تعليم

مميزات وإيجابيات التعليم عن بعد

التعليم الالكتروني

مميزات التعليم عن بعد، التعليم عن بُعد (Distance Learning)، هو وسيلة تعليمية حديثة النشأة، تعتمد في مضمونها على اختلاف المكان، وبعد المسافة بين المتعلم والكتاب أو المعلم أو المجموعة الدراسية، لذلك تكمن أهميتها في تقديم برنامج تعليمي من قلب الحرم التعليمي، ووضعه بين يدي المتعلم بالرغم من اختلاف المساحة الجغرافية؛ وذلك سعياً لاستقطاب الطلاب، وتحدي الظروف الصعبة التي تواجههم للإنضمام إلى برنامج التعليم التقليدي في الجامعات. يبحث الكثير من المهتمين عن إيجابيات التعليم عن بعد، وايضاً يبحثون عن مميزات التعليم عن بعد، فوائد التعليم عن بعد، لذلك سيقدم لكم فريق موقع النبراس المعلومات الكاملة والاجابات عن تساؤلكم مميزات التعليم عن بعد.

كيف ظهر التعليم عن بعد

ظهرت فكرة التعليم عن بعد في نهايات السبعينات من القرن الحالي بواسطة الجامعات الأوروبية والأمريكية؛ حيث كانت ترسل البرنامج التعليمي للطلبة بواسطة البريد، وكانت تتمثل حينها بالكتب، وشرائط التسجيل، والفيديوهات؛ لتقدم شرحاً وافياً حول المناهج التعليمية، وكان الطلبة يندمجون مع هذا النمط التعليمي، ويلتزمون بما يوكل إليهم من فروض وواجبات، وهكذا كانت بداية التعليم عن بعد الى ان اصبح منتشراً في أغلب الدول.

قد يهمك: سلبيات التعليم عن بعد.

مميزات وإيجابيات التعليم عن بعد

يوجد العديد من مميزات وإيجابيات التعليم عن بعد، حيث حقق التعليم الإلكتروني بعض من الإيجابيات بالإضافة إلى وجود عدد من السلبيات التي أثرت على الطالب أو على العملية التعليمية بشكل عام، لذلك سنذكر لكم مميزات التعليم عن بعد من خلال النقاط الآتية:

  • توفير السلامة للطلبة والمدرسين وجعلهم في بيئة آمنة، والوقاية من الإصابة فيروس كورونا .

  • يوفر الفرصة للطلاب الدراسة من أي جامعة حول العالم، مما يتيح فرصة الالتحاق بالجامعات الكبرى رغم بعد المسافة.

  • متابعة الدراسة واستكمال العملية التعليمية دون الحاجة إلى مغادرة المنزل والاختلاط مع الاخرين، وفي نفس الوقت عدم خسارة الفصل الدراسي .

  • يتيح فرصة التعلم للطلبة الذين لا يمكنهم الحضور وجاهياً بسبب المسافات أو الموارد المالية.

  • إحساس أولياء الأمور الآباء والأمهات بالإطمئنان على أبنائهم، وجعلهم تحت ناظر والديهم. بالإضافة إلى إمكانية السيطرة عليهم وضمان بقائهم في المنزل والمحافظة عليهم.

  • يقدم فرصة للطلبة الذين لديهم مضاعفات أو مشاكل صحية من إمكانية الحصول على التعليم بدون جهد بدني.

  • إثبات قدرة المجتمع وإمكانياته القادرة على التكييف مع أي أزمة، وهذا بحد ذاته دافع لنجاح التعليم عن بعد وتنميته.

  • يوفر التعليم عن بعد الفرصة للطلبة الذين لديهم جدول مزدحم من إمكانية الدراسة والتعليم.

  • يمكن الأمهات أو الآباء من استكمال التعليم دون الحاجة لمغادرة المنزل وترك الأبناء وتضاعف المسؤوليات.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا والذي تعرفنا من خلاله على مميزات التعليم عن بعد، والان ستكون لديك فكرة على ايجابيات التعليم عن بعد، وايضاً عن مميزات التعليم عن بعد، فوائد التعليم عن بعد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى