ثقافة عامة

ما هي اكبر جزيرة في العالم

ما هي اكبر جزيرة في العالم، الجزيرة هي عبارة عن منطقة ذات مساحات تتراوح ما بين القليلة إلى الكبيرة جدا يحيط بها من جميع الجهات الماء، فقد تكون الجزيرة في قلب البحار او في منتصف أحد المحيطات، هناك العديد من الجزر المختلفة في أرجاء العالم المختلفة، حيث يعتبر الكثيرون أن الجزر هي من أماكن السياحة التي يتوجه لها الأفراد رغبة في الترويح عن النفس و الاستجمام وقضاء وقتا ممتعا، وقد صنف علماء الجغرافيا الجزر تبعا لمساحاتها و موقعها. يبحث الكثير عن ماهي اكبر جزيرة في العالم، وعن ما هي أكبر جزيرة في العالم قبل اكتشاف استراليا، لذلك تفضل عزيزي الزائر لتتعرف معنا على ما هي اكبر جزيرة في العالم.

ما هي اكبر جزيرة في العالم

ما هي اكبر جزيرة في العالم

تبعا لما جاء به علماء الجغرافيا فإن أكبر جزيره في العالم هي جزيره جرينلاند، حيث تبلغ مساحتها 2166086 كيلو متر مربع ، وهي جزيره من الجزر التابعة لمملكة الدنمارك تقع ما بين المحيط الأطلسي و القطب الشمالي، والمقصود من كلمة جرينلاند هو الأرض الخضراء، تعتبر جزيره جرينلاند من أصغر الدول من حيث أعداد السكان حيث يبلغ عدد سكانها 56081 نسمة.

شاهد ايضاً: البحر الذي يقع بين تركيا واليونان.

تاريخ جزيرة جرينلاند

بدأت شعوب الإنويت و الإسكيمو بالتنقل إلى غرب جرينلاند عبر جزر القطب الشمالي الكندي من أمريكا الشمالية، وكان هذا اول الهجرات او الاستيطان في جرينلا أكبر جزيره في العالم في تاريخ 2500 قبل الميلاد، وقد استمرت الهجرات وصولا إلى عام 1100 لتكن خاتمة القبائل الواصلة لها هي شعوب الثول، فاختلفت الثقافات و تطورت تبعا لهذا الأساس.

هناك رحالة يدعى إريك الأحمر بقي يستكشف في الجزيرة و استقر فيها في عام 982 ميلادي، ارتكب خطأ صغير نفي بسببه إلى آيسلندا ليجلس هنا و يصف ما رآه وشاهده في جزيرة جرينلاند، وبدأ الرحالة ينظم الرحلات الاستكشافية على جزيرة جرينلاند مما ساهم في تطور و استحداث المستوطنات بها، فوقعت تحت سيطرة الدنمارك وتبعتها الولايات المتحدة، ثم عادا تحت حكم الدنمارك في الحرب العالمية الثانية.

شاهد ايضاً: اين تقع نيوزلندا.

معلومات عامة عن جزيرة جرينلاند

ما هي اكبر جزيرة في العالم هي جزيرة جرينلاند، ومن هنا نضع بعض من المعلومات العامة الخاصة بها وهي كما يلي:

  • تقع جزيرة جرينلاد على خط طول 40° غرب خط جرينتش، وعلى دائرة عرض 72° شمال خط الاستواء.
  • تفصلها عن كندا مسافة 16كيلومترًا، بحيث يحدها من جهاتها الأربعة عدة مسطحات مائية، وهي: المحيط الأطلسي، وبحر لابرادور، ومضيق الناريس، وخليج بافن، ومضيق ديفيس، ومضيق الدانمارك.
  • جغرافيا هناك ارتباطات بين جزيرة جرينلاد وبين قارة أمريكا الشمالي ، بينما تاريخيا و سياسيا ترتبط بالقارة الأوروبية كدولة الدنمارك، والنرويج، وأيسلندا.
  • الاقتصاد في جزيرة جرينلاد اعتماده الكلي على الصناعات الهيدروكربونية، والثروة المائية، وعمليات التنقيب عن الغاز والنفط، والثروة السميكة، واستخراج المعادن كالنحاس، والنيكل، والألمنيوم.
  • تتميز جزيرة جرينلاند، أكبر جزيرة في العالم بالسلاسل الجبلية الساحلية كجبل جنبجورن، والجبال الجليدية، والأنهار، والوديان.
  • جزيرة جرينلاند اكبر جزيرة في العالم تضم عدد من الجزر الصغيرة، والفيوردات الهائلة.
  • اللهجة الرسمية لسكان الجزيرة هي اللغة الجرينلاندية.
  • قسمت جزيرة جرينلاد إداريا لعدة تقسيمات وهي : كولجالك، وكاسويتسوب، وكيكاتا، وسيرمرسوك.
  • الأصول السكانية في جزيرة جرينلاد أكبر جزيرة في العالم تعود إلى طوائف عرقية كثيرة، كالأسكيمو، والإينويت، والشعوب الدنماركية.

مناخ جزيرة جرينلاند

كون أن جزيرة جرينلاند أكبر جزيره في العالم قريبا جدا من القطب الشمالي فهي تتمتع بمناخ بارد جدا أو ما عرف بالمناخ القطبي، صيفا تبلغ متوسطات درجات الحرارة فيها فقط 10 درجة مئوية، كما وتتمتع أيضا بهواء جاف وقلة في الرطوبة، وقوعها في شمال الكرة الأرضية جعل من هواها الأفضل و الأنقى على مستوى العالم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا، حيث وضعنا اجابة عن سؤال ما هي اكبر جزيره في العالم، تعتبر جزيره جرينلاند من أكبر الجزر، تناولنا بخصوصها معلومات عامة سردت في السطور أعلاه، فهي جزيره عرفت بجوها البارد القاسي وهواها النقي، مرت بالكثير من الأحداث التاريخية لتبقى ختاما تحت سيطرة الدنمارك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى