التعليم

ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية

ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية؟، ورد هذا السؤال في مادة العلوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الاول، حيث يبحث الطلاب عن ماهي المناعة، وما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة المكتسبة في الجسم، وما هو جهاز المناعة في الجسم، لذلك لن ننساكم اعزاءنا الطلاب، ويعتبر هذا السؤال ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية؟، واحد من الاسئلة المهمة التي تأتي في الامتحانات، وسنقدم لكم حلول الوحدة الثالثة اجهزة جسم الانسان، من مادة العلوم للصف الثاني المتوسط.

يتكون الجسم البشري من عدة أجهزة مصنفة فيزيولوجياً، أي استناداً إلى علم وظائف الأعضاء. والأجهزة هي كالتالي: الدوري، والهضمي، وجهاز الغدد الصماء، والجهاز المناعي وهو الذي يدافع عن الجسم ضد العناصر المسببة للمرض، لذلك تابع معنا لتتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية؟.

ماهي المناعة

تعد المناعة هي: التوازن بين الدفاعات الكافية لمكافحة العدوى والمرض والخلايا السرطانية وأي أجسام غريبة أخرى. وقدرة الجسم على التحمل لتجنب الإصابة بالالتهاب والحساسية وأمراض المناعة الذاتية. ولتحقيق ذلك يوجد للجهاز المناعي خصائص وميزات منها القدرة على التمييز بين البروتينات الذاتية وغير الذاتية.

جهاز المناعة

يعرف جهاز المناعة على أنه شبكة معقدة من الخلايا، والأنسجة، والأعضاء، والمواد التي ينتجها لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى وغيرها من الأمراض، ويشمل الجهاز المناعي خلايا الدم البيضاء. وأنسجة الجهاز الليمفاوي مثل الغدة الزعترية، والطحال، واللوزتين، والغدد الليمفاوية، والأوعية الليمفاوية، ونخاع العظام.

شاهد ايضاً: ماهو الجهاز الليمفاوي وما وظيفته.

انواع المناعة في الجسم

يمكن تقسيم أنواع المناعة إلى نوعين:

المناعة الطبيعية

تعد المناعة الطبيعية هي خط الدفاع الأول ضد العدوى، وتتمثل في استجابة مناعية سريعة تحدث خلال دقائق. ثم أنها ليست محددة لمسببات أمراض معينة وليس لديها ذاكرة؛ ولذلك لا تمنح حصانة طويلة الأمد ضد مسبب المرض.

وتتكون المناعة الطبيعية من العديد من المكونات التي يكون لكل منها دوراً مهماً في عملية الاستجابة المناعية، ومن أهم مكونات المناعة الطبيعية ما يلي:

  • الحواجز الطبيعية والفسيولوجية مثل الجلد، والأغشية المخاطية، والإنزيمات، وتجمعات البكتيريا النافعة الموجودة داخل الجسم.
  • المواد الكيميائية المذابة في الدم مثل الكينين، والسيتوكينين، والإنترفيرون.
  • الخلايا المناعية مثل الخلايا البلعمية، وكريات الدم البيضاء، والخلايا الصارية.
  • الجزيئات التي لها القدرة على التعرف على أنماط معينة موجودة على سطح الأجسام الغريبة مثل مستقبلات TLR4.

المناعة المكتسبة او الاصطناعية

توفر المناعة المكتسبة استجابة مناعية محددة موجهة إلى مسببات الأمراض، وقدرة على التمييز بينها وبين مكونات الجسم. وبعد التعرض للأجسام الغريبة هناك استجابة أولية تقضي على مسببات الأمراض، وفي حال تكرار التعرض لنفس الجسم الغريب يحدث تحفيز استجابة الذاكرة مع رد فعل مناعي أسرع لإزالة الجسم المسبب ومنع المرض.

ففي حال التعرض لمرض معدي مثل الجدري يتكون لدى الإنسان مناعة تؤدي إلى عدم إصابته بهذا المرض مرة أخرى بسبب قدرة الجسم على تكوين ذاكرة مناعية ضد مسبب العدوى، وتنقسم المناعة المكتسبة إلى قسمين:

  • المناعة الخلوية ويستعان فيها بالخلايا التائية مثل CD4 وCD8.

تستغرق الخلايا التائية المنشطة عدة أيام لبدء هجوم بعد التعرض لجسم غريب لأول مرة. ولكن الخلايا التائية التي لديها ذاكرة تقوم باستجابة سريعة لسبب المرض في حال تعرض الجسم له مرة أخرى. ويلعب هذا النوع من المناعة دوراً هاماً في الاستجابات للعدوى الفيروسية، ورفض الجسم لزراعة الأعضاء، والالتهابات المزمنة، والمناعة للخلايا السرطانية.

  • المناعة الخلطية وتتألف من الأجسام المضادة، وهي البروتينات المتخصصة المنتجة في الجسم استجابة للمستضد التي تنتشر في سوائل الجسم مثل بلازما الدم والسائل الليمفاوي.

تنتج الخلايا الليمفاوية البائية الأجسام المضادة التي تنظم المناعة الخلطية. ولا تفرز الخلايا الليمفاوية التائية نفسها الأجسام المضادة، ولكن تساعد الخلايا الليمفاوية البائية على إنتاجها؛ ولذلك تسمى المناعة المتواصلة بالأجسام المضادة أو الخلطية.

تنتج خلايا معينة في نخاع العظم الخلايا البائية، وتساعد على نضوجها.

يدافع هذا النوع من المناعة عن الجسم ضد معظم مسببات الأمراض البكتيرية والفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي والأمعاء.

ويمكن أيضاً تقسيم المناعة الاصطناعية إلى:

  1. المناعة النشطة وفيها تنتج خلايا المناعة الخاصة لدى الإنسان الأجسام المضادة استجابة للعدوى أو التطعيم. وتتميز بكونها بطيئة وتستغرق وقتاً في تشكيل الأجسام المضادة إلا أنها طويلة الأمد. وقد تكون المناعة النشطة طبيعية أو اصطناعية.
  2. المناعة السلبية وتتكون عند تلقي الأجسام المضادة الجاهزة مباشرة في الجسم للحماية ضد الأجسام الغريبة. وسميت المناعة السلبية لأن جسم الشخص المستقبل لا يصنع الأجسام المضادة، وتوفر هذه المناعة الحماية الفورية كما أن مفعولها ليس طويل الأمد، و قد تكون المناعة السلبية طبيعية أو اصطناعية.

شاهد ايضاً: ما اوجه الشبه والاختلاف بين الاوردة والشرايين.

ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الإجابة الصحيحة هي كالتالي:

  • المناعة الطبيعية: يصنع الجسم اجسامه الخاصة به استجابة لمولد ضد معين.
  • والمناعة الاصطناعية: تنتج الاجسام المضادة داخل جسم حيوان ثم تحقن في الجسم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على ماهي المناعة، وما هو جهاز المناعة، وانواع المناعة، كما اجبنا عن ما الفرق بين المناعة الطبيعية والمناعة الاصطناعية؟. ونتمنى ان تنال اعجابكم واستحسانكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى