التعليم

ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمسي

ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمسي، جميعنا نعلم بأن النظام الشمسي يحتوي على الكثير من الكواكب والأجرام السماوية التي تقوم بالدوران حول الشمس بشكل دائم وبدون أي توقف، وذلك كله بفعل الجاذبية الضخمة التي تمتلكها الشمس لإبقاء هذه الكواكب حولها، وإنتشرت في مختلف مواقع السوشيال ميديا بعض الأسئلة الفلكية وأبرزها يتناول الحديث عن سؤال ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمّسي، حيث أطلق العديد من العلماء تعريف شامل على الظام الشمس وهو أنها مجموعة من الكواكب يبلغ عددها 8 كواكب وأجسام والمسافات الموجودة بين كل كوكب عن أخر كبيرة وضخمة جداً، حيث انه ومن خلال موقع النبراس وفي مقالنا هذا سنتطرق للحديث والاجابة الفلكية والمفيدة عن سؤال ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النّظام الشمّسي؟.

تعريف النظام الشمسي

النظام الشمسي أو المجموعة الشمسية أو المنظومة الشمسية هي النظام الكوكبي الذي يتكون من الشمس. وجميع ما يَدور حولها من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى. يَشمل النظام الشمسي أجراماً أخرى أصغر حجماً هي الكواكب القزمة والكويكبات والنيازك والمذنبات. و إضافة إلى سحابة رقيقة من الغاز والغبار تعرف بالوسط بين الكوكبي.

ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمسي

نتيجة للبحث الكبير والمتواصل عن إجابة سؤال الصف السادس المتوسط في المملكة العربية السعودية والذي احدث ضجة كبيرة في الحديث والبحث عنه، حيث أن هذا السؤال عرف بسؤال في مادة العلوم وخصوصاً في علوم الفلك والفضاء، وهذا السؤال يتحدث عن ما الذي يفصل بين الكواكب الداخلية والخارجية في النّظام الشمّسي، ولذلك أحضرنا لكم في هذه الفقرة المفيدة والبسيطة إجابة سؤال ما الذي يفصل بين الكواكب الدّاخليه والخارجيه في النّظام الشمسي بالتفصيل الممل، وهي موضحة كالأتي:

  • بالنسبة للذي يفصل بين الكواكب الخارجية والداخلية الموجودة في النظام الشمسي يعرف بحزام الكويكبات.

تعريف الكواكب الداخليه

تتميز الكواكب الداخلية بأنها جميعاً كواكب صخرية أي أنها تتألف بشكل رئيسي من السيليكات والمعادن، حتى القسم الداخلي من حزام الكويكبات يتألف من المواد الصخرية. وتضم 4 كواكب داخليه وهي: عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ.

يتميز هذا القسم بقرب كواكبه من الشمس وتركيبتها الصخرية وبصغر حجمها النسبي. ثم أن قطر الأرض وهو أكبر كواكب هذا القسم يبلغ 12756 كلم فقط. كما يتميز هذا القسم بكونه يضم الكوكب الوحيد المعروف حتى الآن الذي به حياة وهو كوكبنا (الأرض). بالإضافة إلى قلة أقماره (3 أقمار) واحد للأرض وللمريخ اثنان وليس لعطارد والزهرة أقمار.

شاهد ايضاً: الكواكب الداخليه هي ابعد الكواكب عن الشمس.

الكواكب الخارجيه

الكواكب الخارجية هي تلك الكواكب في المجموعة الشمسية التي تقع خارج حزام الكويكبات، وهكذا تشير إلى العمالقة الغازية، وهي وفقًا لترتيب بعدها عن الشمس:
  • المشتري هو أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، ويتميز برزم واضحة وأربعة أقمار كبيرة للغاية.
  • زحل هو ثاني أكبر الكواكب، ويتميز بنظام حلقي كبير وساطع.
  • أورانوس تم اكتشافه سنة 1781.
  • نبتون تم اكتشافه سنة 1846 نتيجة إرباكه لكوكب أورانوس.

ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمسي

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمسي؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النظام الشمسي؟.

الاجابة الصحيحة هي :

  • حزام الكويكبات.

حزام الكويكبات

لقد فسره معظم العلماء على أنه يعرف بقرص نجمي يدور في المناطق الفارغة والفاصلة التي تنشأ بين كوكب المشتري وكوكب المريخ.

وهنا نصل لنهاية مقالتنا لهذا اليوم، وتعرفنا في سطور هذه المقالة على سؤال ما الذي يفصل بين الكواكب الداخليه والخارجيه في النّظام الشمسي وكافة المعلومات المتعلقة به، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى