ثقافة عامة

مصطلح تورنادو يطلق على

مصطلح تورنادو يطلق على؟، يعتبر السؤال عن مصطلح تورنادو على ماذا يطلق من الأسئلة التي يطرحها الكثير من الأشخاص، من أجل معرفة معني كلمة تورنادو، والتي أصبحت من الكلمات المتداوله بكثرة في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع الإخبارية، لذلك ومن خلال السطور التالية من هذه المقالة سنتحدث بشكل أكثر عن مصطلح التورنادو. تفضل عزيزي موقع النبراس لتتعرف على اجابة سؤال مصطلح تورنادو يطلق على …؟.

مصطلح تورنادو يطلق على

إن مصطلح تورنادو يطلق بشكل عام على “الإعصار العنيف“، والذي يتسبب في الكثير من المشاكل في المنطقة سواء المادية أو البشرية، وتتواجد تلك الفئة من الأعاصير في بعض المناطق وليس في كافة أنحاء العالم، وتحدث بسبب اختراق الهواء الساخن للغلاف الجوي واصطدامه بالهواء البارد.

اعصار تورنادو

الإعصار القمعي أو اعصار “تورنادو”، هو عاصفة هوائية عنيفة للغاية والتي تتميز بظهور غيمة مخروطية دوارة وغيمة كبيرة من الغبار الدوار حول التورنادو، حيث تحدث تلك العواصف بشكل كبير في مناطق أمريكا الوسطى وأمريكا الجنوبية بالإضافة إلى بعض مناطق الولايات المتحدة الأمريكية، وهي عاصفة دوارة هائلة تدور في مساحة كبيرة من الضغط الجوي المنخفض، ولكن سرعتها لا تقل عن 64 كيلومتراً في الساعة، ويطلق عليها عواصف استوائية عاتية وشديدة وتتولد في جنوبي المحيط الأطلنطي وبحر الكاريبي وخليج المكسيك وشرق المحيط الباسفيكي، وتجمع تلك الأعاصير ما بين الطاقة والحرارة من خلال ملامسة مياه المحيط الدافئة التي تزيد من قوتها لتدور حول عين الطرناد عكس إتجاه دوران الساعة في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.

عندما تصل تلك الأعاصير إلى اليابسة تتسبب في حدوث أمطار غزيرة وفيضانات شديدة ورياح قوية تتسبب في موجات ساحلية تجرف الأشجار والمباني والسيارات وكل شئ أمامه، لذلك تعد من الكوارث الطبيعية العنيفة التي تصيب البشر والحيوانات، كما تهدد البيئة، وحدد العلماء قوة الأعاصير كالتالي:

  • المستوى الأول: هو الذي يتسبب في قلع الأشجار، وتبلغ سرعة الرياح من 99 كم في الساعة إلى 100كم في الساعة.
  • المُستوى الثاني: يتسبب في اقتلاع الأشجار وأسطح المنازل، وتراوح سرعته من 100 كم في الساعة إلى 150 كم في الساعة.
  • المستوى الثالث: يتسبب ذلك الإعصار في اقتلاع الأشجار والمنازل وحدوث الفيضانات، وتبلغ سرعته من 150 كم في الساعة  إلى 199 كم في الساعة.
  • المُستوى الرابع: يشهد تطاير الأشجار والسيارات وحدوث مد وجزر شديد وفيضانات عاتية، وتبلغ قوة الرياح من 199 كم ساعه إلى 299 كم ساعه.
  • المستوى الخامس: من أقوى الأنواع المسجلة والذي يتسبب حدوث الكثير من المشاكل العنيفة، وتبلغ سرعة الرياح من  299 كم ساعه إلى 350 كم ساعه.
  • المُستوى السادس: لم يتم تسجيله وهو بسرعة رياح أكبر من 350 كم في الساعة.

أقوى الأعاصير على مر التاريخ

شهدت الكرة الأرضية العديد من الأعاصير القوية والتي تسببت في الكثير من المشاكل وسجلت أرقام قياسية من خلال قوة الرياح المسجلة لعل أبرزها هو:

  • إعصار بتريشا: من أقوى الأعاصير من حيث الشدة حيث ضرب دولة المكسيك ووصلت سرعة الرياح إلى أكثر من 325 كم في الساعة.
  • اعصار هايان: ضرب ذلك الإعصار عدد من الدول منها “الفلبين، فيتنام، الصين، ميكرونيزيا” وحدث في عام 2013، ويعد من الأعاصير الأكثر تدميراً، حيث بلغت سرعة الرياح فيه إلى ما يقرب من 314 كم في الساعة.
  • إعصار ويلما: سجل ذلك الإعصار قوة رياح بلغت 295 كم في الساعة، وضرب العديد من المناطق في كوبا وجزيرة يوكاتان المكسيكية وولاية فلورديا في الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اعصار كاترينا: يعد من أقوى الأعاصير التي ضربة الولايات المتحدة الأمريكية وكان ذلك عام 2005، حيث تجاوزت سرعة الرياح 280 كم في الساعة.
  • إعصار ميتش: من أعاصير البحر الكاريبي العنيفة، والذي أصاب الهندوراس وغواتيمالا ونيكاراغوا في عام 1998 ميلادية، حيث وصلت سرعة الرياح في الإعصار إلى 290 كم في الساعة.
  • اعصار تيب: أحد أقوى الأعاصير المدارية التي ضربت دولة اليابان، وحدث ذلك  الإعصار في عام 1979 ميلادية، وبلغت سرعة الرياح ما يقرب من 305 كم في الساعة.
  • إعصار نانسي: من الأعاصير القوية التي ضربت دولة اليابان أيضاً في عام 1961 ميلادية، حيث بلغت سرعة الرياح ما يقرب من 345 كم في الساعة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا حيث اجبنا من خلاله على مصطلح تورنادو يطلق على، والذي قدمنا من خلاله كافة المعلومات عن أعاصير تورنادو، والتي تتسبب في الكثير من الخسائر المادية والبشرية وتعد من الكوارث الطبيعية الصعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى