التعليم

ما الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر

ما الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر، يعد نحت الخشب أحد أقدم أنواع الفن وهو شكل فني شائع لجميع الثقافات، بدءًا من العصر الحجري وما بعده، لأسباب ومنها توفره على نطاق واسع ومرون وتكلفته المنخفضة، عيبها الحقيقي الوحيد كوسيلة للنحت هو قابليتها للتلف، نظرًا لكون الخشب ماصًا للماء وعرضة للحشرات والفطريات المحمولة جواً، كما يمكن أن يتحلل بسرعة كبيرة، الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر.

شاهد ايضاً: ما اسس التصميم في الرسم وما اهم مجالات التصميم.

الحفر على الخشب

كان الخشب هو النوع الرئيسي من المنحوتات الأفريقية المستخدمة في إنتاج الأقنعة والتماثيل والأشياء الدينية والعناصر الزخرفية العامة، حيث تم استخدامه أيضًا على نطاق واسع في فن المحيط لنحت الزوارق الاحتفالية وغيرها من الأشياء، وكذلك في ثقافة الفن الهندي الأمريكي وفي فن السكان الأصليين في أستراليا، ولكن ولسوء الحظ، فإن معظم هذا النوع من الفن القبلي القديم قد هلك، حيث كان نحت الخشب شائعًا أيضًا في النحت اليوناني، على الرغم من أنه كان أقل شهرة بكثير من نحت العاج فيها، ويستخدم غالباً في الأعمال الصغيرة، وازدهر في وقت لاحق في أوروبا، جنبًا إلى جنب مع العمارة القوطية والرومانية والوسطى، وبشكل رئيسي في الكنائس والكاتدرائيات القديمة، وبعد ذلك في الأثاث الفاخر والديكور الداخلي، ولا سيما في لغة فن الروكوكو خلال القرن العشرين، حيث استخدم الفن التشكيلي الخشب في عدد من الطرق المبتكرة، وفي فن التجميع الخاص بلويز نيفيلسون وغيرها، بينما لا يزال الفن الشعبي في القرن العشرين يعتمد على الوسيلة. يمتلئ الفن والثقافة في العصر الحجري القديم بأمثلة على منحوتات ما قبل التاريخ، ومن أشهرها تماثيل الزهرة المنحوتة من مجموعة متنوعة من العاج وعظام الحيوانات والصخور.

شاهد ايضاً: من اين يتم الحصول على شعر الفرشاة.

ما الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر

  • الحفر البارز المسطح : وفيه يصل ارتفاع الزخارف المحفورة الى حوالي 5 ملم ويكثر غالبا في تصميم الميداليات والحفر الاسلامي .
  • الحَفرالبارز المشكل : وفيه يزيد ارتفاع الزخارف والاشكال المحفورة على الارضية باكثر من نصف 0.5 سم. ويصل الى حوالي 7سم في الحفر الروماني على ان تكون الارضيات في الشكل جميعها متساوية وبعمق واحد .
  • الحفّر البارز المجسم : وهو كالحفر البارز المشكل ولكنه اكثر بروزا وعمقا في الارضيات. التي يجب ان تكون متساوية في عمق واحد ايضا وقد تصل فيه ارتفاعات الزخارف المحفورة. الى بروز 25سم لتعطي تأثير اقوى ويصلح استخدام هذا النوع من الحفر. في الاماكن البعيدة عن النظر ، ومعظم موضوعاته من الكائنات الحية .
  • الحفر الغائر : عكس الحفر البارز من الانواع السابقة وفيه تكون الزخارف المحفورة الى الداخل. مع ترك الارضيات كما هي بدون حفر او نقش وقد لجأ قدماء المصريين الى استخدامها بكثرة في المعابد. والمقابر القليلة الضوء لتساعد الظلال على وضوحها ولتعمر طويلا .

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على الفرق بين الحفر البارز والحفر الغائر، ووضحنا لكم الحفر على الخشب.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى