السعودية

ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

 

ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم؟ جازان بالانجليزي jazan، وتعد منطقة جازان ثاني أصغر مناطق المملكة العربية السعودية مساحةً بعد منطقة الباحة. كما وتقدر مساحتها جازان 13.457 كيلو مترًا مربعًا. بينما ويقدر عدد سكان جازان بحوالي 1.603.659 مليون نسمة. وفي موقع محتويات سنتعرف على ماذا كانت تسمى جازان سابقا؟ التي كانت قبائل قريش تمرّ بها في طريقها إلى اليمن والحبشة، وأثناء قدومها من تهامة، و سنبيّن متى يقال جازان ومتى يقال جيزان.

 

موقع جازان

خلال متابعة خريطة جازان لمعرفة اين تقع جازان، نجد أنها تقع في الجهة الجنوبية الغربية للسعودية. كما وتطل على البحر الاحمر، عبر ميناء جازان ثالث أكبر موانئ المملكة، ويبلغ ارتفاعها حوالي 40 متر. وفيها مطار الملك عبد الله الإقليمي. كذلك ويحدها من جهة الشمال محافظة صبيا، ومن شرقها محافظة أبو عريش، ومن الشمال الشرقي محافظة ضمد. بينما من الجنوب فتحدها محافظتيّ صامطة وأحد المسارحة، ومن غربها البحر الأحمر. في حين تبعد عنها جزر فرسان عنها بحوالي 45 كيلو مترًا. أما أبرز قبائل  جازان التي استوطنتها، فمنها: آل بجوي، المداخلة، الشعابية، النعامية، الطوالبة، الأشراف، العرايشة، آل الأسدي، الحيادرة، لخضوب، وبني شراحيل.

ما هو سبب تسمية جازان بهذا الاسم

سبب تسمية جازان جزاء الجان حيث كان حبس الجن فيها زمن سيدنا سليمان عليه السلام، ثمّ تغير لفظ الكلمة، وأصبح جيزان، وبعدها تحولت إلى جازان، ويعود تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، وأيضًا لوقوعها على وادي جازان. وهي تتبع اليوم لمنطقة القنفذه وجازان موضع يقع في طريق حاج صنعاء في بداية التاريخ الإسلامي. بينما وأقدم إشارة صريحة لاسم جازان، وردت في القرن الأول الهجري. حين منح الخليفة الأموي سليمان بن عبد الملك عام 99 هـ أرضًا بمنطقة الدارسة جازان للشاعر أبا دهبل الجمحي القرشي. منذ إمارة عبد الله بن الزبير التي امتدت بين عاميّ 63 هـ و73 هـ الذي ولَّى الشاعر عملًا في جنوب الجزيرة العربية، وأن سليمان أعدها له. كما وتضم جازان اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى