التعليم

متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق

متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق، ان الثورة كمصطلح سياسي هي الخروج عن الوضع الراهن وتغييره باندفاع يحركه عدم الرضا أو التطلع إلى الأفضل أو حتى الغضب، حيث يعتبر السؤال متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق ، من الاسئلة المهمة التي وردت ضمن المنهج الدراسي في المملكة العربية السعودية، حيث وصف الفيلسوف الإغريقي أرسطو شكلين من الثورات في سياقات سياسية هما التغيير الكامل من دستور لآخر، والتعديل على دستور موجود، كما يبحث الطلاب عن اجابة سؤال متى اندلعت الثورة الفرنسية التي انهار خلالها النظام الملكي المطلق، لذلك سنتعرف عبر موقع النبراس من خلال هذا المقال على اجابة سؤال: متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق؟.

الثورة الفرنسية

ان الثورة الفرنسية هي فترة مؤثرة من الاضطرابات الاجتماعية والسياسية في فرنسا عرفت عدة مراحل استمرت من 1789 حتى 1799. وكانت لها تأثيرات عميقة على أوروبا والعالم الغربي عموما، انتهت بسيطرة البورجوازية خلال التحالف مع نابليون. وانتهت بتصدير الأزمة من خلال الاستعمار بالتوسع اللاحق للإمبراطورية الفرنسية، انتهت بسيطرة البورجوازية. والتي كانت متحالفة مع طبقة العمال مع إحقاق مجموعة من الحقوق والحريات للطبقة العاملة والمتوسطة للشعب الفرنسي. أسقطت الملكية وأسست الجمهورية وشهدت فترات عنيفة من الاضطراب السياسي، وتوجت أخيرا في دكتاتورية نابليون الذي جاء سريعا بكثير من مبادئها إلى أوروبا الغربية وخارجها. استوحت الثورة الفرنسية أفكارا ليبرالية وراديكالية، غيرت بشكل عميق مسار التاريخ الحديث، وأطلقت الانحدار العالمي للملكيات المطلقة واستبدالها بالجمهوريات. أطلقت الثورة من خلال حروب الثورة الفرنسية صراعات عالمية مسلحة امتدت من البحر الكاريبي إلى الشرق الأوسط. المؤرخين على نطاق واسع يعتبرون الثورة الفرنسية واحدة من أهم الأحداث في تاريخ البشرية.

شاهد ايضاً: اعلنت الحرب العالمية الاولى بعد مقتل ولي عهد…..؟.

متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة السؤال، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

السؤال هو: متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق؟.

والجواب الصحيح هو:

  • في عام 1789.

تاريخ فرنسا المعاصر

بعد اندلاع الثورة الفرنسية التي كان الفقر من أهم أسبابها في عام 1789، وكانت هذه الفترة فترة الاضطرابات السياسية والاجتماعية في فرنسا، التي انهار من خلالها النظام الملكى وتم اعلان الجمهورية في عام 1792، أعدم الملك لويس السادس عشر وزوجته ماري أنطوانيت في 1793 حيث تصعد روبسبير إلى السلطة وكون عهد الإرهاب الذي قتل في عهده ما يقارب 6 الاف شخص.

وفي عام 1799 وصل نابليون إلى سدة الحكم واصبح القنصل الأول في الجمهورية. ولكن في عام 1804 اعلن نفسه إمبراطوراً على فرنسا وانهار هذا النظام بمساعدة الحلفاء أوروبا والإمبراطورية الروسية. وذلك في عام 1814 وعين الملك لويس الثامن عشر أخو لويس السادس عشر ملك الفرنسين. وبقيت ملكية آل بوربون حتى ثورة يوليو 1830 ووصل لويس فيليب الأول إلى سدة الحكم. وهو من أقارب الملك لويس السادس عشر وعاش النظام حتى نهوض الثورة الجديدة 1848. واعلان الجمهورية الثانية والتي لم تستمر طويلا لأن نابليون الثالث سرعان ما اعلن نفسه إمبراطورا بعد ثلاث سنوات من رئيسا للجمهورية وهو ابن أخي نابليون الأول وعاشت حتى سقوطها اثناء الحرب الفرنسية البروسية (1870- 1876).

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على الثورة الفرنسية، وتاريخ فرنسا المعاصر. ثم اجبنا عن سؤال متى اندلعت الثورة الفرنسية انهار خلالها النظام الملكي المطلق، حيث اندلعت الثورة الفرنسية عام 1789، كما نتمنى ان تنال هذه المعلومات اعجابكم، ونتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى