السعودية

ما هي شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021

ما هي شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021؟ يوجد العديد من الشروط الواجب توفرها من أجل منح المواليد الجنسيّة السعوديّة، ولن يستطيع الأجنبي المقيم الحصول على الجنسية السعودية إلّا إذا توّفرت به الشروط المطلوبة، حيث تعد من الامور المهمة التي يسعى الوافدين لتحقيقها، وهي الحصول على الجنسية السعودية، وتوطينه مثل السعوديين، حتى يحصل على الكثير من المزايا والتسهيلات التي يتمتع بها المواطن السعودي، وبهذا الشأن أصدر الملك سلمان حفظه الله ورعاه مرسوم ملكي ينص على نظام التجنيس السعودي، وهو النظام الذي يمنح الجنسية للمواليد الجدد من أبناء الوافدين، وقامت بوضع شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد الجدد من أبناء الوافدين المقيمين في المملكة العربية السعودية. يبحث الكثير عن شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021، ويبحثون عن شروط التجنيس في السعودية، وعن منح الجنسيات في السعودية للمواليد، لذلك ومن خلال مقالنا ستتعرف على شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021؟.

نظام الجنسية العربية السعودية

ما هي شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021

نظام الجنسية العربية السّعودية هو أحد الأنظمة المهمة في الممملكة العربية السعوديّة، حيث أُصدر بناءً على قرار مجلس الوزراء السّعودي رقم 4 الصادر بتاريخ 25/01/1374هـ. يتضمن النظام العديد من الأحكام والمواد، وهي أحكام انتقالية وعامة، وبيان المقصود بالسعوديين، وأحكام منح الجنسية العربية السعودية واكتسابها وإسقاطها وسحبها، وقيود وأحكام تجنس السعودي بجنسية أخرى، وبيان عقوبة إبداء أقوال أو تقديم أوراق غير صحيحة بقصد إثبات أو نفي الجنسية العربية السعودية.

الجنسيات في السعودية

وفقاً لقانون الجنسيات السعودي فإن الجنسية السعودية يتم منحها لكل شخص في المملكة العربية السعودية، تمتد جذوره وأصوله لبني عثمان القدامى الذين سكنوا المملكة منذ القدم، أي أن كل سعودي الأصل يحمل الجنسية السعودية، ويمنحها لأبنائه وبناته.

منح الجنسيات في السعودية للمواليد

هناك الكثير من المقيمين في المملكة العربية السعودية، الذين يحملون الإقامات المؤقتة التي يتم تحديدها بتاريخ إنتهاء، وعلى المقيمين تجديد إقاماتهم حتى لا يتعرضوا للمساءلة القانونية، حيث أصبح المقيمين يحلمون في الحصول على مزايا كأي مواطن سعودي، وبالفعل تحققت أمنية كل المقيمين ضمن برنامج رؤية 2030، التي تسعى لتوطين المقيمين، والإستفادة من كافة القوى البشرية في السعودية، حيث أصدر الملك سلمان قرار ملكي بمنح المواليد الجدد من أبناء المقيمين الجنسية السعودية، حيث بلغ عدد المواليد الجدد للأسر المقيمة في السعودية حوالي 2.000.000 نسمة، وجاء هذا القرار على اعتبار أن المقيمين خاصةً الذين ولدوا في السعودية، يحملوا عادات وتقاليد المجتمع السعودي، إذ يتم منح هذا الطفل الجنسية السعودية، عندما يصبح عمره سنتين، ثم يتم تخيير عائلته بعد عام من منح ابنهم الجنسية، ما بين الحصول على الجنسية السعودية، أو البقاء بجنسيتهم الأصلية.

شاهد ايضاً: طريقة تقديم طلب تجنيس في السعودية.

شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021

يستدعي منح الجنسية السعودية للمواليد توفر مجموعة من الشروط، والتي سنتعرف عليها فيمايلي:

  • السعوديون المواليد داخل المملكة العربية السعودية لأب سعودي، أو لأم سعودية.

  • المواليد في خارج المملكة لأب سعودي أو أم سعودية وأب مجهول الجنسية، أو لا جنسية له.

  • المولودون داخل المملكة لأبوين مجهولين، ويعتبر اللقيط مولودًا في المملكة ما لم يثبت العكس.

  • هنالك استثناءات في منح الجنسية السعودية للمواليد لعام 2021، وهي:

    • المواليد داخل المملكة لأبوين أجنبيين.


    • المّواليد داخل السعودية لأب أجنبي وأم سعودية.

    • المواليد في خارج المملكة لأب أجنبي معروفة جنسيته وأم سعودية، ويكون لهذا المولود الحق في اختيار الجنسية السعودية إن توفرت فيه الشروط المطلوبة في القانون.

شروط الحصول على الجنسية السعودية 2021

تجدر الإشارة هنا إن نظام الجنسية السعودية أقر بضرورة توفر مجموعة من الشروط للحصول على الجنسيّة السعودية، وهي كالتالي:

  • أن يكون المتقدم بطلب الحصول على الجنسية بلغ سن الرشد وقت تقديم الطلب.

  • أنْ يكون المتقدم لطلب الجنسية سليم العقل والجسم، وألا يكون مجنونًا أو معتوهًا.

  • أن يكون قد اكتسب صفة الإقامة لمدة لا تقل عن عشر سنوات متتالية.

  • أنّ يكون المتقدم حسن السير والسمعة.

  • ألّا يكون المتقدم قد صدر ضده حكم  قضائي بالسجن في جريمة أخلاقية لمدة أكثر من ستة أشهر.

  • أن يكون المتقدم من أصحاب المهن التي تحتاج إليها البلاد، ويتم استثناء الأشخاص الذين ولدوا في السعودية لأم أجنبية وأب مجهول.

  • أنّ يكون حاصلًا على مصدر رزق مشروع في المملكة العربية السعودية.

  • أن يكون المتقدم للحصول على الجنسية مقيمًا في المملكة بشكل قانوني.

  • أنّ يكون المتقدم للحصول على الجنسية السعودية مجيدًا للغة العربية قراءة وكتابة وتحدث.

ونكون بهذا قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على شروط شروط منح الجنسيات في السعودية للمواليد 2021، ووضعنا لكم شروط الحصول على الجنسية السعودية 2021.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى