التعليم

معنى التنمية المستدامة

معنى التنمية المستدامة ، تعرف التنمّية المستدامة بأنها عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر بدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها. ويواجه العالم خطورة التدهور البيئي الذي يجب التغلب عليه مع عدم التخلي عن حاجات التنمية الاقتصادية وكذلك المساواة والعدل الاجتماعي.

ثم اننا سنوضح اجابة سؤال معنى التنمية المستدامة ، حيث ورد في مادة لغتي للصف السادس ابتدائي الفصل الاول، كما ان معنى التنمية المستدامة ، جاء على صيغة اختار الاجابة الصحيحة من مجموعة خيارات، لذلك سوف نتعرف عبر موقع النبراس عن اجابة سؤال اليوم وهو معنى التنمية المستدامة؟.

معنى التنمية المستدامة

التنمية المستدامة هو مصطلح اقتصادي اجتماعي أممي، رسمت به هيئة الأمم المتحدة خارطة للتنمية البيئية والاجتماعية والاقتصادية على مستوى العالم، هدفها الأول هو تحسين ظروف المعيشية لكل فرد في المجتمع، وتطوير وسائل الإنتاج وأساليبه، وإدارتها بطرق لا تؤدي إلى استنزاف موارد كوكب الأرض الطبيعية، حتى لا نحمل الكوكب فوق طاقته، ولا نحرم الأجيال القادمة من هذه الموارد، (تلبية احتياجات الجيل الحالي دون إهدار حقوق الأجيال القادمة)، ودون الإفراط في استخدام الموارد الطبيعية المتبقية على كوكبنا.

ثم ان التنميه المستدامة هي: عملية تطوير الأرض والمدن والمجتمعات وكذلك الأعمال التجارية بشرط أن تلبي احتياجات الحاضر. وبدون المساس بقدرة الأجيال القادمة على تلبية حاجاتها، لذلك تعرف معنا على الاجابة الصحيحة لسؤال اختار الاجابة الصحيحة: معنى التنمية المستدامة ؟.

ثم ان الاجابة الصحيحة هي: 

  • احترام البيئة والحفاظ عليها للاجيال القادمة.

ثم قد يهمك ايضاً: معنى كلمة المساس في تعريف التنمية المستدامة؟.

مستقبل التنميه المستدامة

دراسة التطلعات والاتجاهات التي تؤول إليها هذه القضية هي خطوة حيوية لمواجهة أية عقبات طارئة. ثم ان التنبؤ بمستقبل التنمية أمر صعب؛ فالتهديد الذي تشكله العولمة مدفوعاً بانعدام الأمان الاقتصادي. وما يجلبه ذلك من عواقب، ينمو بشكل متسارع؛ لذلك يجب العمل على إدارة الموارد الطبيعية، وتتبع الآثار المترتبة على التغيير. واقتراح سياسات مرنة تأخذ باعتبارها حقوق الأفراد المعرضين للخطر في المستقبل، من شأنها أن تحد من اية مخاطر مستقبلية.

المكون الرئيسي للتنمية المستدامة

  • نمو اقتصادي مستدام.
  • تنمية اجتماعية مستدامة.
  • حماية مستدامة للبيئة ومصادر الثروة الطبيعية .
وهذا يعنى أن تكون هناك نظرة شاملة عند إعداد استراتيجيات التنمية المستدامة. ثم تراعى فيها تلك الأبعاد الثلاثة، مما يجعلها تساهم في ديمومة التنمية بمفهومها الشامل. وهو ما تحرص الوزارة على الالتزام به في شتى أنشطتها الفعالة.

أهمية التنمية المستدامه

ان التنمية المستدامة هي قضية يصعب التعامل معها وتطبيقها أو حتى التغلب على العوائق لتحقيقها. لأنها تتكون من حزمة كبيرة من الحيثيات، ونظراً لطبيعة هذا الموضوع وتعقيداته. فمن الأمثل الإلمام بأهميته للوصول إلى فهم وإدراك شامل، والسكان هم المرتكز الأساسي الذي يدفع بِعجلة التنمية المستدامة إلى الأمام، وبهذا تظهر أهمية التنمية المستدامة متمثلة بما يأتي:
1- توفير الاحتياجات الإنسانية الرئيسية: مثل المأوى، والطعام، والماء وذلك باستعمال الطاقة المتجددة والمستدامة. كبديل عن الطاقة المعتمدة على الوقود الأحفوري.
2- المتطلبات الزراعية: استخدام طرق الزراعة المستدامة مثل تقنية زرع البذور (البذار) الفعالة. وتقنية تناوب المحاصيل، حيث تساهم هذه التقنيات في تقليل تآكل التربة، والحفاظ على صحتها، وزيادة خصوبتها من الناحية الإنتاجية.
3- إدارة تقلب المناخ: تسعى منهجية التنمية المستدامة إلى الحد من استخدام مصادر الوقود الأحفوري، مثل: النفط، والغاز الطبيعي، والفحم فهي تؤثر على المناخ وتبعث الغازات المسببة للاحتباس الحراري.
4- التوازن والإستقرار المالي: يمكن تحقيق الثبات المالي من ممارسات التنمية المستدامة، فتطوير تقنيات الطاقة المتجددة يمكنه خلق فرص عمل مستمرة كبديل عن الوظائف المقيدة بتكنولوجيا مصادر الوقود الأحفوري.
5- حماية التنوع البيولوجي: ممارسات هذا النوع من التنمية الدائمة تشجع الاستثمارفي موارد الطاقة المتجددة واستخدامها، فممارسات الزراعة العضوية التي لا تنبعث منها أي غازات دفيئة في الغلاف الجوي تحافظ على التنوع النباتي، وتحد من تلوث الهواء.

أختار الإجابة الصحيحة معنى التنمية المستدامة

معنى-التنمية-المستدامة

وجاءت الخيارات على النحو التالي:

  1. الاحتياجات الاساسية مثل الاكل والشرب.
  2. توفير الاحتياجات لنا ولمن بعدنا.
  3. احترام البيئة والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

والاجابة الصحيحة هي:

رقم (3) احترام البيئة والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

شاهد ايضاً: ما نوع التحديات التي تواجهها المجتمعات الإنسانية.

ثم اننا قد وصلنا الى ختام مقالنا حيث وضحنا اجابة سؤال معنى التنمية المستدامة، والاجابة كما جاء في الخيارات هي: احترام البيئة والحفاظ عليها للأجيال القادمة، لذلك نتمنى ان تكون قد افادتكم، كما نتمنى لكم التوفيق والنجاح ودمتم بخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى