التعليم

مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم

مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم ، علم الفلك هو علم طبيعي يدرس الظواهر الفلكية والأجرام السماوية. يستخدم علم الفلك الرياضيات والفيزياء والكيمياء لشرح أصل وتطور تلك الظواهر والأجرام. تشمل الأجرام المثيرة للاهتمام الكواكب والأقمار والنجوم والسدم والمجرات والمذنبات، حيث يتسائل الطلاب عن مده دوران الارض حول الشمس كم يوم، لذلك سنتعرف على دوران الارض حول الشمس، حيث سنتعرف عبر موقع النبراس على مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم؟.

كوكب الارض والشمس

قبل ان نتعرف على مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم، سنتعرف على كوكب الأرض وهو ثالث الكواكب بعدًا عن الشمس، والوحيد المعروف بوجود الحياة عليه في المجموعة الشمسية، وذلك لوجود الماء والغلاف الجوي الذي يحميه من أشعة الشمس ومن بعض النيازك، كما أنها تملك قمرًا واحدًا يدور حولها، أما الشمس فهي النجم المركزي في المجموعة، وهي عبارة عن كرة من الغازات المتفاعلة والمتوهجة، تحتفظ بفعل جاذبيتها الكبيرة على كواكب المجموعة في مدارها.

دوران الارض حول نفسها

لطالما اعتقد السكان القدامى لكوكب الأرض أنها مركز الكون وأنها مسطحة الشكل، لكن العلم سرعان ما أثبت عكس ذلك. فالأرض تدور حول نفسها بمحورٍ مائل بنسبة 23.5 درجة، وينتج عن هذه الدوران تعاقب الليل والنهار. وهذا ما يظهر الشمس تشرق من الشرق وتغرب في الغرب، كما أن الأرض تستغرق 23 ساعة و56 دقيقة لتدور حول نفسها دورةً كاملةً، إذًا كم يستغرق دوران الأرض حول الشمس.

شاهد ايضاً: الكواكب الداخليه هي ابعد الكواكب عن الشمس.

مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم

في هذه الفقرة سوف نقدم لكم اجابة سؤال: كم يوم مدة دوران الأرض حول الشمس؟، كما اننا لا نضع الاجابة الصحيحة الا بعد البحث والتدقيق وجمع المعلومات، لكي نصل الى اجابة نموذجية تخدم الطالب، وتعينه في فهم ومعرفة كل شيئ بدون عناء او تعب البحث عن الاجابات.

ثم ان الاجابة الصحيحة هي:

  • 365 يوم.

كم يوم يستغرق دوران الارض حول الشمس

يستغرق دوران الكرة الأرضية حول الشمس 365.24 يومًا تقريبًا، وفقًا لمدار شبه بيضوي يسمى علميًا إهليجيّ. وهو ما يسمح بحساب السنة الميلادية، وتدور الأرض بسرعة قدرها 108,000 كم/سا، بحيث تقطع مسافة 940 مليون كيلومتلر في السنة. ولا يعد هذا الدوران السبب الرئيسي للفصول الأربعة بل ميلان محور هذا الدوران حول نفسها. ولمزامنة التقويم الميلادي مع السنة الفلكية يضاف يوم واحد إلى شهر فبراير كل أربع سنوات فيما يسمى بالسنة الكبيسة والمؤلفة من 366 يوم.

دوران الكواكب حول الشمس

بعد ان تعرفنا على دوران الارض حول الشمس، وكذلك مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم، سنتعرف على دوران الكواكب حول الشمس، حيث تدور كل الكواكب في النظام الشمسي وفقًا لقوانين كيبلر للحركة الكوكبية وقوانين نيوتن، فهي تدور حول الشمس في مدارات إهليجية، وتختلف المدة اللازمة لكل كوكب لاتمام دورة كاملة حول الشمس حسب القرب منها، وحسب وزن الكوكب، فيحتاج عطارد الأقرب إلى الشمس إلى 87.97 يومًا أرضيًا بسرعة قدرها 48كم في الثانية ليتم دورةً كاملة. بينما يدور كوكب بلوتون آخر الكواكب ترتيبًا بعدًا عن الشمس إلى 165سنة أرضية ليكمل دورة واحدة بسرعة قدرها 5.43 كم/ث.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا لهذا اليوم حيث تعرفنا على كوكب الشمس والارض، كما تعرفنا على دوران كوكب الارض، ثم اجبنا على مدة دوران الارض حول الشمس كم يوم؟. ثم نتمنى ان تنال اعجابكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح، ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى