يحدث نتيجة دوّران الارض حول محورها وحول الشمس، لذلك تفضل تابع معنا الاجابة الصحيحة للسؤال ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول مّحورها وحول الشمس؟، والذي ورد في درس نظام الأرض والشمس من كتاب العلوم الصف السادس الابتدائي | الفصل الدراسي الثاني ، ونحن فريق موقع النبراس سنضع لكم الاجابات الصحيحة والموثوقة، بحيث لا نضعها الا بعد الدراسة للتأكد والوصول الى الاجابة الصحيحة والاكيدة. يبحث طلاب الصف السادس الابتدائي عن اجابة لهذا السؤال ما الذي يّحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحَول الشمس؟، والذي سترد اجابته في الفقرة التالية.

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشّمس

من خلال هذه الفقرة سنتعرف على اجابة سؤال ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشّمس؟، لذلك تفضل لتتعرف على الاجابة.

الاجابة الصحيحة هي:

  • تتطور اطوار القمر وتحدث ظاهرة المد والجزر وظاهرتي الكسوف والخسوف.

مدة دوران الأرض حول نفسها

ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس

يعرف اليوم النجمي بكونه الوقت الذي تقضيه الكرة الأرضية لإتمام دورة كاملة حول نفسها ويستغرق 23 ساعة و56 دقيقة بحسب الساعة العادية، إلّا أنّ الكرة الأرضية تحتاج في الحقيقة إلى يوم كامل 24 ساعة للعودة إلى النقطة التي بدأت منها دورانها حول نفسها، وهو ما يعرف أيضاً باسم اليوم الشمسي، وهو الوقت الذي تستغرقه الكرة الأرضية للدوران حول نفسها بحيث تعود خلاله لنفس الموقع الذي كانت تواجه الشمس فيه عند بدء دورانها.

مدة دوران الأرض حول الشمس

تستغرق الكرة الأرضية عاماً كاملاً للدوران حول الشمس، وهي بذلك تتحرك بسرعة تقدر بحوالي 110.000 كم/ ساعة حول الشمس، على افتراض أنّ مدار الأرض دائري، ومع العلم بأنّ متوسط المسافة التي تفصل قرص الشمس عن الكرة الأرضية تقدر ب14960000كم.

اتجاه دوران الأرض

تدور الكرة الأرضية باتجاه اليد اليمنى، ويمكن تفسير ذلك من خلال تصور الأرض على أنّها قبضة اليد اليمنى مع ترك إصبع الإبهام ممدوداً نحو الأعلى، وإذا ما كان الإبهام يشير إلى الشمال فإنّ باقي الأصابع المقبوضة نحو المعصم تشير إلى اتجاه دوران الأرض، أي أنّ الأرض تدور حول خط الشمال الجنوب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي سردنا فيه معلومات عن ما الذي يحدث نتيجة دوران الارض حول محورها وحول الشمس، ايضاً مدة دوران الارض حوا نفسها وحول الشمس، واتجاه دوران الارض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى