ثقافة عامة

ما هو دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا

ما هو دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا ، ساهم العلماء المسلمين على مر العصور في تطوير واختراع العديد من الاشياء التي انتفعت بها البشرية، كما ان العلماء المسلمين جزء لا يتجزأ من نهضة البشرية والعصر الحديث، لذلك فإن العالم المسلم الحسن ابن الهيثم نموذج من العلماء الاخرين المسلمين، حيث لا يمكن تجاهل الدور الذي قام به، كما يبحث الكثيرون عن ما هو دور العالم المسلم الحسن ابن الهيثم في اختراع الكاميرا
، ويبحثون ايضاً عن من هو الحسن بن الهيثم، وما علاقة الحسن بن الهيثم والضوء، وكذلك ما درو الحسن بن الهيثم في مجال الفيزياء، ثم وفاة الحسن بن الهيثم، لذلك سوف نوضح لكم عبر موقع النبراس كل المعلومات عن العالم المسلم الحسن بن الهيثم، وذلك عبر مقالنا لهذا اليوم بعنوان ما هو دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا؟.

من هو العالم المسلم الحسن ابن الهيثم

ابو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم، ولد سنة 354هـ، الموافق 965م، حيث عاش ما يقارب 76 عام. وتوفي سنة 430هـ، والموافق 1040م. وهو عالم موسوعي عربي مسلم قدم إسهامات كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية. والإدراك البصري والعلوم بصفة عامة بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي. وله العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

 ثم ان ابن الهيثم صحح بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس. فأثبت ابن الهيثم حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين، وليس العكس كما ساد الاعتقاد آنذاك. وإليه تنسب مبادئ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحاً كاملاً ووضح وظائف أعضائها. وهو أول من درس التأثيرات والعوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، مازالت تعرف باسم “مسألة ابن الهيثم”.

يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي. وهو أيضاًمن أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها رياضياً دون اللجوء لتجارب أخرى.

انتقل ابن الهيثم إلى القاهرة حيث عاش معظم حياته، وهناك ذكر أنه بعلمه بالرياضيات يمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ، أمره الخليفة الفاطمي الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك. إلّا أن ابن الهيثم صدم سريعاً باستحالة تنفيذ أفكاره. وعدل عنها، وخوفًا على حياته ادعى الجنون، فأجبر على الإقامة بمنزله. حينئذ، كرّس ابن الهيثم حياته لعمله العلمي حتى وفاته.

شاهد ايضاً: لماذا يستعمل العلماء اسماء النوع والجنس فقط عند تحديد المخلوق الحي.

ما هو دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا

لقد كان لابن الهيثم إسهامات جليلة في مجال البصريات والفيزياء والتجارب العلمية، كما كانت مساهماته في علوم الفيزياء بصفة عامة وعلم البصريات خاصةً، حيث إنه من أوائل العلماء الذين توصلوا إلى اكتشاف رسوميات آلية وكيفية وطريقة الرؤية والبصر، وكانت اكتشافات ابن الهيثم عن الإبصار والبصريات وآلية الرؤية السليمة انفتاحًا كبيرًا وأدوارًا بارزة أولى لاختراع الكاميرا حتى وصل الأمر إلى ما هو عليه الآن من الدقة والتطور، ولولا اكتشافات وجهود الحسن بن الهيثم الكبيرة في هذا الشأن، لما تم الوصول  إلى تلك الدقة الآن.

إنجازات ابن الهيثم في الرياضيات

لم تكن إنجازات الحسن بن الهيثم محصورة في جهوده في علوم البصريات، والتي توجها باختراع الكاميرا. ولكنه كان له باع كذلك في العديد من العلوم الأخرى، ومن ذلك جهوده في الفلك والفلسفة. والطبيعة والكيمياء، وغيرها من العلوم، إلاان جهوده في مجال الكيمياء تعد من أبرز الجهود حيث قام باكتشاف انتشار الضوء وانكساره. وقام بالاستفادة من ذلك للتكثيف الصورة التي تنعكس على السطح والعمل على توضيحها، وتوج جهوده في مجال الرياضيات. ثم استطاع إثبات خاصية انكسار الضوء، وهو الأمر الذي ساعده بشدة على الوصول إلى صورة أوضح من خلال الكاميرا.

لقب ابن الهيثم

اسمه: أبو على الحسن بن الحسن بن الهيثم، ولقب بأبي البصريات، ويعتبر من العلماء الكبار الموسوعيين؛ نظرًا لضربه بسهم في كل مجال من مجالات العلوم، ومن أبرزها علم الرياضيات وعلوم البصريات التي جوَّد فيها وأجاد، وقد ولد في مطلع شهر حزيران/ يوليو عام 965م، وملخص ابن الهيثم أنه عاش خلال النصف الأخير من القرن العاشر وبداية القرن الحادي عشر، لم يعرف عنه أنه انقطع لعلم واحد، وإنما عرف عنه أنه استطاع البحث في كافة العلوم، ولاسيما العلوم التي تعتمد على الرياضيات والفلك والطبيعة والبصريات والفلسفة وغيرها.

مؤلفات ابن الهيثم

كتب ابن الهيثم أكثر من مئتي عمل في مجالات العلوم المختلفة، ستة وتسعون منها معروفة. ولكن لم يصل سوى 50 عمل إلى عصرنا هذا، أكثر من نصفهم عن الرياضيات، وثلاثة وعشرين منهم عن علم الفلك. وأربعة عشر عن البصريات، والباقي توزع بين المجالات العلمية التي تخصص بها. فقد كتب ابن الهيثم في غرفة متواضعة في جامع الأزهر أهم أعماله عن البصريات ألا وهو كتاب المناظر. ثم أنه كتب في الفيزياء وتحديداً في موضوع الجاذبية والعلاقة بين حركة الأجسام الساقطة والوقت والفضاء. بالإضافة إلى مؤلفات عديدة في الرياضيات، والهندسة، وعلم الفلك، والطب، وعلم النفس، وعلم التشريح، وآلية الرؤية، وطب العيون، كما أنه شرح أجزاء العين ووظائفها بالتفصيل، وكتب مقدمة عن طرق بحثه العلمي المعتمدة على التجربة والأرقام، ومن أهم أعماله التي تمت دراستها ما يأتي:

  • كتاب المناظر.
  • رسالة في الضوء.
  • ميزان الحكمة.
  • مقالة في القرسطون عن مراكز الجاذبية.
  • رسالة في المكان.
  • شكوك بخصوص بطليموس.
  • تكوين العالم.
  • نماذج حركات الكواكب السبع.

شاهد ايضاً: ذكر الكاتب لماذا سخر الذباب من العلماء.

ماذا اخترع ابن الهيثم

ومن أهم اختراعات الحسن ابن الهيثم المنهج التجريبي، والذي من خلاله يمكن الانتصار، لنظرية وإثبات، صحتها، أو التخلي عنها، وإثبات عدم صحتها، وقد كان اختراعه للمنهج التجريبي ثورة في العلوم الطبيعية، حيث أمكن من خلال هذا المنهج الحكم على العديد من النظريات التي كانت شائعة، امًا بنى عليه علماء البصريات الأوربيون فيما بعد عصر الأنوار نظرياتهم وتجاربهم على تطوير الكاميرا، كما اخترع النظارات الطبية.

كتب ابن الهيثم

قام ابن الهيثم بتأليف الكثير من المؤلفات والكتب، والتي كان على رأسها كتاب المناظر، الذي نال من خلاله لقب: علم البصريات الأول، ولابد البصريات، وغيرها من الألقاب التي يستحقها عن جدارة واستحقاق؛ بسبب جهوده المخلصة والهامة في اختراع الكاميرا واختراع النظارات الطبية، ووصلت مؤلفات ابن الهيثم إلى أكثر من مائتي كتاب في كافة العلوم التي ألف فيها، إلا أن معظم أعماله التي تبلغ النصف ألفها في الرياضيات، وتأتي مؤلفاته في علم الفلك في المرتبة الثانية بنحو ثلاثة وعشرين مؤلفًا، بالإضافة إلى أربعة عشر كتابًا في علم البصريات وبقية المؤلفات في علوم أخرى كثيرة.

وفاة الحسن ابن الهيثم

توفي الحسن ابن الهيثم عام 1040م الموافق 430هـ، عن سته وسبعون عامًا تقريباً، قضى معظمها في خدمة العلم، ولاسيما العلم التجريبي، وخاصة في علوم الرياضيات، والعلوم الفلك، وعلوم البصريات، وقد اعتمد في تأسيس نظريته على ما ابتكره الكندي من النموذج الأولي للكاميرا، ولكن ابن الهيثم قام بتعزيز تلك النظرية حتى الوصول  إلى اختراع الكاميرا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على العالم المسلم الحسن ابن الهيثم، كما اجبنا عن سؤال: ما هو دور العالم المسلم الحسن بن الهيثم في اختراع الكاميرا؟، حيث إنه من أوائل العلماء الذين توصلوا إلى اكتشاف رسوميات آلية وكيفية وطريقة الرؤية والبصر، بالإضافة إلى تأليفه كتاب النار الذي طور من خلاله نظرية الكندى ونموذجه البدائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى