السعودية

متى بداية الدوام بعد عيد الفطر 1442

متى بداية الدوام بعد عيد الفطر 1442، نهاية عيد الفطر المبارك الأمور التي يبحث عنها العاملين في قطاعات العمل المختلفة في المملكة العربية السعودية، وذلك من أجل التعرف على عدد الأيام التي يحصلون فيها على إجازة عيد الفطر، ومن المعروف أن عدد أيام الإجازة تختلف بحسب القطاع العامل فيه الموظف أو العامل، فتختلف مواعيد إجازة القطاع العام، عن القطاع الخاص الذي يختلف بدوره عن قطاع البنوك والمؤسسات المالية في المملكة، وهو الأمر الذي يختلف تبعًا لاختلاف القوانين المنظمة لعمل كل منها. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف على متى بداية الدوام بعد عيد الفطر.

مواعيد الإجازات الرسمية لموظفي القطاع العام والخاص

جاءت مواعيد الاجازات الرسمية للموظفي القطاع العام والخاص في المادة 24 من اللائحة التنفيذية نظام العمال، والخاصة بتحديد الاجازات الرسمية للعمال، كالتالي:

في تنفيذ أحكام المادة الثانية عشرة بعد المائة من النظام:

أولًا: تحدد إجازات الأعياد والمناسبات وفقًا لما يلي:

  • إجازة عيد الفطر لمدة 4 أيام تبدأ من اليوم التالي لليوم الـ 29 من شهر رمضان حسب تقويم أم القرى.
  • اجازة عيد الأضحى لمدة 4 أيام تبدأ من يوم الوقوف بعرفة.
  • إجازة اليوم الوطني للمملكة لمدة يوم واحد في أول يوم من برج الميزان حسب تقويم أم القرى.

ثانيًا: في حال تداخل أيام إجازات الأعياد والمناسبات مع الآتي:

  • الراحة الأسبوعية: يعوّض العامل عنها بما يعادلها قبل أيام تلك الإجازات أو بعدها.
  • الإجازة السنوية: تمدد الإجازة السنوية بقدر هذه الإجازات.
  • الإجازة المرضية: يستحق العامل الأجر الكامل عن أيام هذه الإجازات دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية.
  • اليوم الوطني مع أيام إجازة أحد العيدين لا يعوّض العامل عن هذا اليوم.

متى بداية الدوام بعد عيد الفطر 1442

بدأ المسلمون في كافة أنحاء المملكة العربية السعودية بالاستعداد لعيد الفطر المبارك، فما هي إلا أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بالعيد، حيث تحصل كافة القطاعات العاملة في الدولة سواء القطاع الخاص أو العام على إجازة رسمية مدفوعة الأجر، ويختلف عدد أيام الإجازة باختلاف القطاع الذي يعمل به الفرد، وطبيعة العمل في المؤسسة التي يعمل بها، والأصل في العطلات الرسمية أن الموظف أو العامل يحصل على إجازته كاملة، ولكن حتى لا يتم تعطيل العمل، فإنه في حالة الحاجة وبما يعمل على تسيير مرفق العمل يجوز لصاحب العمل أن يقوم بتشغيل العمال بشكل كلي أو جزئي خلال الإجازة، وهو الأمر الذي ينبغي تعويض العامل عنه ماديًا أو معنويًا، وبعد انتهاء العيد يعود الموظفون إلى مباشرة أعمالهم مرة أخرى بشكل طبيعي، وتختلف مواعيد بداية الدوام بعد العيد باختلاف القطاع كذلك.

موعد الدوام بعد العيد للقطاع العام

يعود الموظفون العاملون في الوزارات والهيئات والمؤسسات العاملة في القطاع العام بالمملكة العربية السعودية. والخاضعين لنظام الخدمة المدنية في تنظيم أمور عملهم، يعودون إلى مباشرة أعمالهم والانتظام في العمل بعد إجازة عيد الفطر. في يوم السادس من شوال 1442 الموافق ليوم الثلاثاء الثامن عشر من شهر مايو 2021 حيث تنتهي إجازة عيد الفطر المبارك مع نهاية يوم الخامس من شوال، بحسب ما نصت عليه لائحة الإجازات في الخدمة المدنية التي أقرها مجلس الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، والتي قررت في الإطار نفسه أن تبدأ إجازة عيد الفطر بالنسبة للموظفين في القطاع العام منذ يوم الخامس والعشرين من شهر رمضان المبارك. ليكون عدد أيام إجازة عيد الفطر للموظفين الحكوميين في السعودية لعام 1442 هي إحدى عشر يومًا.

موعد بداية الدوام بعد العيد في القطاع الخاص

تختلف إجازة العيد في القطاع الخاص بالمملكة العربية السعودية عن الإجازة المخصصة للقطاع العام. حيث تقوم وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بناء على ما تنص عليه قواعد نظام العمل السعودي. بشأن العاملين في القطاع الخاص عن إجازة عيد الفطر بالنسبة للعاملين بالقطاع الخاص، حيث أعلنت الوزارة أن العاملين في القطاع الخاص يحصلون على إجازة عيد الفطر المبارك لمدة أربعة أيام تبدأ من اليوم التالي ليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان المبارك، وبالتالي فإن الإجازة تبدأ من يوم الثلاثين من رمضان الموافق للثاني عشر من مايو 2021 وتنتهي يوم السبت السادس عشر من مايو 2021، على أن يعود العاملون في القطاع الخاص للعمل بداية من صباح يوم الأحد السابع عشر من مايو 2021. مع ضرورة العلم بأن هذه المواعيد  قابلة للتعديل من قبل صاحب العمل بحسب ما تستلزمه طبيعة العمل في القطاع الخاص، وفي حال تغيير تلك المواعيد بتقليل عدد أيام إجازة العامل في القطاع الخاص خلال عيد الفطر المبارك فإن العامل يستحق التعويض عن تلك الإجازة، إما من خلال الأجر الإضافي، أو إجازة مساوية لعدد الأيام التي عمل بها خلال أيام العيد.

موعد الدوام بعد عيد الفطر للبنوك

يتم تنظيم مواعيد دوام البنوك بعد إجازة عيد الفطر المبارك من خلال البنك المركزي السعودي. فهو الجهة المسؤولة عن تنظيم عمل البنوك في المملكة من الناحية الإدارية والفنية. وطبقًا للتعميم الذي أصدره البنك المركزي السعودي فإن العاملين في البنوك يعودون لمباشرة أعمالهم بعد إجازة عيد الفطر المبارك. يوم الاثنين الخامس من شوال الموافق للسابع عشر من شهر مايو 2021 ، وقد أقر البنك المركزي موعد بداية الإجازة التي من المقرر لها أن تبدأ مع نهاية دوام يوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك، التي توافق يوم الاثنين العاشر من مايو، وبالتالي تكون إجازة الموظفين في البنوك في عيد الفطر المبارك ثمانية أيام.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا؛ حيث تعرفنا من خلاله على موعد بداية الدوام بعد عيد الفطر 1442 في المملكة العربية السعودية لكافة العاملين في المملكة سواء في القطاع الخاص أو القطاع العام أو البنوك والمؤسسات المالية في داخل المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى