التعليم

ما اوجه الشبه والاختلاف بين الاوردة والشرايين

ما اوجه الشبه والاختلاف بين الاوردة والشرايين ، ورد هذا السؤال في مادة العلوم للصف الثاني متوسط الفصل الدراسي الاول، حيث يبحث الطلاب عن الاجابة الصحيحة، لذلك لن ننساكم اعزاءنا الطلاب، ويعتبر هذا السؤال ما اوجه الشبه والإختلاف بين الاوردة والشرايين؟، واحد من الاسئلة المهمة التي تأتي في الامتحانات، وسنقدم لكم حلول الوحدة الثالثة اجهزة جسم الانسان، من مادة العلوم للصف الثاني المتوسط.

يتكون الجسم البشري من عدة أجهزة مصنفة فيزيولوجياً، أي استناداً إلى علم وظائف الأعضاء. والأجهزة هي كالتالي: الدوري، والهضمي، وجهاز الغدد الصماء، والجهاز المناعي وهو الذي يدافع عن الجسم ضد العناصر المسببة للمرض، لذلك تابع معنا لتتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال ما اوجه الشبه والاختلاف بين الاوردة والشرايين؟.

تعريف الشرايين

الشرايين هي الأوعية الدموية التي تنقل الدم من القلب إلى مختلف أجزاء الجسم. والأوردة هي الأوعية الدموية التي يعود منها الدم من مختلف أجزاء الجسم إلى القلب.

تعريف الاوردة

الوريد هو وعاء دموي في الدورة الدموية يقوم بنقل الدم من أعضاء الجسم المختلفة باتجاه القلب. في الدورة الدموية الكبرى يقوم البطين الأيسر بضخ الدم المحمل بالأكسجين عبر الشرايين إلى العضلات وأعضاء الجسم الأخرى. يزود هذا الدم الخلايا بالأكسجين والمغذيات عبر الشعيرات، ويحمل المخلفات الخلوية وثاني أكسيد الكربون عبر الأوردة.

شاهد ايضاً: في اي يوم تبدأ عملية الاباضة علوم ثاني متوسط.

ما اوجه الشبه والاختلاف بين الاوردة والشرايين

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم الاجابة الصحيحة للسؤال، كما اننا لانضع الحلول الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات. لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

الإجابة الصحيحة هي:

  • لكليهما جدران تتكون من ثلاث طبقات من الانسجة. 
  • الاوردة تنقل الدم إلى القلب ولها صمامات تمنع الدم من الرجوع. 
  • أما الشرايين فتنقل الدم من القلب.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على الشرايين والاوردة، كما قدمنا لكم اجابة سؤال: ما اوجه الشبه والاختلاف بين الاوردة والشرايين، حيث ان أوجه الشبه والإختلاف تتمثل في ان لكليهما جدران تتكون من ثلاث طبقات من الانسجة. ثم ان الاوردة تنقل الدم إلى القلب ولها صمامات تمنع الدم من الرجوع، وأما الشرايين فتنقل الدم من القلب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى