التعليم

ما هي مصادر الحصول على المعلومات

ما هي مصادر الحصول على المعلومات، الإنسان بطبيعة ذاته سباق في الاكتشاف و الحصول على المعلومات، حيث تبدأ مرحلة إمكانية تلقي المعلومات و اكتسابها منذ الصغر فيبدأ الإنسان باكتساب كل ما يراه من والديه و تدريجيا يبدأ بالالتحاق بالمؤسسات التعليمية مكتسباً كافة العلوم المختلفة عبر المراحل الدراسية المتعددة، فمصادر المعلومات هي عبارة عن مجموعة البيانات و المعلومات سهلة الاكتساب و الحفظ حيث يتم استخدام العديد من الطرق و الوسائل رغبة على الحصول على المعلومات، فلقد تعددت مصادر الحصول على المعلومات، فكما وضحنا مرحلة الحصول على المعلومات لا تتوقف فمنذ الصغر إلى آخر العمر الإنسان في رحلة للحصول على المعلومات المختلفة من مصادرها المتعددة، لذلك تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على اهم مصادر الحصول على المعلومات.

المعلومات

هي كافة المحتويات التي تتوافر حول شيء معين، ويتم تخزينها، وحفظها باستخدام العديد من الوسائل. الخاصة بذلك، حتى يتم المحافظة عليها، والعمل على نقلها من مصدرها، إلى الجهة المخصصة لها، في حال الحاجة لذلك. ‏

مصطلح معلومات مشتقٌ من كلمة (علم)، والتي تعني المعرفة بالشيء، أو إدراكه، وكلما تمكن الإنسان من التعرف. على العديد من المعلومات في مختلف المجالات، يساعده ذلك على زيادة مخزونه المعرفي، واستخدام هذه المعلومات في الأمور المناسبة لها.

تعد المعلومات منذ قديم الزمن، من الوسائل الفكرية المهمة، إذ أتاحت التعرف على العديد من الأمور في الحياة. فالطفل عندما يبدأ بتعلم الكلام، والإشارة إلى الأشياء من حوله، يعتمد على المعلومات التي حصل عليها من والديه. وهكذا يتعلم الإنسان بكل مرحلة من مراحل حياته شيئاً جديداً، عن طريق المعلومات التي يتمكن من إدراكها، والاستفادة منها.

شاهد ايضاً: الاسلوب الذي اعتمد عليه الكاتب في كتابة النص هو.

ما هي مصادر الحصول على المعلومات

قبل التعرف على ما هي مصادر الحصّول على المعلومات، لنعرض نبذة تعريفية على مصادر المعلومات حيث تعرف بأنها مجموعة من البيانات و المعلومات السهلة الحفظ و القابلة للصياغة و المعالجة و المرنة اللينة التي تتجدد باستمرار ولا يمكن أن تنفذ أو تنتهي، فما هي مصادر الحصّول على المعلومات، هناك العديد من المصادر التي يتم من خلالها الحصول على المعلومات، فهي عبارة عن قناة ووسيلة مكتبية أو غيرها جمعت فيها المعلومات لتحفظ و ليتم الحصّول عليها وقت الحاجة و ليتم استرجاعها عند الطلب، و فيما يلي نبين ما هي مصادر الحصّول على المعلومات، وهي كما يلي:

الكتب

هي مؤلفات ورقية، تتكون من عدة صفحات، ويهتم الكتاب الواحد بتقديم مجال معين، مثل: الأدب، أو الثقافة، أو الرواية، أو العلوم، أو غيرها، وتعد الكُتب من مصادر المعلومات المهمة، والتي تنقلها بشكل صحيح للباحث عنها، كما أنها ساهمت في حفظ المعلومات التاريخية، منذ ألاف السنين، حتى وصلت إلى العصر الحالي.

الإنترنت

من أكثر مصادر المعلومات استخداماً، فمن خلال البحث بالاعتماد على أحد محركات البحث المتاحة في شبكة الإنترنت، تظهر العديد من النتائج التي تدل على المعلومة التي يتم البحث عنها، كما أن شبكة الإنترنت وفرت السهولة، والوقت للحصّول على المعلومات، مقارنة بالوسائل الأخرى التي تحتاج إلى مدة زمنية طويلة، من أجل الوصول للمعلومة المطلوبة.

الصحف اليومية

تحتوي على مصادر متنوعة من المعلومات، وأكثر من يبحث فيها، هم المهتمون بمتابعة قسم معين داخلها، أو قراءتها كاملة، وتعتبر وسيلة لتوفير المعلومات الحديثة للقراء، الذين يهتمون بالحصول على معلومات في مجالات محددة، وأغلبها إخبارية، وترتبط بعدة مواضيع مختلفة، ومنها: السياسية، والاجتماعية، والاقتصادية، والرياضية، وغيرها.

المجلات

هي مصدر من مصادر المعلومات التي يتمكن من خلالها الإنسان من الحصول على المعلومة التي يريدها، وتجمع في صفاتها بين الكُتب، والصحف فهي تصدر بشكل يومي، أو أسبوعي، أو شهري، كما أنها تتوافر بنوعين، وهما:

  • المجلات المتخصصة بموضوع واحد: هي مجلات توفر معلومات عن موضوع واحد فقط، مثل: المجلات الفنية، أو الرياضية، أو مجلات الأطفال.
  • المجلات المتخصصة بمجموعة مواضيع: هي مجلات توفر معلومات عن مجموعة من المواضيع، مثل: المجلات الأدبية، والعلمية.

البحث والاستكشاف

من أحد مصادر الحصول على المعلومات، هي البحث والاستكشاف، أي أن يقوم الشخص بالاعتماد على نفسه لإيجاد المعلومة التي يريدها، عن طريق الذهاب إلى المصادر، والمراجع الخاصة بها، مع أن هذه الطريقة قد تستغرق وقتاً طويلاً، ولكنها توفر وصولاً ذاتياً للنتائج، ومن الممكن أن ترتبط أيضاً بتطبيق إحدى النقاط السابقة، أو كلها كمصادر مساعدة للحصول على المعلومات، من خلال البحث والاكتشاف.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا والذي ذكرنا فيه اهم مصادر الحصول على المعلومات ووضعنا لكم تعرف للمعلومات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى