السعودية

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية، يعد وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثانية. والخاص بالاستحقاق في المملكة العربية السعودية، كما تمت تسميته بهذا الاسم وذلك نسبة إلى اسم الملك عبدالعزيز آل سعود مؤسس المملكة، حيث تم إصدار الأمر الملكي السعودي في العام 1971 ميلادي، حيث تم إصدار المرسوم من أجل تأسيس وسام الملك فيصل في تاريخ الـ 20 من شهر مارس للعام 1971 ميلادي، حيث تم منح الأمير فيصل الوسام قبل هذا التاريخ بشكل غير منتظم، كما تم منح وسام الملك عبد العزيز إلى الكثير من المواطنين في المملكة العربية السعودية والمقيمين الذين قد قاموا بتقديم خدمات كبيرة وقديرة للمملكة العربية السعودية، كما يقوم مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية على تقديم الترشيحات ومنحها من قبل الملك الوسام للأجانب بنفسه، كما بإمكان الأعضاء الوسام التقدم لصف أعلى كل خمسة سنوات للحصول على درجة اعلى، وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية وأهم مميزاته. تفضل عزيزي زائر موقع النبراس لتتعرف معنا على ميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية

كما يعد وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية الذي يعتبر واحد من أهم الأوسمة التقديرية المقدمة من قبل المملكة. والتي تحتوي كل منها على ثلاثة درجات مختلفة، كمايتم تقديم هذه القلائد إلى الأشخاص الذين قد قاموا بتحقيق إنجازات كبيرة. في صالح المملكة العربية السعودية، والذين قاموا بالأعمال المميزة والاستثنائية. في خدمة المملكة العربية السعودية، لذلك سوف نقوم بتبين ما هي المميزات الموجودة في وسام الملك عبدالعزيز. من الدرجة الثانية والتي هي على النحو الآتي:

  • يتم إعطاء وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية إلى الأشخاص الذين يقومون بتقديم الخدمات في النظام الإسلامي. وبالإضافة إلى المجال الأمني والعسكري والدبلوماسي في المملكة العربية السعودية.
  • يتم اعطاء وسام الملك عبد العزيز للأشخاص وذلك تقديراً للمميزين في نطاق خدمة اللغة العربية وحماية البيئة والتراث الوطني والطوير الحضر.
  • كما يمنح وسام الملك عبد العزيز وذلك تقديراً للأشخاص المتميزين في المجال الفني والعلوم والآداب والعلوم والتربية والتعليم. والتنمية المستدامة والبحث العلمي، وبالإضافة إلى أصحاب المبادرات الظاهرة في خدمة المسلمين والتضامن العربي، والعناية بكتاب الله والسنة النبوية الشريفة. والمحافظة على الأمن الوطني وتوطيد الأمن والإستقرار الدولي.
  • ويمنح وسام الملك عبد العزيز تقديراً للمتميزين في مجالات المبادرات والإنسانية العالية والوحدة الإسلامية والعربية والتنمية الاجتماعية. وبالإضافة إلى إرساء مبادئ التسامح والعدالة والتطوير الإدارية والتقنية والاتصالات والقطاعات المختلفة.
  • كما يحصل أيضا على الوسام كل من هو متدرجا ابتداء من الدرجة الثانية ويمكنهم في حالات لها مايسوغها منح درجةأعلى. كما لا يمنح الوسام لمن سبق أن تم منحه هذا الوسام بدرجة معينة درجة أعلى منها في الوسام نفسه. إلا بعد مضي خمسة أعوام على الأقل في الدرجة الممنوحة له.

من أشهر الشخصيات التي حصلت على وسّام المّلك عبدالعزيز

مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية

يوجد مجموعه من الشخصيات المتميزه بالمملكة العربية السعودية وحازت على وسام الملك عبد العزيز ومنهم: رئيس أرامكو السعودية الأستاذ خالد بن عبد العزيز الفالح قد حصل عليه من قبل خادم الحرمين الشريفين وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الممتازة خلال حفل افتتاح جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية. الدكتورة خولة سامي الكريع والذيحصل عليه من قبل خادم الحرمين وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى نتيجة  تحقيقها لبعض إلانجازات المتميزة بمجال أبحاث الصفات الوراثية (الجينية) للخلايا السرطانية وهذه الميزة جعلتها من الكفاءات المشار إليها بالبنان محلياً وإقليماً وعالمياً. وحيثُ فازت الدكتورة خولة بجائزة هارفارد للتميز العلمي من قبل لعام 2007. الشهيد فرمان علي خان وهو باكستاني الجنسية، وقد حصل عليه من قبل خادم الحرمين وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى لقيامة بإنقاذ 14 شخصا من الغرق اثناء السيول التي اجتاحت مدينة جدة عام 2010. يعطى تلك الوسام لبعض المعلمات وهم غدير بنت محمد كتوعية، ريم بنت علي النهاري، سوزان بنت سالم الخالدي لأنهم استشهدوا في حريق مدارس براعم الوطن الذي اندلع في مدينة جدة. لقد تم منح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة للفنانة ريم عبد الله من ضمن 234 مواطناً ومواطنة  للتبرع بأحد أعضائه الرئيسيين.

وبهذا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا حيث تعرفنا على اهم مميزات وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثانية. وذكرنا ايضاً اشهر الشخصيات التي حصلت على وسام الملك عبدالعزيز.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى