ثقافة عامة

ما هو سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم

ما هو سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم؟، حيث ان الأشعة السينية (أشعة إكس)، هي موجات أشعة كهرومغناطيسية تخترق أنسجة الجسم مشكلة صورًا لأعضاء الجسم الداخلية. تعتمد فكرة الأشعة السينية (X Ray) على امتصاص أنسجة الجسم لهذه الأشعة وتصويرها باللونين الأبيض والأسود ودرجات اللون الرمادي. ثم ان الكثيرون يبحثون عن ما هو سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم، حيث ان الاشعة السينية هي موجات ذات طاقة قوية، وهي تعرض صورًا تفصيلية لكل ما يتم تصويره بهذه الأشعة السينية، فمن هذا المنطلق سنتعرف على ما هي الاشعة السينية وسبب تسمية الأشعة السينية بهذا الاسم. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على اجابة سؤال ما هو سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم؟.

ما هي الأشعة السينية

الأشعة السينية هي موجات طاقة قوية وهي شكل من أشكال الإشعاع مثل الضوء. والاشعة السينية مفيدة جدًا لأنها يمكن أن تمر عبر المواد التي  لا يستطيع الضوء المرور بها. ويمكن أن تعرض الأشعة السينية صورًا أو صورًا لداخل شيء ما مثل حقيبة سفر أو جسم الإنسان. وتقوم آلة الأشعة السينية بعمل الأشعة السينية وتوجيهها نحو شيء ما، حيث تمر الأشعة السينية عبر بعض أجزاء الجسم. ولكنها تحجب أجزاء أخرى؛ فعلى سبيل المثال تمر الأشعة السينية الموجهة إلى الجسم عبر الجلد والأنسجة الرخوة مثل العضلات. ولكن أجزاء الجسم الصلبةمثل العظام تحجب الأشعة السينية بحيث يوجد فيلم خاص خلف الجسم يلتقط الصورة التي التقطتها الأشعة السينية.

شاهد ايضاً: ما هي البراجم لماذا اوصى النبي بغسلها.

أهمية الاشعة السينية

تعتبر الأشعة السينية أداة مهمة في الطب وطب الأسنان، حيث يستخدم الأطباء الأشعة السينية لاكتشاف أمراض مثل السرطان ودراسة العظام المكسورة،  يستخدمها أطباء الأسنان لاكتشاف التجاويف في الأسنان، ويمكن أن تتلف الأشعة السينية أو تدمر خلايا الجسم، ولحماية المريض يتم حماية أجزاء الجسم الموجودة خارج المنطقة التي يتم فحصها من الأشعة السينية لكن الآثار الضارة للأشعة السينية يمكن أن تكون مفيدة أيضًا، إذ يستخدم الأطباء أحيانًا الأشعة السينية لقتل الأورام السرطانية، وللأشعة السينية أيضًا استخدامات عديدة خارج الطب، حيث يستخدم العلماء الأشعة السينية لدراسة بنية العديد من الأشياء، سواء الحية أو غير الحية، وتلتقط تلسكوبات الأشعة السينية الخاصة الأشعة السينية المنبعثة من الأجسام الموجودة في الفضاء الخارجي، مثل النجوم البعيدة، ويستخدم المصنعون الأشعة السينية للعثور على العيوب الخفية في المنتجات، كما وتستخدم الأشعة السينية في المطارات إذ تستخدم الأجهزة الأمنية الأشعة السينية للبحث عن أسلحة مخبأة في أمتعة المسافرين.

ما هو سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم

سميت الأشعة السينية بهذا الاسم لأن الفيزيائي الألماني رونتجن اكتشف شكلاً جديدًا من الإشعاع في عام 1895م وأطلق عليه اسم الأشعة السينية لأنه لم يكن يعرف ما هو، فأطلق عليها اشعة X  وهى تعني المجهول بالانجليزية وحرف ال س بالعربية اى السينية، حيث  يرمز حرف السين  أيضًا الى عدم المعرفة بالشيء، وكان لهذا الإشعاع الغامض القدرة على المرور عبر العديد من المواد التي تمتص الضوء المرئي، وتمتلك الأشعة السينية أيضًا القدرة على التخلص من الإلكترونات من الذرات، فعلى مر السنين جعلت هذه الخصائص الاستثنائية الأشعة السينية مفيدة في العديد من المجالات مثل: الطب والبحث في طبيعة الذرة.

كيفية التصوير بالاشعة السينية

كيفية التصوير بالأشعة السينية

يعرف التصوير بالأشعة السينية أيضًا باسم التصوير الشعاعي وهو تقنية تصوير تشخيصية، وتنتج صورًا للعظام وتوفر تفاصيل واضحة عن الهيكل العظمي وتستخدم بعض تقنيات التصوير الأخرى أيضًا الأشعة السينية وذلك لإظهار العظام بمزيد من التفاصيل مثل التصوير المقطعي المحوسب، ولكنها أيضًا أكثر تكلفة وتتطلب المزيد من التعرض للإشعاع؛ ولإنتاج صورة اشعة سينية تقوم آلة الأشعة السينية بإطلاق شعاع من الأشعة السينية عبر الجسم، حيث يمر الشعاع عبر الأنسجة الرخوة ولكن ليس من خلال العظام بسبب كثافته من الكالسيوم، ثم يتفاعل الشعاع الذي يمر عبره مع الفيلم مما ينتج عنه صورة للعظام، بحيث ترتبط المناطق الأغمق والأفتح في صورة الأشعة السينية بكمية الإشعاع التي امتصتها الأنسجة بدلاً من المرور عبر الفيلم.

ما سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم

في عام 1895 اكتشف العالم الألماني Wilhelm Roentgen شكلا جديداً من الإشعاع هو مكتشف الأشعة السينية، بينما كان يجرى تجربة تسليط شعاع الكتروني على أنبوبة غازية و أطلق عليه اسم  ” أشعة أكس” وقد سميت بأشعه اكس أوكما يسمونها الفيزيائيين بالأشعة السينية أو بالمصطلح الإنجليزي X-ray لأنها أشعة مجهولة و معنى الحرف X  هو المجهول،  كان لهذا الإشعاع الغامض القدرة على المرور عبر العديد من المواد التي تمتص الضوء المرئي، والتي تمتلك الأشعة السينية أيضًا القدرة على التخلص من الإلكترونات من الذرات على مر السنين ، جعلت هذه الخصائص الاستثنائية الأشعة السينية مفيدة في العديد من المجالات ، مثل الطب والبحث في طبيعة الذرة. وبعد ذلك ، بالطبع ، هناك مرصد شاندرا للأشعة السينية، ولكن عن  كيف تقرأ الأشعة السينية فيجب اتباع الخطوات التالية:

  • التحقق أولاً من اسم المريض وتاريخ الفلم.
  • يجب ايضاً التحقق من وضع المريض إذا كان مستلق أو منتصب أو شبه منتصب.
  • ويجب أيضًا التحقق من العلامة الجانبية الموضحة لكل مريض و موضع الفيلمإذا كان (PA أو AP).
  • ثم يجب عمل تحليل “ABCDEF” للتاكد من فصيلة المريض.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على اجابة سؤال ما هو سبب تسمية الاشعة السينية بهذا الاسم، كما وتم التعرف على أهمية الأشعة السينية، وكيفية التصوير بالأشعة السينية. نتمنى ان تنال اعجابكم ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى