ثقافة عامة

ما هي اسباب احتباس الماء في الجسم

ما هي اسباب احتباس الماء في الجسم، احتباس الماء بالجسم يؤدي إلى بعض المخاطر الصحية ومنها التأثير على صحة الكلى والقلب، وفيما يلي أسباب وطرق التخلص من احتباس الماء بالجسم.

يعاني الكثير من الأشخاص من الانتفاخ وزيادة الوزن، وهذا يكون ناتجا عن احتباس السوائل بالجسم، والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الإنسان، وقد تتسبب في تورم الساقين والقدمين واليدين واكتساب الوزن الزائد والتأثير على صحة القلب والكلى، وقد يكون احتباس الماء بالجسم ناتجا عن بعض الأسباب الأخرى، ومن خلال ما يلي نتعرف على ما هي اسباب احتباس الماء في الجسم وطرق التخلص منه.

ما هي اسباب احتباس الماء في الجسم

من المعروف أن أكثر من نصف جسم الإنسان يتكون من السوائل والماء، حيث أنه بحاجته كي يتمكن من غسل من الأملاح التي تتراكم في الجسم والتي تؤدي إلى إتلاف بعض أعضائه، إلا أنه كلما زاد الشيء عن حده أدى الى بعض الخلل والاضطرابات التي تسبب بعض الإرهاق والأعراض الجانبية للإنسان الذي يعاني منها، حيث أنه من المعروف لدى الجميع بأن جسم الكائن البشري يتكون من نسبة 70 بالمئة من الوزن الكلي للفرد، وفي حال ارتفعت نسبة المياه في جسم الإنسان عن النسبة المعتادة فإنه يؤدي إلى اضطراب في الجسم وفي هذه الحالي يحتاج الجسد إلى علاج والعمل على التخلص من المياه الزائدة، حيث هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى احتباس الماء في الجسم وعدم القدرة على التخلص منه، لذا سوف نوافيكم في كافة التفاصيل التي تتعلق ما هي اسباب احتباس الماء في الجسم والتي تتمثل في ما يلي :

  • الإفراط في تناول الكربوهيدرات.
  • الجلوس لفترة طويلة يؤدي إلى تورم القدمين واليدين وتقلص العضلات، مما يساعد على اكتساب الماء.
  • الضعف في الأوعية الدموية والذي يؤثر على تدفق الدم إلى القلب، وهذا يتسبب في احتباس السوائل بالجسم.
  • بعض أنواع الأدوية تعمل على زيادة وزن الماء بالجسم، ومنها أدوية ارتفاع ضغط الدم وبعض الأدوية لمرض السكري والأدويةالمضادة للالتهابات.
  • ارتفاع مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم.
  • فترة الحمل تتسبب في اكتساب المرأة ماء زائدا بالجسم الناتج عن التغيرات الهرمونية.
  • حبوب منع الحمل تؤثر على هرمون الاستروجين والبروجسترون، مما يؤدي إلى احتباس الماء بالجسم.
  • في بداية فترة الطمث لدى النساء يحدث تغيرات هرمونية بالجسم، وتؤدي إلى احتباس الماء، وهذا قد يصيب المرأة بالوزن الزائد. أو الانتفاخ قبل بدايتها، وبعد انتهائها يعود الجسم إلى طبيعته.

اسباب اخرى تؤدي الى احتباس الماء بالجسم

هناك بعض الاسباب التي تؤدي الى احتباس الماء بالجسم لم نتطرق لها في الفقرة السابقة، لذلك تعرف عليها من خلال السطور التالية كما يلي:

  • يعتبر فشل القلب عند عدم ضخ الدم بصورته الطبيعية للجسم الانسان يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم. مما يؤدي إلى حدوث تنفخات ملحوظة في أعضاء الجسد ككل.
  • معاناة الفرد من اضطراب وخلل في بعض وظائف الكليتين التي تعمل على التخلص من السوائل الزائدة بشكل مستمر.
  • تناول الفرد بعض الأدوية وخاصه الأدوية الموسعة للشرايين أو الكيماوية.
  • الحمل لدى المرأة.

شاهد ايضاً: سبب خروج الدم من الانف او نزيف الانف.

طرق طبيعية للتخلص من احتباس الماء بالجسم

شرب الماء

ما هي اسباب احتباس الماء في الجسمتناول او شرب الماء الكافي يوميا يساعد على تحسين وظائف الكلى، وهذا يؤدي إلى التخلص من الصوديوم والماء الزائد بالجسم، ويحمي الجسم من الجفاف والحفاظ على رطوبته.

التقليل من الملح

حتى يتم التخلص من احتباس الماء بالجسم يجب عليك التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الملح، وهذا لأن الصوديوم الذي يوجد بالملح يساعد على احتباس الماء.

تناول الأطعمة الغنية بالمغنسيوم

يعتبر المغنسيوم من المعادن الضرورية للجسم والتي تقلل من احتباس الماء والحفاظ على وظائف أجهزة الجسم، ويتواجد المغنسيوم في بعض الأطعمة مثل الخضراوات الورقية والحبوب الكاملة، والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.

ما هي اسباب احتباس الماء في الجسمفيتامين ب6 من الفيتامينات الهامة التي تساعد على التقليل من احتباس الماء بالجسم، وخاصة لدى النساء في فترة ما قبل الحيض كما أنه مهم لتكوين خلايا الدم الحمراء، ومن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب6 الجوز والبطاطس واللحوم والموز، كما يمكنك تناول مكملات فيتامين ب6 الموجودة بالصيدليات.

الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم

البوتاسيوم من أشهر المعادن المعروفة بالتخلص من الماء الزائد بالجسم، حيث أنه يعتبر من مدرات البول الطبيعية التي تقلل من احتباس الماء وخفض مستويات الصوديوم، ومن الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم الطماطم والبرتقال والأفوكادو والموز.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بشكل يومي يحمي من احتباس الماء بالجسم وهذا لأن الرياضة تؤدي إلى التعرق وفقدان الماء الزائد بالجسم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث اجبنا عن سؤال ما هي اسباب احتباس الماء في الجسم، وتعرفنا ايضا على طرق طبيعية للتخلص من احتباس الماء بالجسم.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى